أسباب ألم الرأس

ألم الرأس هو عبارة عن الشعور بألم حاد في منطقة الرأس، والذي غالباً ما يكون ناتج عن تمدد الاوعية الدموية الموجودة في المخ، الأمر الذي ينتج عنه ضغط تلك الاوعية الدموية على الانسجة المحيطة، وبالتالي يحدث هذا الشعور بالألم، وألم الرأس أو كما نطلق عليه الصداع، يتسبب في عدم قدرة الإنسان على متابعة أعماله اليومية بصورة طبيعية، وهناك عدة أنواع من ألم الرأس التي تصيب الإنسان، والذي سوف نقوم بشرحه تفصيلياً، خلال السطور التالية عبر مجلة رجيم لذلك نرجو متابعة المقال.

ألم الرأس

أنواع ألم الرأس

هناك عدة أنواع من الآلام أو الصداع  التي يشعر بها الإنسان في منطقة الرأس، منها ألم الصداع الأمامي ،الصداع النصفي ،الصداع الخلفي وصداع التوتر، ولكل نوع من تلك الأنواع مسبباته، والطريقة المناسبة التي يمكن أن نتبعها من أجل التخلص من هذا الصداع.

ألم الرأس

أسباب ألم الرأس الأمامي

  • قد يكون الشعور بألم في المنطقة الأمامية من الرأس، دليل على ضعف النظر، مما يستدعي التوجه لزيارة طبيب العيون، من أجل عمل اللازم والاستعانة بنظارة طبية، أو عدسات طبية، أو جراحة في الشبكية، حسب الحالة التي يحددها الطبيب المختص.
  • الجيوب الأنفية أيضاً تسبب الشعور بألم شديد في مقدمة الرأس، لذلك نجد الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، دائمي الشكوى من ألم شديد في مقدمة الرأس، وخاصة مع أوقات العواصف الترابية وتغيير الفصول.
  • قد يرجع الأمر أيضاً في هذا النوع من الألم إلى وجود مشكلة في الأسنان، وحين يتم علاج الأسنان يتم القضاء على مشكلة الألم في منطقة الرأس.

ألم الرأس

أسباب ألم الرأس الخلفي

  • الاكتئاب والمعيشة تحت ضغط نفسي مستمر، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور الدائم بألم في الرأس من الخلف، حيث يسبب هذا الأمر شعور بألم قوي للغاية في مؤخرة الرأس، وسرعان ما ينتشر إلى نصف الرأس ويستمر في الانتشار حتى يغطي أيضاً جانب الرأس والجهة الأمامية، ليصبح الشعور بالألم في الرأس بأكملها.
  • نجد أيضاً الأشخاص الذين يعانون من وجود مشكلات في الكلى، يشعرون دائماً بألم في الجهة الخلفية من الرأس، وبشكل خاص بعد خضوعهم لجلسات غسيل الكلى، حيث يزيد هذا الأمر بشكل ملحوظ.
  • مرضى ضغط الدم المنخفض، هم الأشخاص الأكثر عرضة لمثل هذا النوع من الآلام، حيث نجد مريض الضغط المنخفض، دائم الشكوى من وجود ألم حاد في الجهة الخلفية من الرأس.
  • قد يبدو هذا السبب غريب بعض الشيء، لكن زيادة الوزن بشكل كبير، وضغط الفقرات على الحبل الشوكي والأعصاب، يتسبب أيضاً في ألم غير محتمل في مؤخرة الرأس.

أسباب ألم الرأس من الوسط

  • قلة عدد ساعات النوم يتسبب في شعور الإنسان بألم في وسط الرأس، حيث أن الإنسان يحتاج إلى ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً للنوم، ولكن إذا لم ينل القسط الكاف من النوم، سوف يؤدي هذا الأمر إلى شعوره بالصداع في وسط رأسه.
  • الارتفاع في ضغط الدم أيضاً، يؤدي إلى وجود ألم حاد في منطقة وسط الرأس.
  • الأمر الذي قد يدهش البعض أن الألم في منطقة وسط الرأس، قد يكون ناتج عن حالات الإمساك المستمرة والتي تستمر لفترة طويلة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى