الجمعة , مايو 26 2017

أسباب تجعلك تتناول الحليب يوميا

هناك العديد من الفوائد الصحية “الحليب” والتي تجعله بمثابة طعام كامل ، فيحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية التي يتطلبها جسم الإنسان ، وينتج الحليب بواسطة الثدييات لإطعام صغارها ، قد يكون هذا السبب الذي يجعله غنيا بالمواد الغذائية الهائلة .

يعاني بعض الأشخاص من عدم قدرتهم على تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب ، كما يصاب البعض بنوع من الحساسية لمنتجات الحليب ، لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بالبقاء بعيدا عن الحليب ومشتقاته ، كما يجب استشارة الطبيب حول تناول بدائل الحليب التي يمكنها أن تقدم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ، وعلى سبيل المثال يمكن تناول حليب اللوز ، حليب جوز الهند ، حليب القنب ، حليب الأرز ، لبن الصويا أو حليب  الكاجو .

يستطيع الحليب تعزيز بعض وظائف الجسم ويحمي من بعض الأمراض و هذه هي الأسباب التي تجعلك تتناول الحليب يوميا :

1- يرطب الجسم : الحليب في الغالب غذاء مكون من الماء ، ولذلك نجد الأشخاص الذين يتناولون الحليب بكميات مناسبة تتمتع أجسامهم بنسبة رطوبة عالية .

2- يمد الجسم بالطاقة : يحتوي الحليب على الكربوهيدرات ضمن مكوناته الأساسية ، لذلك يشعر الإنسان بالحيوية والطاقة عند تناوله .

3- يمد الجسم بالكالسيوم : يعتبر الحليب مصدرا غير مكلفا للكالسيوم ، فيفضل تناول الحليب يوميا بدلا من تناول حبوب المكملات الغذائية  ، حيث أن الحليب أكثر فائدة من غيره .

4- يوفر الفيتامينات اللازمة : يعتبر ذلك من أهم الأسباب التي تجعلك تتناول الحليب باستمرار ، فيستطيع الحليب أن يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية  خلال مرة واحدة ، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم والعقل عند تناوله بكميات معتدلة .

5- طعام متكامل : عندما يستطيع نوع واحد من الطعام توفير ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية أساسية ، فيطلق عليه طعام كامل ، والحليب واحد من بين هذه الأطعمة .

6- يقوي العظام : يعتبر الحليب من أغنى المصادر الطبيعية بالكالسيوم ، والذي يحتاجه جسم للإنسان  للحفاظ على صحة العظام ، ونقصه يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية .

7- يحمي من الحموضة : يستطيع تناول الحليب أن يساعد في التخلص من مشكلة الحموضة وحرقة الصدر ، ولكن يجب تناوله باردا ليقوم بهذه المهمة بفاعلية .

8- جيد للبشرة : يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك ، وهو من المواد الهامة لصحة البشرة ، لذلك يعتبر جيدا للبشرة ونجد بعض الأشخاص يميلون لإستخدام اللبن على بشرتهم لإعطائها المزيد من النضارة والإشراق .

9- يجعلك سعيدا : أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص  الذين يتناولون الحليب بدلا من مشروبات الكافيين “الشاي والقهوة” ، لا يتمتعون فقط بصحة بدنية جيدة ، ولكن تنخفض معدلات الضغط النفسي والتوتر لديهم أيضا ، فنجد حياتهم أكثر هدوءا وسعادة .

10- مفيد للإبصار : أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول الحليب يساعد في تحسين حاسة الإبصار ، لذلك يوصى بتناوله باستمرار وخصوصا للأطفال .

11- يحافظ على استقرار ضغط  الدم : تستطيع العناصر الغذائية الموجودة في الحليب معادلة ضغط الدم ، فإذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون عادة شرب الحليب ، فسيساعدك ذلك كثيرا في الحفاظ على جسمك والوقاية من ارتفاع ضغط الدم .

12- يمد الجسم بالبروتين : يعتبر الحليب مصدرا جيدا للبروتين ، مما يجعله طعاما مناسبا ليكون وجبة خفيفة للرياضين ، فيحتاج بناة العضلات الحليب ليكونوا قادرين على التدريب وتقوية عضلاتهم .

13- يقي من السمنة : يعتبر الحليب من المكونات الجيدة التي تساعدك في الحفاظ على الوزن ، ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب السمنة .

14- يحمي من السرطان : أشارت العديد من الدراسات أن الحليب يستطيع حماية الجسم من العديد من أنواع الأورام المختلفة .

15- يحمي من السكر : هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول الحليب بشكل منتظم يساعد في تقليل خطر الإصابة من مرض السكري من النوع الثاني وخصوصا لدى السيدات .