صحة

أسباب تجعل رائحة النفس سيئة

رائحة النفس الكريهة أمر مقلق للجميع، وعادة ما نخجل من إخبار شخص ما بأن رائحة نفسه كريهة.
يحدث للجميع من وقتٍ إلى اخر أن تصبح رائحة فمك كريهةً، إلا أن ذلك يعد مشكلةً معتادة تصيب ما يقارب شخص من بين كل 4 أشخاصٍ. وتعتبر رائحة النفس الكريهة الدائمة أمراً محرجاً تجعل الشخص يشعر بالخجل والارتباك والإحراج.

أسباب رائحة النفس السيئة :

أولًا : أمراض اللثة :

والتي تعد من أكثر الأسباب التي تتسبب في سوء الرائحة ، حيث أن أمراض اللثة تؤدي إلى تورم اللثة ووجود ثغرات وجيوب فيها وبالتالي هي موطن مناسب للبكتريا والخلايا الميتة التي تتسبب في الرائحة السيئة والمزعجة .

ثانيًا : إهمال نظافة الأسنان :

يجب أن تغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل ، بعد الاستيقاظ وقبل النوم وذلك لكي تنظف أسنانك من بقايا الطعام التي تظل عالقة في الأسنان والتي تؤدي إلى الرائحة السيئة ، أمر أخر يجعلك تحافظ على نظافة أسنانك وهو كي لا يتغير لون أسنانك خاصة بعد المشروبات والأطعمة التي يوجد بها صبغة مثل الشمندر أو القهوة .

أقرأ أيضًا : أعراض غريبة للأزمة القلبية

ثالثًا : كثرة الكلام :

كثرة الكلام تؤدي إلى جفاف الفم والذي يعني أنه لم يعد هناك لعاب ، واللعاب هو المسؤول عن غسل البكتريا ، وبالتالي جفاف اللعاب يعني رائحة فم سيئة ومزعجة.

رابعًا : اللعاب الزائد :

إن كنت تقوم بالكثير من الجهد أو تمر بوقت عصيب يسبب لك التوتر فإنك معرض لتدفق اللعاب بكثرة وبشكل أسرع من الطبيعي وبالتالي أنت معرض لـ رائحة النفس المزعجة والسيئة.

خامسًا : عدم تناول الطعام :

تناول الطعام يساعد في تجديد رائحة الفم ، لذا إن كنت تتخطى بعض الوجبات ستتغير رائحة النفس وبالتالي ستصبح أسوء مثلما يحدث بعد الاستيقاظ من النوم .

سادسًا : أمراض اللوزتين :

أمراض اللوزتين تؤدي إلى زيادة مركبات الكبريت وبالتالي تتغير رائحة النفس إلى الأسوأ ، يجب ألا تهمل أبدًا أمراض اللوزتين وأن تذهب إلى الطبيب مباشرة ، ويجب على الأم أن تحذر جيدًا من الأمر وتلاحظ ما يحدث مع أطفالها .

سابعًا : مشكلات المعدة :

هناك العديد من المشكلات التي قد تحدث في المعدة والتي تؤدي إلى تغير رائحة الفم أبرزها بكتريا المعدة وكذالك القرحة .

ثامنًا : الجيوب الأنفية :

من أكثر الأمراض التي يعاني من العديد من الناس والتي تؤدي إلى أضرار كبيرة وكثير من الألم وأيضًا رائحة نفس شديدة السوء .

تاسعًا : أمراض الكبد والكلى والسكر :

حيث أن هذه الأمراض تؤدي إلى إفراز مواد كيميائية في الدماء تتسبب في تغير رائحة الفم ، وتشبه رائحة الفم في حالة الإصابة بأمراض الكبد العفن ، أما أمراض الكلي فتؤدي إلى تحول رائحة الفم إلى رائحة تشبه الأمونيا .

عاشرًا : العقاقير الطبية :

خاصة العقاقير التي تتعلق بالعلاج النفسي مثل مضادات الاكتئاب ، وكذالك عقاقير الحساسية والعقاقير التي تعالج أمراض الدماء .

المصدر:للرجال فقط

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: