صحة

أسباب تنميل الجسم

تنميل الجسم هي حالة تنتج عن إحساس الشخص وشعوره بوخزات تكون خفيفة لكنها مزعجة، حيث أنها تُشبه وخزة الدبوس والتي تصيب أحد أجزاء الجسم وأعضاؤه، ومن الممكن أن تسيطر هذه الحالة على الجسم بأكمله، وتنتج هذه الوخزات بسبب حدوث خلل في العمل الوظيفي للجهاز العصبي بالجزء المصاب في الوخز، وقد أثبتت دراسات علمية بأن نسبة الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة في العالم هي (33)%، وقد يعتبر الشخص المصاب بالتنميل في الجسم على أنها ظاهرة عادية وبسيطة، ولا يأخذها على أنها حالة مرضية ويجب الاهتمام بها ومعالجتها، خصوصاً وأنها قد تكون مؤشراً لإصابته بأمراض خطيرة، مما يستدعي متابعتها وعدم إهمال حالة الشعور بتنميل الجسم، وسنقوم بتقديم أسباب تنميل الجسم خلال هذا المقال.

أسباب تنميل الجسم

من أبرز أسباب تنميل الجسم هي  ما يلي :-

  • التعرض للضغط العصبي: حيث أن العديد من الأمراض العصبية تؤدي لظهور حالة التنميل بأحد الأعضاء أو بالجسم كله، وقد يتسبب حدوث تقطع بالعصب أو حالة الاسترخاء لفترات طويلة، وعدم الحركة وعملية الوقوف الغير صحيحة بعد ذلك فجأة، تؤذي الأعصاب وتؤثر عليها على الفور.
  • تعرض الأعصاب إلى التلف: الذي يحدث نتيجة تعرض الجسم إلى الحرق، حيث بفقد الجسم أو العضو المحروق الأعصاب الموجودة به، لتسبب المعاناة من حالة التنميل المستمر في العضو المتأذي من الحرق.
  • الإفراط بعملية التنفس: أي عندما يقوم الإنسان بالتنفس بطريقة سريعة، لتسبب ضغطاً على جهاز التنفس لديه، وحدوث اضطراب وخلل بالجهاز العصبي ينتج عنه حالة تنميل الجسم.
  • تعرض جسم الإنسان إلى نقص في كمية الأكسجين: مما يتسبب في وصول الأوكسجين الكافي إلى الأعصاب، وينتج عن تلك الحالة ردة فعل عكسية من الأعصاب بالشعور بالتنميل بالجسم.
  • وجود نقص في عنصر الكالسيوم بجسم الإنسان: قد تظهر الفحوصات المخبرية بأن الشخص الذي يعاني من التنميل بالجسم بسبب وجود نقص لديه بجسمه لعنصر الكالسيوم، والذي يتوجب عليه الإقبال على تناول الأطعمة المحتوية على عنصر الكالسيوم مثل البيض والحليب، لتساعده في التخلص من مشكلة التنميل بالجسم.
  • وجود مشاكل بالدماغ: حيث أنه من المعروف بأن الدماغ هو المسؤول عن جميع الوظائف الحيوية لجسم الإنسان، وإذا حصل أي اضطراب أو خلل له، فإن ذلك يؤدي لإصابة الشخص بأمراض ومشاكل صحية مثل حالة تنميل الجسم.
  • إصابة الشخص بالكتل السرطانية أو الدهنية: حيث أن تلك الكتل تسبب الضغط على الأعصاب، مما يجعلها بحالة استثارة مستمرة ودائمة بالعصب وحدوث تنميل الجسم.
  • مرض الديسك: تتسبب مشكلة انزلاق الفقرات بالعمود الفقري في حدوث الضغط على الجهاز العصبي للإنسان، وخصوصاً في أعصاب القدمين، حيث أنها تضعف قدرة الشخص على الحركة والوقوف، والإحساس بألم وتنميل في القدمين.

وسائل علاج تنميل الجسم

  • يتم إجراء الفحوصات الطبية للشخص الذي يعاني من تنميل الجسم، ويقوم الطبيب المختص بوصف العلاج والدواء الملائم لتخفيف الألم والتخلص من مشكلة التنميل نهائياً.
  • هنالك طرق طبيعية لعلاج تنميل الجسم مثل استخدام أوراق الملفوف بعد العمل على تسخينها على النار، ولف العضو المصاب بالتنميل بها بشكل يومي على الأقل لمدة ربع ساعة، ويساعد شرب عصير العنب الأحمر بمقدار ملعقتين يومياً في شفاء حالة التنميل، كما ويمكن تقطيع شرائح البصل ونقعها في كوب من الخل، ومن ثم تسخينها ووضعها على المكان بالمصاب بالتنميل لمدة عشرة دقائق، حيث يساعد البصل في التخلص من حالة التنميل بالجسم.

المراجع:   1

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock