أسلوب الحياة

أرهقتكم الانفلونزا؟ إليكم أربعُ نصائح هامّة للوقاية منها

يُعتبر مرض الانفلونزا من أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعاً، فهو ينتقل بسهولةٍ وخاصةً خلال فترة الشتاء نظراً للتواجد في أماكن مغلقة، مما يزيد من معدل الإصابات والانتشار بين الأفراد، وقد يتحول هذا المرض إلى وباء في بعض الحالات. لذلك أنتم بحاجة إلى التعرف على طرق الوقاية من مرض الانفلونزا لتبقوه بعيداً عنكم وعن أسركم!

إليكم فيما يلي ما تحتاجون إلى معرفته عن كيفية الوقاية من هذا المرض المزعج

اللجوء إلى الحقنة المناعية في حال كنتم لم تحصلوا عليها بعد

إن أخذ لقاح الإنفلونزا يعتبر من أفضل الطرق لإبعاد شبح الإصابة بهذا المرض، وخاصةً أن حوالي 60 مليون شخصاً حول العالم يصابون بالانفلونزا سنوياً.

لذلك ابحثوا عن أقرب مركزٍ طبيّ يقدّم اللقاح واحصلوا عليه فوراً!

كسر سلسلة انتقال الفيروس والعدوى

إن حوالي 80% من الإصابات تحدث عن طريق انتقال الفيروس بالاحتكاك سواء كان مباشراً (مثل استخدام ملعقة شخصٍ مصاب بالانفلونزا) أو غير مباشر (مثل الضغط على أزرار المصعد الملوّثة بالفيروس ومن ثم لمس الوجه أو فرك العين). إذ يمكن لهذه الفيروسات أن تعيش على الأسطح المختلفة لفترةٍ قد تمتد لعدّة أشهر، فمن الضروري الحفاظ على تعقيم الأماكن التي تتم ملامستها من قبل الجميع؛ ولا يقتصر ذلك على النصائح التقليدية مثل غسل الأيدي قبل وبعد تناول الطعام فحسب، بل يجب إبقاء الملابس النظيفة منفصلةّ عن تلك المتّسخة في سلًة أخرى، حيث يمكن للجراثيم أن تنتقل كذلك من الملابس المتّسخة إلى الملابس المغسولة للتوّ.

الحفاظ على نظافة المطبخ

كما تعلمون جميعاً فتناول الخضار والفاكهة يعزّز من قوة الجهاز المناعي، إلّا أن غسلها وطهوها بشكلٍ جيد هو أمرٌ آخر، حيث يعتبر المطبخ أكثر غرف المنزل اتساخاً، فضلاً عن كون معظم الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء تتواجد في المنازل وليس في المطاعم!

لذلك احرصوا على نظافة المطبخ بكافة أسطحه وبدّلوا الاسفنجات والمناشف بشكلٍ دائم.

الاسترخاء والابتعاد عن التوتر

إن هرمونات التوتر تسبب ضعف الاستجابة المناعية، لذلك جرّبوا الاسترخاء والتخلّص من أيّ توترٍ متراكم عن طريق ممارسة الرياضة أو التأمّل، حيث أن ممارسة الرياضة تزيد من قوة الجهاز المناعي وكذلك الراحة، كما أن الحفاظ على الإيجابية يساهم في ذلك أيضاً.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock