صحة

أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية

هذا الميعاد الذي يتكرر شهريا والذي تخشاه كل السيدات والفتيات ، فالطمث أو الدورة الشهرية تعتبر من الأمور الحتمية في حياتهن منذ سن البلوغ ، والدورة الشهرية ليست أمرا يسيرا كما تظن بعضهن ، كما أنها تختلف من سيدة لأخرى ، فهناك من تعاني تأخر موعدها والأخري التي تقلق بشأن تكرراها بشكل غير طبيعي .

يعتبر الحصول على دورة شهرية منتظمة من أهم الأشياء الهامة لصحة المرأة ، لذلك يجب الحذر عند ملاحظة أية تغيرات في دورتهن الشهرية ، ولكن يصبح التعرف على أسباب تأخر أو تكرار الدورة الشهرية أمرا ضروريا ، والتأخير ليوم أو اثنين في بعض الأحيان أو تكرار حدوث الدورة الشهرية يعد أمرا طبيعيا ، ولكن إذا تكرر حدوثها خلال أسبوع من 28 يوم لها يصبح الأمر محط اهتمام ، وبالإضافة إلى ذلك تعاني بعض السيدات من الآلام الشديدة مع انتظام الدورة الشهرية .

أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية أو تكرارها قبل موعدها :

1- الاضطرابات الهرمونية : عندما تكوني تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ، فيجب الخضوع لفحص وظائف الهرمونات ، حيث تؤثر هذه الاضطرابات على انتظام الدورة الشهرية .

2- بطانة الرحم : بطانة الرحم هي الحالة التي تنمو فيها بعض الأنسجة في جدار الرحم ، جدران المهبل وقناتي فالوب ، وينتج عن هذه الحالة عدم انتظام الدورة الشهرية .

3- نقص العناصر الغذائية : يساعد النظام الصحي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية ، وعندما تنقص هذه العناصر الهامة للجسم قد تتعرض بعض السيدات لاضطرابات الدورة الشهرية .

4- الضغط العصبي : يؤثر الضغط العصبي والتوتر على الدورة الشهرية لدى المرأة ، فعندما تصاب بهذه الحالة يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز الكورتيزول والأدرينالين ، وهما مسئولان عن الضغط العصبي والتوتر ، ويؤثر كلاهما على عدم انتظام الدورة الشهرية .

5- مشكلات الغدة الدرقية : سواء كانت المرأة تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور وظائف الغدة الدرقية ، فكلاهما يسبب تأثيرا سلبيا على الدورة الشهرية ، فزيادة نشاط أو قصور هرمون هذه الغدة يسبب عدم انتظام تتابع الدورة الشهرية .

6- الأورام الليفية : عندما تصاب المرأة بنمو ورم ليفي في جدران الرحم ، فإنه يؤثر على دورتها الشهرية ، حيث تسبب نزيف أثناء الدورة الشهرية واستمرارها لفترة طويلة أكثر من الوقت الطبيعي .

7- متلازمة المبيض متعدد التكيسات PCOS : تحدث هذه الحالة خلل في الهرمونات ، وينتج عنها مشكلات في المبيضين حيث تسبب فشل في نمو البويضات ، مما يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية بالشكل الطبيعي .

عوامل أخرى تأثر على الدورة الشهرية :

1- زيادة الوزن : تزداد فرص التعرض للسمنة لدى السيدات اللاتي تزيد أوزانهن عن 92 ك ، فإذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ، فتأخر الدورة الشهرية مرتبط بشكل كبير بزيادة وزنك .

2- نقص الوزن : تؤثر المشكلات المتعلقة بالطعام والشهية على جميع الأجهزة الحيوية في الجسم ، كما تعيق تأديتها وظائفها ، ولذلك قد ينتج عن ذلك اضطرابات للدورة الشهرية أو تأخرها .

3- السفر كثيرا : قد يسبب التنقل من بلد لأخرى كثيرا خلل في الدورة الشهرية ، ويرجع ذلك لصعوبة تكيف الجسم سريعا مع المناخ الجديد ، مما قد يسبب مشكلة تأخر الدورة الشهرية .

4- الإفراط في ممارسة الرياضية : الإفراط في الأشياء الصحية يعتبر أمرا غير صحيا ، فممارسة الرياضة بكثرة قد يؤثر على الصحة البدنية للسيدات ، لذلك يعتبر الإفراط في ممارسة الرياضة من أهم العوامل التي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية .

5- الصحة العامة : تسبب العديد من الأمراض تأخر الدورة الشهرية ، فعندما ينخفض مستوى المناعة في الجسم ، يتوقف التبويض مما يؤدي تأخر الدورة الشهرية .

6- تناول العقاقير : إذا كنت سيدة تتناولين بعض الأدوية الطبية ، أو تستخدمين أقراص منع الحمل ، فقد يسبب ذلك مشكلة تأخر الدورة الشهرية ، فهناك بعض الوصفات الطبية التي تؤثر على الجسم بما فيهم نزول الحيض .

7- الحساب الخاطئ : تختلف الدورة الشهرية من سيدة لأخرى ، فالمعدل الطبيعي يكون 28 يوما ، ولكن قد يصل إلى 30 يوميا لدى بعض السيدات ، لذلك فتأخير الدورة الشهرية قد يكون خطأ في الحساب فقط .

8- تغير جدول الأعمال : يؤثر تغيير أوقات العمل والنوم على الساعة البيولوجية لجسم المرأة ، حيث أن التذبذب في أوقات العمل يسبب تأخر واضطرابات الدورة الشهرية .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock