مرض السكري

أسباب تذبذب مستوى السكر

تذبذب مستوى السكر

يتساءل الكثيرون من أن تذبذب مستوى السكر في الدم أقل عند استخدام الضخ المستمر للإنسولين مقارنة بالحقن المتكرر للأنسولين. ما هو السبب وراء ذلك؟

الأنسولين سريع المفعول

يجب عليك التذكر دوماً من أنك تستخدم الأنسولين سريع المفعول فقط في المضخة، وإذا قمت باستخدام الحقن، فسوف تستخدم الأنسولين طويل المفعول أو متوسط المفعول، بالإضافة إلى الأنسولين سريع المفعول، وفي الوضع المثالي؛ فالأنسولين طويل المفعول سيتم امتصاصه ببطء على مدار عدة ساعات دون أية ذروة تأثير، وبالمثل فالأنسولين متوسط المفعول (أو الأنسولين المتجانس) له ذروة تأثير من المفترض أن تكون مضبوطة على توقيت الوجبات، ولكن من غير المتوقع لأي من النوعين أن يتم امتصاصه بالكامل من يوم لآخر، إن هذا التباين في امتصاص الأنسولين قد يساهم في الارتفاع أو الانخفاض غير المبرر لمستوى سكر الدم، والذي نشهده من خلال المعالجة بالحقن، إن هذا التقلب في مستوى سكر الدم هو أقل حدوثًا وتكرارًا مع استخدام العلاج بمضخة الأنسولين.

والجدير بالذكر أن المضخات تقوم بتوصيل الأنسولين بدقة وتحديدًا عند مقارنتها مع حقن الأنسولين، فمضخات الأنسولين يمكنها توصيل كميات صغيرة جدًا من الأنسولين تصل إلى 0.025 وحدة، وعلى النقيض من ذلك، فأقل كمية يمكن توصيلها باستخدام الحقنة هي 0.05 وحدة. وهذه ميزة أخرى تقلل من التذبذب في مستوى السكر في الدم.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock