أسباب البهاق

البهاق أو البرص هو مرض جلدي غير معدي ، وهو عبارة عن بقع فاتحة في الجلد، وتظهر هذه البقع بلون الحليب ( اللون الأبيض ) ، ويكون أكثر وضوحا في أصحاب الجلد الأسمر، وهز مرض غير معدي ويظهر في أماكن كثيرة في الجسم في اليدين والقدمين والوجه والرقبة ، وغالب من يصاب بهذا المرض يصاب به في قبل بلوغه العشرين من العمر ، وينتشر هذا المرض في كل دول العالم ، ويحدث هذا المرض بسبب تدمير خلايا الميلانين في الجلد ، والميلانين هو المادة الملونة للجلد والتي تعطيه اللون الطبيعي له ، فعندما يحدث خلل في هذه المادة تظهر بقع بيضاء متفرقة على الجلد .

 

بهاق

أعراض الاصابة بالبهاق

  • ظهور بقع بيضاء في الجلد خاصة في الأماكن الأكثر عرضة للشمس مثل الوجه واليدين والرجلين حول الشفتين .
  • تغير في لون شبكية العين .
  • ظهور الشعر الأبيض في الرأس ، حيث يكثر الشيب في الرأس فجأة مصحوباً بانتشار البقع البيضاء في الجلد .

أسباب البهاق

في الحقيقة حتى الآن لا يوجد سبب واضح يمكن أن نقول أنه هو المسبب للبهاق لكن يمكن القول أن البهاق يرتبط بعدة عوامل منها :

  • التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة تساعد في ظهور البهاق والبقع الفاتحة على الجلد ، حيث أن الشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تؤثر على مادة الميلانين الملونة للجلد ، فيؤدي تعرض الجلد للشمس وأشعتها لفترة طويلة الى اضطراب في توزيع هذه المادة .
  • حدوث اضطراب في الجهاز المناعي للجسم فبدلاً من مهاجمة الجهاز المناعي للميكروبات والفيروسات الغريبة التي تدخل الجسم ، فبدلاً من ذلك يقوم بمهاجمة مادة الميلانين الملونة للجلد فيتغير توزيع المادة في الجلد فتظهر البقع البيضاء .
  • التاريخ العائلي للمرض والأسباب الوراثية لها دور في ظهور المرض في الأجيال التالية .
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة يؤدي الى تأثر الجلد والمادة الملونة فيه بسبب هذه المواد فيظهر البهاق .
  • التعرض لحوادث خطيرة قد يؤدي بعد تجاوزها الى تأثر الجلد وظهور المرض .
  • حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي قد يكون من العوامل التي تسبب البهاق وتغير لون الجلد.
  • الاصابة بفيروسات معينة .

 

بهاق

العلاج من البهاق

علاج البهاق قد يكون من العلاجات الصعبة التي تحتاج الى وقت كما انها قد لا تحدث تأثير واضح ، ومنها ما هو علاجات تقليدية لا تحتاج الى متابعة طبية  ، ومنها ما هو علاجات طبية.

العلاجات التقليدية

تقوم هذه العلاجات على الحد من رؤية البقع البيضاء في الجلد ، وذلك باستخدام أدوات المكياج والتجميل التي تساعد في اخفاء هذه البقع فلا تظهر على صاحبها ، وهذه الطريقة لا تشفي من مرض البهاق ولكنها تحاول اخفاء شكله فلا يظهر في الجلد .

العلاجات الدوائية

تقوم هذه العلاجات على اعادة لون الجلد الأصلي الى سابق عهده وذلك باستخدام الدهانات الموضعية على الاماكن المصابة بالبهاق ، وهذه الدهانات يجب أن تكون تحت الاشراف الطبي المباشر حيث أنها تستمر لفترة طويلة بالشهور ولكنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف الجلد وظهور تشققات فيه .

الجراحة

عند فشل العلاجات والدهانات الموضعية في علاج البهاق قد يكون اللجوء الى العمليات الجراحية هو الحل المناسب للتخلص من البهاق واعادة الجلد الى لونه الأصلي .

البهاق

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق