أسباب ارتفاع الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة مفيدة ومضرة في المستويات الطبيعية،  حيث أنه مادة أساسية للجسم،ومع ذلك إذا ارتفعت نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير، يصبح هذا خطراً صامتاً يعرض الناس لخطر الإصابة بنوبة قلبية، الكوليسترول موجود في كل خلية من خلايا الجسم وله وظائف طبيعية مهمة عندما يتعلق الأمر بهضم الأطعمة، وإنتاج الهرمونات، في هذه المقالة، سنشرح دور الكوليسترول في الدم، أسباب ارتفاعه.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

أنواع الكوليسترول

هناك نوعان من الكولسترول:

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، أو الكولسترول “الضار”
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، أو الكولسترول “الجيد”

أولاً البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

الكوليسترول الذي ينتقل بهذه الطريقة هو الكوليسترول غير الصحي أو الضار.

البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)

يعرف الكوليسترول الموجود في HDL باسم الكولسترول “الجيد”، حيث يحتوي الكوليسترول على أربع وظائف أساسية، والتي بدونها لا يمكننا البقاء على قيد الحياة، وهذه الوظائف هي: المساهمة في هيكل جدران الخلايا، صنع الأحماض الصفراوية الهضمية في الأمعاء، السماح للجسم بإنتاج فيتامين د، تمكين الجسم من صنع بعض الهرمونات.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

ارتفاع الكوليسترول في الدم هو عامل خطر مهم لمرض القلب وسبب الأزمات القلبية، تراكم الكوليسترول هو جزء من العملية التي تضيق الشرايين، وتسمى تصلب الشرايين،  في حالة تصلب الشرايين، تتشكل لويحات وتتسبب في تقييد تدفق الدم، لهذا يجب التعرف على أسباب أرتفاع الكوليسترول لتجنب هذه الأخطار:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون: الدهون نوعان: دهون مشبعة، ودهون غير مشبعه، والدهون غير المشبعة تشكل أكبر من الدهون المشبعة، وهذا النوع من الدهون يوجد في الأطعمة السريعة والمقلية.
  • عوامل وراثية: يمكن أن تسهم الوراثة في ارتفاع الكوليسترول في الدم، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من حالة ارتفاع الكولسترول في الدم الموروث لديهم مستويات LDL عالية جدًا.
  • مرض السكري.
  • الغدة الدرقية الخاملة.
  • الحمل.

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

الشخص الذي لديه مستويات عالية من الكوليسترول في الغالب ليس لديه علامات أو أعراض ، لكن الفحص الروتيني واختبارات الدم المنتظمة يمكن أن تساعد في اكتشاف مستويات عالية.

طرق العلاج  والوقاية من ارتفاع كوليسترول الدم.

  • يعتبر اختيارك للأغذية الصحية وممارسة الرياضة طريقتين مهمتين لتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم، لهذا حاول تناول عدد أقل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة (مثل اللحوم الحمراء ومعظم منتجات الألبان)، واختر الدهون الصحية، مثل اللحوم الخالية من الدهن والأفوكادو والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة (مثل الأطعمة المقلية والمغلفة).
  • ابحث عن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.، وتشمل هذه الأطعمة سمك السلمون والرنجة والجوز واللوز.
    ممارسة الرياضة بانتظام، مثل اليوجا.
  • النوم في ساعات منتظمة.
  • قياس نسبة السكر في الدم وكذلك قياس ضغط الدم بانتظام.

وصفات وعلاجات منزلية لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

أوراق الخرشوف

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن مستخلص أوراق الخرشوف (Cynara scolymnus) قد يساعد في خفض الكوليسترول، حيث يحتوي الخرشوف على مركب يسمى سينارين، يعتقد أنه يزيد من إنتاج الصفراء في الكبد ويسرع في تدفق الصفراء من المرارة.

الزنجبيل

من الاعشاب المهمة في ضبط معدل السكر في الدم، وكذلك تقليل الكوليسترول.

الثوم

وفقًا لبعض الدراسات، قد يقلل الثوم من مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة مئوية قليلة، ولكن هذا يحدث على المدى القصير.

الأعشاب

هناك العديد من الاعشاب التي لها دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول مثل: الزنجبيل والكركم وإكليل الجبل، أوراق الحلبة، الريحان.