أسباب التوتر العصبي

أسباب التوتر العصبي

نحاط جميعا هذه الأيام بالعديد من المنغصات والمشاكل التي تؤثر سلبا على صحتنا النفسية بل والجسدية أيضا .
يعتبر التوتر العصبي من أكثر الأمور شيوعا في هذه الأيام .
هناك درجات متفاوتة من التوتر العصبي بدء من حالات التوتر العصبي الخفيفة وحتى الحالات المتقدمة جدا .
وهناك متلازمة مرضية تعرف باسم متلازمة القلق العام أو generalized anxiety disorders

أنواع التوتر العصبي

نوبة الهلع

متلازمة القلق والتوتر العصبي هي بمثابة عنوان كبير يندرج تحته العديد من الأنواع المتشابه جدا فيما بينها من حيث الأعراض وأسباب الإصابة وكذلك طرق العلاج ومن هذه الأنواع ما يلي :
١-نوبة الهلع : تحدث للمريض نوبة من الهلع من شيء ما تكون مصحوبة بعرق شديد وزيادة في معدل سرعة ضربات القلب حيث يشعر المصاب أنه يعاني من نوبة قلبية حادة .
٢-متلازمة القلق المجتمعي : هي نوع من الفوبيا ( الخوف المرضي ) حيث يرغب المريض في تجنب المجتمع بالكامل بسبب خوفه من مواقف مجتمعيه  معينة أو بسبب خوفه من التعرض للانتقاد او السخرية .
٣-الخوف المرضي (الفوبيا) : وهو خوف المريض بشكل مبالغ فيه من مواقف معينة ( تصنف هذه المواقف على انها عاديه )مثل ركوب الطائرة او الصعود في المصعد أو التواجد في الطوابق العليا مما يؤدي إلى تجنب المريض لهذه المواقف العادية .
٤- متلازمة القلق العام : وتتميز بإحساس المريض العام بالقلق من كل شيء والتوتر من أي موقف حتى وان كان بسيط جدا .

 

أعراض التوتر العصبي

أعراض التوتر العصبي

١- القلق المفرط بشأن الأمور اليومية هو السمة المميزة لأعراض التوتر العصبي ، خاصةً إذا كان شديدًا بدرجة كبيرة تؤدي إلى إفساد الحياة وخصوصا في حالة استمراره لمدة تزيد عن ستة أشهر .

٢- سرعة معدل ضربات القلب والتعرق وجفاف الفم هي أعراض يشعر بها الشخص المصاب لفترات طويلة .
٣-الشعور بالملل الدائم وعدم الراحة ويظهر هذا العرض جليا عند المصابين بالتوتر الزائد من الأطفال او المراهقين وهذا العرض غير كافي لتشخيص الإصابة بمتلازمة اضطرابات القلق الزائد لكنها يمكن ان تكون احدى علاماته .
٤- الشعور الدائم بالإرهاق والتعب .
٥- صعوبة في التركيز : أوضحت بعض الدراسات والتي أجريت على عدد ١٧٥ شخص ان ٩٠٪؜ من الأشخاص المصابين بالتوتر العصبي يعانون أيضا من صعوبة في التركيز وتزداد حدة صعوبة التركيز بازدياد حدة الإصابة بالتوتر العصبي .
صعوبة التركيز تعد أيضا من العلامات الهامة الدالة على الإصابة بأمراض أخرى مثل الاكتئاب وكذلك نقص الانتباه .
٦-سرعة وحدة الانفعال :فقد أوضحت دراسة أجريت على عدد ستة آلاف شخص ان ٩٠٪؜منهم يعانون من سرعة الانفعال ووجدوا أن سرعة الانفعال تتناسب طرديا مع درجة الإصابة ( أي كلما ازدادت الإصابة بالتوتر العصبي كلما ازدادت حدة الانفعال ).
٧- الشد العضلي : أوضحت الدراسات أن هناك علاقة وطيدة ( لا يمكن حتى الآن تفسير كيفية حدوثها ) بين التوتر العصبي والشد العضلي وأوضحت النتائج ان علاج الشد العضلي الناتج عن التوتر العصبي يفيد كثيرا في علاج التوتر العصبي .
٨- الشعور بالأرق الشديد : غالبا ما يعاني المصابون بالتوتر العصبي من الأرق الشديد وخاصة في فترات الليل .
٩- نوبات من الهلع panic attacks هي عبارة عن نوبات من الخوف الشديد تكون مصحوبة ببعض الأعراض الجسدية.
10-تجنب العلاقات واللقاءات المجتمعية : يهرب هؤلاء الأشخاص من أي لقاءات عامه او عائلية وذلك خوفا من انتقاد الآخرين لهم او ربما خجلا من الآخرين فتجدهم دائما غير اجتماعين لا يندمجون مع أفراد المجتمع .
١١- الخوف الزائد من أشياء بعينها : مثل الخوف مثلا من حيوانات او حشرات بعينها او الخوف من مواقف معينه مثل ركوب الطائرة أو الصعود في المصعد او الخوف من بعض الظواهر الطبيعية مثل الأعاصير .
وربما يعانون أيضا من خوف مرضي وهو المسمى علميا بالاجورا فوبيا Agoraphobia ويتمثل في الشعور بخوف مرضي من أمرين  علي الأقل من الأمور التالية
الخوف المرضي من التواجد في الأماكن المغلقة .
الخوف من التواجد في الأماكن المفتوحة .
الخوف من التواجد في الأماكن المزدحمة أو الاصطفاف في صف معين .

علاج التوتر العصبي

بالطبع يمكن علاج التوتر العصبي ببعض الأمور السهلة والتي تعتمد بقدر كبير على تغيير طريقة الحياة .
١- اعتماد نظام غذائي متوازن : الاعتماد على نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يساعد كثيرا في تجنب الإصابة بالتوتر العصبي وكذلك في سرعة التعافي منه .
٢- الإقلاع عن التدخين : كثيرا ما يرتبط التدخين بالتوتر العصبي لذلك نجد أن المدخنين هم اكثر الناس عرضة للإصابة بالتوتر العصبي .
٣- الإقلاع عن إدمان الكحول : إدمان الكحول يعزز كثيرا من فرص الإصابة بالتوتر العصبي لذلك ينبغي الإقلاع بشكل كامل عن تناول الكحوليات وذلك اصورها البالغ على الصحة العامة وبخاصة الصحة النفسية .
٤- جلسات التأمل والاسترخاء : جلسات التأمل هي عبارة عن تمرينات ذهنية تساعد على صفاء الذهن وزياده التركيز ومن ثم فإنها تلعب دورا هاما في تجنب الإصابة بالتوتر العصبي وكذلك في سرعة التعافي منه .
٥- ممارسة الرياضة : كثيرا ما نسمع عن اهميه ممارسة الرياضة للحصول على قوام ممشوق وجسم نشيط لكن الجديد هو أن الرياضة مهمة جدا للصحة النفسية لذلك ينبغي علينا المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل يومي بل وتعويد صغارنا على ممارستها بشكل يومي أيضا .
ان لم تستطع ممارسة الرياضة في احد النوادي عليك فقط بالمشي لمدة نصف ساعه يوميا .
٦- تقليل تناول المنبهات المحتوية على الكافيين من الشاي والقهوة .

علاج التوتر العصبي الحاد في مراحله المتقدمة

عندما يتطور الامر وتكون الإصابة بالتوتر او القلق العصبي في مرحلة متقدمة فان العلاجات السابق ذكرها تكون محدودة النفع لذلك يلجأ الأطباء إلى علاجات أخرى منها

١-الادويه

استخدام الأدوية في علاج التوتر العصبي

يلجأ الأطباء إلى استخدام بعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثل  دواء الفلوكستين fluoxetine بالإضافة الي بعض الأدوية التي تستخدم عادة لعلاج الصرع بالإضافة إلى جرعات قليلة من الأدوية المضادة للذهان مثل الزانكس .
٢- جلسات العلاج النفسي

جلسات العلاج النفسي

هي جلسات مفيدة جدا حيث يكون المريض بصحبة طبيب نفسي يوضح له ماهية المرض وأسبابه مما يساعد المريض في فهم أبعاد مرضه ويساعده ذلك كثيرا على التعافي .
٣-العلاج السلوكي المعرفي: هو نوع معين من العلاج النفسي الذي يتعرف فيه المريض على كيفية فهم أنماط التفكير والسلوكيات التي تثير القلق العميق أو الذعر وتغييرها.

 

أسباب التوتر العصبي

 

حتى الآن لم يتمكن الباحثون من إيجاد سبب محدد للإصابة بالتوتر العصبي .
يرجع الباحثون الأمر إلى عدة عوامل منها
١- التغير في كيمياء المخ
٢- الضغوط المجتمعية المحيطة بالمصاب

٣- أسباب وراثية : وهناك بعض العائلات التي غالبا ما تصاب بمتلازمة التوتر العصبي حيث يقول الباحثون انه يمكن ان يتوارث عبر الأجيال .

 

مشاهير أصيبوا بالتوتر والقلق العصبي وربما الاكتئاب

مشاهير أصيبوا بالتوتر والقلق العصبي

أصيب العديد من الزعماء والمشاهير بمرض التوتر والقلق العصبي والذي تحول إلى الاكتئاب ومن هؤلاء
١-المؤلف الروائي البريطاني تشارلز ديكنز الذي كان يمارس رياضة المشي لمسافات طويلة للتغلب على نوبات الاكتئاب التي كانت تصيبه من آن لآخر.
٢-ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا السابق حيث أطلق على نوبات الاكتئاب التي كان يعانى منها اسم الكلب الأسود.
٣-ألبرت آينشتاين وتشارلز داروين .
٤-عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، كان يصاب بحالة من الاكتئاب لفترات عديدة حيث كان يقول انه في فترات اكتئابه كان يشعر وكأنه في بئر عميقة كما أخبرت بذلك زوجته سوزان طه حسين .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى