صحة

أسباب الألم بين الثدي وهل هو خطير ؟

الثدي هو أحد أهم أجزاء الجسم عند المرأة ، فالثدي هو الجزء المعبر عن أنوثة المرأة ، كما أنه المسئول بشكل كبير عن عملية الرضاعة ، لذلك تهتم السيدات بالعناية بهذه المنطقة الهامة من الجسم ، وعلى الرغم من أهمية الثدي إلا أنه يتعرض للإصابة بالعديد من الامراض والمشكلات الخطيرة ، لذلك تسبب آلام الثدي أو الألم الموجود في المناطق المحيطة بالثدي خوف وذعر عند المرأة ، ودائمآ ما تربط بين هذه الآلام والإصابة بأحد الأمراض الخطيرة ، وصحيح أن ذلك من الممكن أن يكون صحيح في بعض الأحيان إلا أنه في أحيان كثيرة تكون هناك أسباب أخرى وراء آلام الثدي ، ومن أبرز الآلام التي تخيف العديد من السيدات هي ألم ما بين الثدي .

وألم ما بين الثدي هو ألم في المنطقة التي تتواجد بين الثديين ، وتشكو العديد من السيدات من هذا النوع من الألم في مراحل متفرقة من العمر ، وفي ظروف مختلفة ، وتترواح شدة هذا الألم بين البسيط والشديد ، كما ان الألم قد يتركز بين الثدي فقط ، وقد يمتد ليصل إلى الثديين نفسهما ، او يصل أيضآ إلى منطقة الإبط ، والمناطق المحيطة بالثدي بشكل عام .

أسباب الألم بين الثدي وهل هو خطير ؟

يؤكد الأطباء أن الألم بين الثدي من الممكن أن يشير إلى وجود مشكلة بسيطة تحتاج إلى علاج ، وقد يشير في أحيان أخرى إلى وجود مرض خطير يستدعي التدخل الطبي العاجل في أسرع وقت .

أسباب الألم بين الثدي :

1 – يحدث ألم الثدي في الكثير من الأحيام مع قدوم الدورة الشهرية ، حيث يظل الألم يتزايد في الثدي كله ويمتد إلى ما بين الثدي ، ومع نزول الحيض يبدأ الألم يزول تدريجيآ .

2 – تشكو بعض السيدات أيضآ من ألم ما بين الثدي في فترة الحمل ، حيث يسبب الحمل في بدايته بعض التغيرات الهرمونية التي تسبب ألم الثدي كله ، وقد يتركز الألم في منطقة ما بين الثدي .

3 – مع دخول المرأة في سن إنقطاع الطمث قد ييحدث ألم بين الثدي ، ويظل هذا الألم موجودآ لفترة بدرجات مختلفة ، ويزول تقائيآ بعد فترة مع إنتهاء إضطراب الهرمونات .

4 – قد يشير ألم الثدي في بعض الأحيان إلى وجود أحد الأورام التي يمكن ان تكون حميدة ، لذلك يفضل استشارة طبيب متخصص بخصوص هذا الألم .

أعراض الألم بين الثدي :

1 – يحدث الألم في جانب واحد أو كلا الجانبين من الثدي ، وقد يتركز الألم في وسط الثدي فقط ، لكن في بعض الاحيان الأخرى يمتد الألم إلى الثديين نفسهما ، او منطقة الإبطين .

2 – تصف السيدات التي تعاني من هذا الألم بانه مثل الألم الضاغط او الحارق .

3 – قد يكون الألم ثابت أو متقطع ، كما أن درجة وشدة الألم تختلف من حالة إلى أخرى وفقآ للسبب المؤدي لها .

4 – يكون هذا الألم في بعض الأحيان مصحوبآ بإنتفاخ أو تورم الثدي .

5 – تشعر المرأة مع هذا الألم أن الثدي به ثقل كبير وواضح .

6 – يحدث تضخم في حجم الثدي في بعض الاحيان .

هل يشير الألم بين الثدي إلى نوبة قلبية ؟

تخشى بعض السيدات أن يكون الألم بين الثدي هو دليل على إصابتها بأحد الأمراض القلبية الخطيرة ، مثل النوبة القلبية ، والذبحة الصدرية ، ويؤكد الأطباء أن هذا الألم قد يدل بالفعل على الإصابة بالنوبة القلبية ، لكن يكون مصحوبآ بمجموعة من الأعراض الأخرى ، فإذا حدث هذا الألم أو زادت حدته مع عمل أي مجهود بدني حتى لو بسيط ، فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة بالقلب ، كما أن هذا الألم يظل يتزايد حتى يشعر المريض أن يتركز بين الثديين وكأن هناك شيئآ ثقيلآ يضغط على هذه المنطقة .

وينصح الأطباء أن في حالة استمرار هذا الألم لفترة أكبر من 20 دقيقة الإسراع بالتوجه إلى أقرب مشفى متخصص على الفور ، للتأكد من هذه الحالة وإسعاف المريض إذا ما تطلب الأمر .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: