ثقافة عامة

أسباب تغيرات تركيبة الشعر

هل يمكن لتركيبة الشعر أن تختلف خلال فترة حياة الإنسان بمعنى أن يتحول الشعر المجعد إلى ناعم، أو الشعر الناعم إلى مجعد و الجدير بالذكر أنه قد تطرأ تغيرات كبيرة على البشرة و الشعر نتيجة لتغير أسلوب الحياة، أو التعرض لأمور طبية قد تسرع في عملية تغيير تركيبة الشعر أو القوام لنسيج الشعر

و سنقوم أهم أسباب تغيرات تركيبة الشعر خلال هذا المقال.

أسباب تغيرات تركيبة الشعر

  • الهرمونات

    تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في تغيير نسيج و ملمس الشعر، مثل قلة هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى هشاشة و تساقط الشعر، و هرمونات الحمل التي تجعل الشعر براقاً و كثيفاً، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب العلاجية التي قد تؤثر على هرمونات الجسم.

  • الأدوية

    يمكن للأدوية التي تنظم الهرمونات أن يكون لها تأثير على كبير على نسيج و تركيبة الشعر، مثل أدوية الغدة الدرقية و حبوب منع الحمل التي تجعل الشعر هشاً، أو أدوية علاج أمراض المناعة الذاتية التي تغير نسيج الشعر.

  • النظام الغذائي

    يؤثر النظام الغذائي المتبع على طبيعة تركيب الشعر، بحيث يحتاج إلى عناصر غذائية معينة لتساعده على النمو بقوة و صحة جيدة، و في حال افتقار النظام الغذائي المتناول للعديد من الفيتامينات و المعادن، فإن الشعر معرض للإصابة بالهشاشة و الخشونة، فعلى سبيل المثال يمكن لنقص الحديد أن يسبب هشاشة الشعر، بالإضافة إلى ضرورة تناول فيتامين أ و الزنك و البروتين و الأحماض الدهنية و أوميغا 33، من أجب الحفاظ على صحة الشعر.

  • العلاجات الطبية

    بعض العلاجات الطبية كالعلاج الكيماوي يؤثر بشكل مباشر و كبير على تركيب و ملمس الشعر، خصوصاً عندما يتم فقدان جميع الشعر، فعندما يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى يعود نسيج الشعر بتركيبة مختلفة، بحيث يصبح أكثر سمكاً أو تجعيداً أو ناعماً.

  • الشيب

    إن ظهور الشيب في الشعر يغير من تركيبته بشكل يجعله أكثر خشونة و سماكة، لذا يفضل استخدام مرطبات و أقنعة الشعر، لإضافة الرطوبة إلى الشعر الرمادي و جعله أخف بكثير.

  • الإفراط في تصفيف الشعر
    تسبب الزيادة في استخدام مجفف الشعر و أدوات التمليس إلى تغيير شكل الشعرة و تركيبها، بحيث تزيد من هشاشتها و تكسرها و انعدام اللمعان فيها.
  • الإجهاد

    يصبح الشعر رقيقاً عند التعرض للإجهاد المستمر من ضغوطات الحياة، بحيث تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة، الأمر الذي يجعلها تتساقط نتيجة لذلك، و لكن بعد فترة معينة تعود طبيعته الأصلية و تركيبته كما كانت.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: