صحة

أسباب الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم

ما هو النوم

النوم هو حالة طبيعية من الأسترخاء في الكائنات الحية، وتقل خلاله الحركات الأرادية والشعور بما يحدث في المحيط، ولايمكن اعتبار النوم فقدانا للوعي, بل تغيرا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لأعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية.

فوائد النوم

  • النّوم يساعد الإنسان على تجديد خلايا جسمه وتنشيطها من جديد، فالإنسان حينما ينام ترتاح خلايا جسمه وتبدأ بإعادة بناء نفسها من جديد بحيث تكتسب الحيويّة مرّة أخرى صباح كلّ يوم، لذلك يشعر الإنسان منّا بعد قضاء ساعات نوم كافية باللّيل بالنّشاط والحيويّة عندما يستيقظ من نومه.
  • زيادة تركيز الإنسان في عمله ودراسته وسائر شؤونه، فالنّوم الكافي بلا شكّ يساعد الإنسان على زيادة تركيزه بينما يسبّب قلّة النّوم مشاكل في التّركيز وتشتيت الانتباه وقلّة الوعي والإدراك للأمور.
  • تقليل الحوادث النّاتجة عن قلّة النّوم والسّهر، فكثيراً من حوادث السّيارات التي تحصل يكون سببها قلّة النّوم أو عدم حصول السّائق على ساعات نومٍ كافية.
  • تفادي زيادة الوزن الذي يسببّها قلة النوم، فقد أثبتت الدّراسات الطّبيّة دور قلّة النّوم والسّهر في زيادة الوزن، فالإنسان حينما يكون مستيقظاً يقضي وقته أمام شاشة التّلفاز يشاهد المسلسلات أو غير ذلك فإنّه يستهلك كميّات إضافيّة من الطّعام وبالتّالي استهلاك سعرات حراريّة زائدة عن حاجة الجسم تتراكم على شكل دهون تسبّب زيادة الوزن ومشاكل السّمنة، وبالتّالي فأنّ النّوم الكافي هو خير وقاية للإنسان من زيادة الوزن.

تعريف الاستيقاظ المتكرر

هو عبارة عن اضطراب في النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته، مما يعود سلباً على صحة المريض النفسية والجسدية. ويمكن أن يعرف بإنه الشكوى من صعوبة بدء النوم، أو الاستمرار فيه، أو عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل، أو النهوض مبكراً بغير المعتاد، وهو يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار. وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.

علاج الاستيقاظ المتكر

أعاني من مشاكل في النوم حيث أدخل في نوم طبيعي ولكن استيقظ بعد فتره بسيطة ولا أستطيع الرجوع للنوم، فأرجو منك نصحي وإرشادي للمعلومية معي خمول في الغدة الدرقية وأستخدم لها 50، وفيتامين د عندي 8؟

الذين يعانون من خمول الغدة قد يكون لديهم انقطاع في التنفس أثناء النوم والذي من أعراضه الشخير والشرقة أثناء النوم. إذا كان هناك أعراض لانقطاع التنفس مثل الشخير فلا بد من عمل تخطيط للنوم. كما أن هناك أسباب أخرى لتقطع النوم مثل اضطرابات الحركة أثناء النوم. تخطيط النوم يظهر عادة أسباب تقطع النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى