أسباب القلق في النوم

القلق في النوم أثناء الليل من المشاكل المزعجة التي يعاني منها البعض، وهذا ليس له علاقة بمرض الأرق وعدم القدرة على النوم، بل أن القلق خلال النوم هو الاستيقاظ أكثر من مرة طوال الليل وعدم القدرة على استئناف النوم بشكل هادئ وعميق، وهناك أكثر من سبب وراء حدوث القلق وعدم الاستغراق في النوم مجددا، ومن خلال هذا المقال سنذكر لكم هم هذه الأسباب، تابعوا معنا.

ما أسباب القلق في النوم في علم النفس ؟

يوجد مجموعة من الأسباب الشائعة وراء الإصابة بحالة القلق في النوم حسب ما أشاد به علماء النفس، منها:

التفكير السلبي

والتفكير والإحساس بالمشاعر السلبية في الأحداث التي درات في الماضي والمستقبل من أهم مسببات الإصابة بالقلق والاضطراب أثناء النوم.

مخاوف الحياة

وكذلك التفكير بمخاوف الحياة والضغوطات اليومية والمخاوف التي تتعلق بالحالة الصحية والنفسية والوفاة من العوامل المؤثرة على الشعور بالقلق والاضطرابات خلال النوم.

الاضطرابات التنفسية

ومن أكثر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتوتر والقلق في النوم هي المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي مثل:

  • الإصابة بالشخير.
  • توقف التنفس خلال النوم بشكل مفاجئ.
  • توقف التنفس المركزي.
  • الربو المزمن.
  • الحساسية التنفسية.

الاكتئاب والتوتر النفسي

كما وتعد الإصابة ببعض الأمراض النفسية من أقوى العوامل المؤثره على عدم النوم بشكل عميق خلال الليل، ومن أكثر هذه الحالات النفسية هي الاكتتاب والتوتر النفسي والعصبي، مما يجعل الإنسان يدخل في مرحلة التفكير السلبية التي تحرمه من النوم العميق.

أسباب القلق في النوم

تناول بعض العقاقير الطبية

يوجد بعض أنواع العقاقير الدوائية التي تسبب القلق والتوتر خلال النوم منها:

  • الأدوية التي يدخل في تركيبها الكورتيكويدات.
  • الأدوية المشتقة من الدوبامين.
  • أدوية ارتفاع الضغط.
  • أدوية الربو والحساسية.
  • أدوية الاكتئاب والمهدئات.

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية

أعراض الأمراض الجلدية من مسببات القلق في النوم وعدم الشعور بالراحة والاسترخاء خلال النوم، مثل الإصابة بمرض الأكزيما، أو الصدفية والتي من أبرزهم أعراضهما تهييج الجلد والشعور بالحكة الشديدة التي تعكر صفو النوم بشكل متواصل، لأن هذه الأعراض تسبب الاستيقاظ والقلق كثيرا خلال النوم ليلا.

كثرة تناول السوائل قبل النوم

تناول الماء والعصائر والمشروبات قبل النوم مباشرة من أحد أهم أسباب الإصابة بالقلق والاضطراب أثناء النوم، لأنه سيجعل الإنسان يرغب بالذهاب إلى الحمام كل نصف ساعة على الأقل مما يقلل من متعة الاستغراق في النوم العميق.

تناول الأطعمة الغذائية قبل النوم

كذلك الأطعمة الغذائية التي يتم تناولها قبل النوم من أخطر العادات التي تضر صحة الإنسان، وتسبب له العديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل السمنة وأمراض القلب وضعف التنفس، وهذا يؤثر سلبيا على قدرة الإنسان على النوم بشكل جيد، حيث يصاب الإنسان بالثقل والخمول وفي نفس الوقت ضيق التنفس ومشاكل في المعدة لعدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الأطعمة.

ارتفاع درجة حرارة الجو

يربط الجو الحار ارتباطا وثيقا بعدم القدرة على النوم بشكل عميق، حيث تسبب ارتفاع درجات حرارة الجو في الشعور بالقلق والتوتر أثناء الليل، لعدم منح الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء للحصول على نوم جيد وعميق.

استخدام الهاتف المحمول

ومن أبرز أسباب القلق في النوم أثناء الليل هي استخدام الهاتف المحمول قبل النوم مباشرة، فعلى الرغم من أن هذه العادة تشكل خطراً كبيراً على صحة مخ الإنسان وتأثيره السلبي على النوم ليلاً، إلا أنها أصبحت من أكثر العادات التي يمارسها الكثيرين قبل الخلود إلى النوم، لذلك لابد من التوقف عن هذه العادة لأنها تسبب ارتباك شديد للمخ، ولا تجعل الإنسان ينام بشكل هادئ.