أسباب أصفرار اليدين

نتعرض كثيرا الى ظهور أشياء بشكل مفاجئ على أجسامنا تجعلنا نشعر بالقلق والضيق ، خاصة اذا كانت هذه الاشياء في اجزاء ظاهرة من الجسم كالوجه واليدين وغيرها ، ونبدأ في رحلة البحث عن سبب ظهور هذا المرض سواء بقع مثلا على الجلد أو حكة أو أصفرار .. ، ومن هذه الاشياء المزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الاشخاص تغير لون كف اليد إلى اللون الأصفر، ولكن بعض هؤلاء الاشخاص يتركون الأمر ولا يلتفتون له ويهملوه تمام حتى تتضاعف الأعراض والقليل يتجه الى الطبيب ويبحث عن الاسباب ويحاول معالجتها وهذا هو الحل السليم .. خلال الاسطر القادمة سوف نتعرف عن أسباب تغير لون الليدين للأصفر .

اصفرار اليدين
اصفرار اليدين

أسباب تغير لون اليديين الى الأصفر

بالتاكيدالطبيب في حالة وجود أختلاف في لون كف اليد إلى الأصفر، هو أسهل الطرق وأفضلها ، لمعرفة السبب تحت إشراف متخصص، ولكن هناك بعض الاسباب المتعارف عليها والمتفق عليها تكون السبب الرئيسي في اصفرار اليديين ومنها التالي …

  • الأسباب الأولى لأصفرار اليدين من الممكن أن تكون زيادة نسبة فيتامين ( أ ) في الجسم وهذا بالطبع بيتم التعرف عليه عن طريق أجراء بعض التحاليل .
  • و ايضا ستجد لون الجلد في كف اليد أصبح أصفر بطريقة ملحوظة وهذا لنتيجة بعض الأكثار في الخضروات والفاكهه التي تعمل على نمو نسبة البيتاكاروتين وهي مادة صبغية لونها أصفر،وتأتي هذه المادة نتيجة أفراز الدهون في الدم بصورة عالية فلا يتمكن الجسم من التخلص منها عن طريق الاخراج،من المفترض أن تتحول مادة البيتاكاروتين الى فيتامين أ ولكن عنده قصور في الغدد الدرقاية أو الكبد لا تتم عملية التحول .
  • هناك سبب أخر فليس مرضى الكبد والغدد الدرقاية هم وحدهم من يعانوا من هذا ، فهناك مرضى الكلى ومرضى القدم السكري التي تحدث لهم تغييرات في لون الأطراف إلى اللون الأصفر .
    اسباب اصفرار اليدين
    اسباب اصفرار اليدين

متى يكون أصفرار اليديين أمر خطير 

  • اذا كنت غير مريض بالسكر أو الكبد أو الغدد الدرقية ، وحدث لك أصفرار اليدين مع فقدان الوزن وأرتفاع في حرارة الجسم، أو تحول لون البول إلى البني الداكن ، أو الشعور بالألم في منطقة البطن ، فمن الممكن أن تكون هذه أعراض اليرقان والتي تحدث بسبب عدم التحلص من مادة البيلروبين من الجسم والتي قد تكون سبب في تليف الكبد أو أنسدا في الأنابيب الموصلة بين الجهاز الهضمي والكبد.
  • أو من الممكن أن تكون نتيجة حصوة مرارية جعلت العصارة الصفراوية تنتشر في المعدة فلون الجسم كله يتحول للون الأصفر .
  • كم أن هناك التمثيل الغذائي الخاطي خاصة للأطفال والتي يضر بهم الأمر بعد ذلك فيؤدي الي فقر الدم وشحوب الوجهه وأفرار الأطراف الرجلين والأيدين فهذه الحالة  أيضا يجب التوجهه مباشرة إلى الطبيب وعمل التحاليل اللازمة من أجل معرفة العلاج .

في النهاية لا يوجد اي شيئ بدون سبب، فأذا لاحظت اي تغير في جسدك أو اي ظهور على الجلد غير متعارف عليه، لا تنتظر اذهب فورا وابحث عن الأسباب ، ومن ثم ابدأ في العلاج .. فالعلاج المبكر وعدم الاهمال شئ اساسي في عدم تتطور المرض والدخول في حالات خطيرة 

زر الذهاب إلى الأعلى