الحمل و الولادة

أسباب تأخر الحمل في أول الزواج

الحمل هو أمنية وحلم كل شاب وفتاة تزوجوا حديثا فبه تكمل سعادتهم فالأطفال هم زينة الحياة وبهجتها ، وإذا تأخر الحمل لعدة شهور أو سنة يبدأ العروسان والأقارب ايضا  فى القلق  والتوتر والبحث عن السبب ، سنتناول فى هذا المقال أسباب  تأخر الإنجاب وعدم الحمل للمتزوجون حديثا في السنة الأولى، ولكن قبل ان نتطرق لأسباب تأخر الحمل للمتزوجون حديثا عليك أن تعلمى أيتها الزوجة وأيها الزوج أن الأطباء يقولون قد يحدث تأخر للحمل لمدة عدة أشهر او سنة كاملة بعد الزواج  ويكون هذا التأخر أمر طبيعي جدا ولا توجد مشاكل عند الزوج ولا عند الزوجة ثم يحدث الحمل عادى بعد عدة اشهر او سنة فينصح الأطباء الزوجان المتزوجون حديثا بعدم الاستعجال والذهاب للطبيب إلا بعد مرور سنة من الزواج ، ولكن   ما سنتاوله هو أسباب تأخر الحمل عند وجود مشاكل لدا احدى الزوجين او كلاهما معا .

تأخر الحمل

أهم المشاكل التي بسببها يتأخر الحمل عند الزوجة

عدم وجود علاقة جنسية مستمرة بين الزجين

من اهم اسباب تأخر الانجاب هو عدم وجود علاقة جنسية مستمرة بين الزوجين خاصة فى ايام التبويض عند المرأة فقد يكون الزوج مسافر ولا يأتى الا ايام قليلة وتكون هذه الايام ليست ايام التبويض عند المرأة

عمر المرأة

قد يكون عمر المرأة التي تتعدي الثلاثون من عمرها أحدى أسباب تأخر الحمل عندها لأن كمية البويضات التي لديها أصبحت أقل نتيجة ما فقدته منها في الدورات الشهرية في السنوات السابقة لأن المرأة تولد بمخزون من البويضات يكون عدده حوالي اربعمائة الف بويضة عند أول دورة لها عند البلوغ ويتناقص مخزون المرأة من البويضات مع كل مرة تأتى لها الدورة الشهرية فتفقد عدد من البويضات .

خلل فى الهرمونات

اكتشف العلماء والباحثين أن ارتفاع نسبة الهرمونات عند المرأة أو انخفاضها في جسم المرأة قد يكون عائق لها ويمنعها من القدرة على الإنجاب  وقد يكون هذا الخلل بسبب تناولها بعض الأدوية او خضوعها لعلاج كيماوي او أشعاعي.

العمليات الجراحية

قد تكون الزوجة تعرضت لعمليات جراحية تسببت فى التصاقات عن المرأة فى البطن او فى الانابيب مما يعوق الحمل لديها .

مرض السل او الدرن عند المرأة قد يسبب تأخر الحمل او العقم احيانا لدى المرأة

 

تاخر الحمل

خلل جينى او تشريحى

قد تكون الزوجة عندها خلل فى الجينات او خلقة وتكوين الجهاز

التاسلي عندها مما يسبب عندها منع الانجاب.

المواد الحافظة

اكتشف العلماء ان المواد الحافظة الموجودة فى بعض المأكولات المعلبة كرقائق البطاطا وغيرها قد تؤثر على تأخر الانجاب عند المرأة .

السمنة

من الأسباب ايضا التي قد تؤدي الى تأخر الحمل هي السمنة حيث أنها تؤدي الى تراكم الدهون التي بدورها قد تؤدي الى عمل تكيسات على المبايض او خلل في عمليات الأيض لدى المرأة مما قد يؤدي الى تأخر الإنجاب.

النحافة الشديدة

كما ان السمنة قد تكون سبب في تأخر الحمل عند المرأة فإن النحافة الشديدة أيضا قد تؤثر على المرأة وتعوق عملية الحمل عندها لأنها قد تؤثر على خصوبة المرأة.

الحالة النفسية

تأخر الحمل

قد يؤثر التوتر والحالة النفسية السيئة على تأخر الحمل لدى المرأة وخاصة مع ضغط الاهل والأقارب وسؤالهم الكثير عن هل تم الحمل او لماذا تأخر الحمل وهكذا

أهم أسباب تأخر الحمل عند الرجال

  • قلة الحيوانات المنوية لدى الزوج او انعدامها بالكلية.
  • وجود خلل في الخصيتين عند الزوج  أو وجود مشاكل خلقية عنده مثل إحتباس الخصيتين مما يحدث تلف فيهم فيؤدي الى تأخر الإنجاب .
  • التدخين لدى الزوح قد يؤخر الحمل .
  • تناول المخدرات أو الكحول والخمور يؤثر ايضا على تأخر الحمل  .
  • خلل فى الكروموسومات عن الزوج .
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بالغدة النخامية

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى