صحة

أسباب إنسداد القولون

إنسداد القولون يحدث نتيجة لانسداد الأمعاء الغليظة أو الدقيقة وفقدان القدرة على نقل محتواهم، وعدم خروج الغازات أو البراز من فتحة الشرج فيحدث بعض الأعراض المرضية مثل الاستفراغ المتكرر، آلام شديدة في البطن، انتفاخ البطن، و بسبب انسداد الأمعاء يصعب خروج جميع الفضلات من فتحة الشرج وتظل متجمعة في المعدة وعندها يحدث انسداد القولون، وفي السطور التالية سنتناول أسباب إنسداد القولون فتابعونا.

انسداد القولون

ما هو القولون

هو الأمعاء الغليظة، والاعور هو أول جزء في القولون، وهو الجزء الذي يرتبط بأخر الأمعاء الدقيقة، وينقسم القولون إلى أربعة أجزاء:

  1. القولون الصاعد: ويوجد في الجزء الأيمن من البطن.
  2. القولون المستعرض: وهو يقطع البطن.
  3. والقولون النازل: وموجود في الجزء الأيسر من البطن.
  4. القولون السيني: موجود قبل المستقيم وهو مسئول عن صناعة وإنتاج البراز.

وهناك مجموعة من العضلات تبطن القولون، وهي مسئولة عن دفع البراز المكون في الجزء السفلي وإذا لم يتم دفع البراز بشكل كامل نبحث عن أسباب إنسداد القولون.

10 أعراض لمرض القولون العصبي

 الإسهال

يوجد أسباب عديدة للإصابة بالإسهال، ومنها الأشخاص المصابين بحساسية تجاه اللاكتوز يعانون من عدم القدرة على هضم الطعام بصورة صحيحة، والتهاب الأمعاء المزمن يؤدي إلى الإسهال.

 الإمساك

هو من الأعراض الأكثر تعرض لها أصحاب القولون العصبي، ويعاني منه بشكل ظاهر نت يعانون من سرطان القولون، ومن أسباب الإصابة بالإمساك تناول بعض الأدوية أو الحساسية أو سوء التغذية، وفي جميع الحالات إذا أستمرت مشكلة الإمساك لأكثر من عشرين يوم عليك أستشارة الطبيب.

 رؤية دم في البراز

لا داعي للقلق إذا حدث ذلك فمن الممكن أن تكون الأسباب الحميدة ولا يوجد خطر بنسبة كبيرة، ووجود الإمساك أو البواسير يكن لهم نفس العرض، ولكن إن كان لون الدم غامق أو شاحب وأستمر ذلك في الحدوث لمدة عدة أيام يجب وقتها مراجعة الطبيب المختص.

 رؤية مخاط في البراز

ذلك يدل على إلتهاب القولون ويكون المخاط على هيئة مادة صفراء أو هلامية بيضاء أو شفافة.

 انتفاخ في المعدة

ويؤدي ذلك لكثرة الغازات والشعور بالانتفاخ مما يسبب إزعاج للشخص المصاب.

 الاكتئاب والقلق

الشعور الدائم بالتوتر والاكتئاب يرتبط بمرض القولون العصبي، وكلما زادت نسبة التوتر أو الاكتئاب تزيد حدة المرض بمعنى يؤثر كل منهما على الأخر.

 عدم القدرة على تناول بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة لايستطيع المصابون بالقولون تناولها وخاصة، التي تحتوي على غلوتين أو اللاكتوز،أو يسبب قشرها زيادة في الغازات داخل البطن.

 صعوبة النوم والإعياء

نصف المصابين بمرض القولون العصبي يعانون من الشعور بالإجهاد والتعب، والإصابة بالأرق وهو صعوبة في النوم، القلق المتكرر أثناء الليل، ووقتها لا يحصل الجسم على الراحة الكافية.

 الغثيان المتكرر

عند حدوث ذلك يجب مراجعة الطبيب، فهناك أمراض أكثر خطورة تسبب الغثيان مثل ( سرطان القولون أو المستقيم، متلازمة القولون العصبي، انسداد الأمعاء الغليظة)، ويرجع الغثيان في بعض الحالات للاصابة بتسمم غذائي، أو هناك إلتهاب في المعدة والسيدة المتزوجة يحدث لها نفس الشئ ويكون ذلك إشارة على وجود حمل.

 شعور بعدم التخلص بشكل كامل من الفضلات: هذا الشعور لا يستدعي القلق، ولكن إذا تكرر ذلك الشعور في كل مرة تذهبين فيها إلى الحمام عليكي إستشارة الطبيب خاصة إذا لاحظتي وجود دم في البراز.

وفي النهاية هناك ثلاثة أعراض سائدة وهي الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو الإصابة بكليهما، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لظهور تلك الأعراض مثل ( قلة النوم، التوتر، اتباع حمية غذائية، تغير في البكتريا الموجودة في الأمعاء).

علاج انسداد القولون

أسباب الإصابة بالقولون

هناك عدة عوامل للاصابة بالقولون العصبي ومن أهمها الضغوط النفسية والعصبية، والتعرض للتوتر ومشاكل تترك تأثيرها على القولون، وسنتحدث عنها بالتفصيل:

  • تغير في البكتريا النافعة الموجودة في المعدة والتي تلعب دور مهم في عملية الهضم، والبكتريا النافعة تختلف عند الشخص المصاب بالقولون.
  • التهاب المعدة نتيجة وجود آلام بها فيرتفع عدد الخلايا المناعية في القولون وذلك يحدث عند بعض المرضى.
  • اضطرابات في عملية الهضم نتيجة حدوث اضطراب في الأعصاب المغذية للجهاز الهضمي، ويؤدي ذلك لشعور المريض بالألم والإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • حدوث اضطرابات في انقباض عضلات المعدة نتيجة زيادة تقلصات العضلات المبطنة لجدار الأمعاء، فينتج عن ذلك الانتفاخ والغازات والإسهال أما إذا حدث العكس وهو تقلص الجدار بشكل أبطأ ويسبب ذلك تأخر في عملية نقل الطعام وعملية الهضم وحدوث جفاف في البراز.

أسباب أخرى

حدوث اضطرابات داخل القولون ويفقده ذلك أداء وظائفه بسهولة وسلاسة، وهناك بعض الأطعمة التي يتحسس منها القولون مثل الأطعمة الحارة، والمسبكات، والأطعمة المليئة بالتوابل، والأطعمة المليئة بالدهون، وايضا من المسببات هو التغيرات الهرمونية التي تحدث عند السيدات في مراحل العمر، وزيادة الجهد البدني أو العصبي من مسببات القولون العصبي.

نصائح للمصابين بمرض القولون العصبي

  • الابتعاد عن الاطعمة التي تتعب القولون مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والقهوة السريعة ومشروبات الطاقة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والمحليات الصناعية، ومضغ العلك وخاصة إذا كان الفم مفتوح فذلك يؤدي لدخول الهواء والإصابة بالانتفاخ.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسب عالية فتسبب صعوبة في الهضم.
  • تجنب القرنبيط والملفوف والبقوليات وبعض أنواع الخضروات .
  • الاشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز يبتعدون عن تناول منتجات الألبان.
  • يجب تناول الوجبات الغذائي بشكل منتظم.
  • شرب السوائل بكثرة وخاصة الماء.
  • ممارسة النشاط البدني أو التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى يتم تحفيز الانقباضات الطبيعية للعضلات المبطنة للأمعاء وتقليل التوتر .
  • التوقف عن التدخين.
أسباب إنسداد القولون
أسباب إنسداد القولون

وصفات عشبية لعلاج القولون

اعشاب اليانسون

يساهم اليانسون في التخفيف من أعراض مرض القولون، وهو من الأعشاب المهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والعصبية، ويقللل من حدوث تشنجات والتهابات المعدة، واحيانا يستخدم كمنوم.    اعشاب الحلبة: تؤكد الأبحاث أهمية الحلبة لعلاج مرض القولون، لأنها تخلصه من المخاط الزائد، وتسهل حركة الأمعاء وتساعد في عملية الإخراج، وتساعد أيضا في استعادة الجفاف والرطوبة التي تصيب انسجة المعدة، ويمكنك تناولها عن طريق غليها في الماء أو تناولها على شكل أقراص.

عشبة الشمر

تسهل طرد الغازات المتبقية في المعدة، عن طريق التخلص من الإنتفاخ لما له من خصائص مضادة للتشنج، وتقضي على البكتيريا التي تسبب الإسهال، وتحفز إنتاج العصارة المعدية المفيدة في الحرقة والإسهال وعسر الهضم، والمغص، والتهابات الجهاز الهضمي، وطرد الريح، وذلك عبر تناول كوب من شاي الشمرة مرة واحدة في اليوم ومع الإستمرار ستلاحظ النتيجة المرضية.

نبات الكراويا

وهي عبارة عن ثمار مجففة يتم هرسها أو استخدامها كاملة عن طريق إضافتها في الطعام على شكل بهارات، وهي تمنع الانتفاخات، والذي يسبب الإزعاج لمرضى القولون، وهي مضادة للتشنجات والميكروبات، وتهدئ تهيج أنسجة العضلات والالتهابات في الجهاز الهضمي.

بذور الكتان

تعمل على تهدئة الأمعاء وتعوض الجسم بالمعادن التي يفقدها نتيجة الإسهال المصاحب للقولون، وذلك عن طريق تناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت الكتان كل يوم ليجعل البراز لين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى