طبخ

أساسيات الطبخ للمبدئين

تعد المعرفة الأولية لمجموعة المواد المستخدمة في عملية الطبخ هي من أولى الخطوات من أجل التمكن من عمل الوصفات المختلفة للأطعمة ، حيث أنه كثيراً ما نجد العديد من السيدات يقومن بتطبيق الوصفة الخاصة بالطبخ ، بشكلاً سليماً ، و لكنهم لا ينجحن فيها بشكل كامل ، و ذلك يكون راجعاً إلى مجموعة المواد المستخدمة في عملية الطبخ ، و لذلك فإنه يجب أولاً اختيار المواد التي سيتم استعمالها في عملية الطبخ بعناية من أجل الحصول على ألذ الأطعمة ، و أشهاها  .

كيفية القيام باختيار المواد اللازمة للطبخ :- يوجد مجموعة من المواد الأساسية ، و التي لا غنى عنها في العديد من أنواع الأطعمة ، و منها :-

أولاً :- الأرز :- في الغالب ما يكون معظم الوصفات الخاصة بطبخ الأطعمة موجوداً بها الأرز ، بل أنه هو ذلك الجزء الأساسي بها ، ولذلك فإنه يجب مراعاة اختيار نوع الأرز الجيد بشكل مبدئي ، ثم تقوم بغسيله ، و بشكلاً جيداً ، و ذلك عن طريق القيام بوضعه في داخل المصفاة، و تقليبه بها لعدة مرات حتى تزول منه الأوساخ ، و يزول النشأ أي حتى يصبح الماء النازل منه في أثناء عملية الغسيل خالي من اللون الأبيض ، و الخاص بالنشأ علاوة على ضرورة غسل الأرز مرة أخرى ، و ذلك قبل عملية الطبخ مباشرة ، و لا يجب القيام بغسله ، و القيام جانباً لفترة طويلة ، أما إذا تطلبت الوصفة الخاصة بالطبخ القيام بنقعه فيجب نقعه بماءاً فاتراً .

ثانياً :- الخضروات :- يجب القيام بمراعاة اختيار الخضروات الطازجة ، و اللامعة ، و البعد عن الطرية منها مثال عند اختيار الباذنجان يجب مراعاة الانتباه أن يكون الجزء الأخضر الموجود فوقه مائلاً ، حيث يعني ذلك أن الباذنجان لا يحتوي في داخله على البذر الذي يسبب الطعم المر ، أما بالنسبة للخضروات الورقية بأنواعها فيجب مراعاة أن تكون خضراء اللون ، و ناضجة ، حيث يفضل عند القيام بشرائها شراء كميات صغيرة ، و ذلك عند الحاجة إليها لكي تظل الخضروات طازجة ، و جيدة .

ثالثاً :- التوابل :- من المفضل عند القيام بشراء التوابل شراء كميات بسيطة منها ، حيث لا ينصح بتخزينها لفترات طويلة ، و ذلك لأنها ستفقد نكهتها نتيجة عملية التخزين ، حيث أن الأفضل أنها كلما استهلكت يتم شراء كميات أخرى منها .

رابعاً :- اختيار اللحوم :- يجب عند القيام باختيار اللحوم مراعاة عدة نقاط ، وهي أن تكون لونها وردياً ، و فاتحاً ، و عظامها بيضاء اللون أما إذا كان لونها غامقاً فهذا يدل على أنها قاربت على الفساد أو حتى أنها قد قطعت من حيوان كبير السن ، حيث أن تلك النوعية من اللحوم لا تكون جيدة الطعم عند القيام بطبخها مع مراعاة شراء اللحوم الطازجة ، و الابتعاد بقدر الإمكان عن تلك اللحوم المجمدة .

خامساً :- اختيار الدجاج :- يجب عند القيام بشراء الدجاج مراعاة النظر إلى لونه ، و إلى الرائحة الخاصة به ، و في حالة إذا كان دجاجاً مجمداً فيجب الانتباه إلى أن موضوع في كيساً محكم الإغلاق ، و لا يوجد به أي نوع من أنواع التمزق .

أهم النصائح الخاصة بعملية الطبخ :– هناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها عند البدء بعملية الطبخ للمبتدئين ، و ذلك من أجل التمكن من الحصول على وجبة غذائية شهية ، و جيدة ومن بين تلك الأمور :-

أولاً :- التعرف على أنواع الأعشاب العطرية أو البهارات ، حيث أن تلك المواد هامة للغاية ، حيث يجب ستقوم بإعطاء الطعام المذاق المميز ، و لذلك يجب التمييز بينهما ، و اختيار المناسب منها لكل وجبة مع مراعاة عدم الإسراف في وضعها ، بل مراعاة الكميات المناسبة منها مع اختيار النوع المناسب منها لكل وجبة غذائية .

ثانياً :- التحضير المسبق لمجموعة المكونات الخاصة بعملية الطبخ ، حيث يفضل إحضار تلك المكونات قبل يوم على الأقل من عملية الطبخ الفعلية ، و ذلك من أجل ضمان جودتها ، و صلاحيتها .

ثالثاً :- عند القيام بعمل المعجنات ، و الخبز يراعى الالتزام بمقادير الوصفة ، و مكوناتها اللازمة لها مع مراعاة درجة الحرارة المناسبة لخبز كل نوع منها فهي تختلف ، و ذلك باختلاف نوعها .

رابعاً :- القيام باستخدام أواني الطبخ الجيدة من حيث النوعية ، و الحجم المناسب لكمية الطعام الذي سيتم طهيه .

خامساً :- عند التحضير للمواد المقلية يجب مراعاة تسخين الزيت في درجة حرارة عالية ،  مع مراعاة عدم استخدامه لأكثر من مرة واحدة حتى لا يغير مذاق ، و نكهة الغذاء المعد .

سادساً :- ضرورة البحث عن تلك الوصفات أو الكتب الخاصة بعملية الطبخ ، و التي تكون مأخوذة من شبكة الإنترنت مع توافر مكونات الطعام ، و طريقة تحضيره الكاملة ، المشروحة بالتفاصيل ، و بشكل واضح .

سابعاً :- من الممكن الاستعانة بطرق التحضير الخاصة بالمنتج ، و التي تكون غالباً مطبوعة على العبوة الخاصة به ، و التي توضح طريقة عمله .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock