صحة

أسباب ألم اليد اليسرى مع الكتف

تتعدّد أسباب ألم الكتف، فمنها ما ينجم عن مشكلة في المفصل نفسه، ومنها ما ينجم عن وجود مشكلة في الأربطة أو الأوتار أو العضلات المتعلِّقة به، فإن كان الألم ناجماً عن مشكلة في المفصل، فإنّه سيزداد سوءاً عند تحريكه؛ أمّا إن كان ناجماً عن مشكلة في الأربطة أو الأوتار أو العضلات، فإنّه لن يزداد سوءاً عند تحريكه، وتؤثّر بعض الأمراض التي تصيب أعضاء البطن والصّدر على صحّة الكتف، ومنها: أمراض المرارة، والقلب

على الغالب وفي فترة من فترات الحياة يعاني المعظم من ألمٍ في اليد والكتف، وهذا الألم ينتج عن أسباب عديدة، منها أسبابٌ بسيطة مثل التعرض لضربة أو رضوض، ولكن في حال استمرار الألم لفترةٍ طويلة، وامتد الألم من اليد إلى الكتف فقد يدل على مشكلة طبية كامنة، وهناك أسبابٌ عديدة وراء ألم اليد اليسرى مع الكتف، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ألم اليد اليسرى مع الكتف، وكيفية علاجه.

أسباب ألم اليد اليسرى مع الكتف

نظرًا لأنَّ منطقة الكتف مع اليد تشمل العديد من العضلات والمفاصل والأربطة والأعصاب، فأسباب ألم اليد اليسرى مع الكتف عديدة، ومن هذه الأسباب:

  • التهاب عصب الكتف والمسمى بالظفيرة العصبية، فالعصب الموجود في منطقة الكتف هو المسؤول عن نقل الأوامر بين اليد والكتف والدماغ، وفي حال حدوث التهاب أو إصابة في عصب الكتف فسيؤثر على حركة الكتف واليد، وغالبًا ما تحصل في جهة واحدة وينتج عنها ألمٌ شديد، ويزداد الألم عند تحريك الكتف واليد المصابان.
  • التهاب وتر الكتف أو تمزقه، فالوتر هو المسؤول عن الربط بين العظام والعضلات، وفي حال تحريك مفصل الكتف بقوة أو تحريكه حركات خاطئة، فسينتج عنه تمزق الوتر في المنطقة، ونتيجة لذلك سيؤدي إلى ظهور آلامًا شديدة في الكتف واليد.
  • الإصابة بنوبة قلبية، وفي هذه الحالة يتوقف ضخ القلب للدم، وبذلك لن تحصل أجزاء من الجسم على الغذاء والأكسجين، وغالبًا في هذه الحالة يترافق الألم باليد اليسرى والكتف الأيسر مع الألم الشديد غير المحتمل في الصدر، مع ضيقٍ في التنفس، والعرق البارد الشديد.
  • الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وغالبًا ما تبدأ الأعراض بألم في الرقبة ثم ينتشر الألم إلى أحد الأطراف العلوية، لتشمل الكتف والذراع واليد، ويكون الألم شديد غير محتمل، ويصاحبه الشعور بخدر وتنميل في اليد.
  • التهاب المفاصل الرومتويدي، فهذا الالتهاب يتسبب بآلام الرقبة والكتف.
  • كسور في الذراع، وهي من الحالات الشائعة، وغالبًا ما يتعرض عظم الذراع للكسر في حال الوقوع عليه أو حمل شيءٍ ثقيل.

علاج ألم اليد اليسرى مع الكتف

    • يفضل أولًا التوجه إلى الطبيب؛ للقيام بالفحوصات التشخصية، ولأخذ صورة لمفصل الكتف، وفي حال كانت هناك مشكلة كسر أو التهاب في المفصل فيجب علاجها.
    • العلاج الطبيعي، وأبرز هذه التمارين هو التدليك وتمرين اليوغا، فهذه التمارين تساعد على الاسترخاء وتخفيف الألم، ويفضل القيام بالتدليك من قبل شخصٍ مختص، وباستخدام زيت الزيتون بعد تدفئته، كما يمكن القيام بالتمارين البسيطة؛ فهي تليّن المفصل وتزيل الألم.

حالات توجِب الذّهاب إلى الطّوارئ

عندما يترافق ألم الكتف الأيسر مع الشعور بضيق الصّدر، أو صعوبة التّنفس، يجب اللّجوء إلى الإسعاف أو قسم الطّوارئ؛ لأنّه قد يكون ناجماً عن نوبة قلبيّة، ويجب أخْذُ المصاب إلى المستشفى إن نتج الألم عن إصابةٍ ما، يُرافقها تشوُّه في الكتف، أو ألم شديد، أو انتفاخ مُفاجِئ، أو عدم القدرة على إبعاد الذّراع عن الجسم، أو تحريك الكتف، وأخذ موعد من الطّبيب إن تصاحب ألم الكتف مع الألم، أو الانتفاخ، أو الاحمرار، أو سخونة ما حول المفصل.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock