صحة

أسباب تنميل الشفاه

الأحاسيس التي تشعر بها في الجسم عبارة عن تواصل ما بين أعضاء الجهاز العصبي، وفي حال تضرر هذا التواصل قد تشعر في التنميل بأماكن مختلفة من الجسم مثل الشفاه.

هناك عدة أسباب كامنة وراء هذا الموضوع، قد تكون خطيرة أو طفيفة، وقد تكون دائمة أو مجرد عرض عابر.

تنميل الشفاه

هي عبارة عن حالة من الخدر تصيب الشفتين، وتختلف المدة التي يستمر فيها الشعور التنميل بس شخص وآخر، ويشعر المصاب بهذه الحالة وكأنه تلقى إبره بنج في شفتيه أو في المنطقة المحيطة بهما، حيث تقل قدرته على التحكم في الشفتين، ويؤثر ذلك على عملية النطق، وعمليًا فإن عملية التنميل تحدث بسبب تضرر التواصل العصبي في منطقة الشفتين، وهذا ما يحصل في متخلف أعضاء جسم الإنسان التي يصيبها هذا الخدر.

أسباب تنميل الشفاه

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في الإصابة بتنميل الشفاه ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • المواد الصناعية: وهو من أهم أسباب حدوث التنميل حيث يحدث الخدر بسبب مواد يتم وضعها على الشفتين بشكل مباشر وغالبًا ما تصاب الفتيات بهذه الحالة بسبب أحمر الشفاه، أو مرطب الشفاه، حيث تساهم المواد الملونة في إحداث التهيج في المنطقة والإصابة بالخدر.
  • الحساسية: تتسبب الإصابة بالأنواع المختلفة من مرض الحساسية بظهور بعض الأعراض على جسم المصاب كالطفح الجلدي وتنميل الشفاه.
  • الظروف المناخية: يساهم تباين درجة الحرارة في إصابة الشفتين بالخدر وخاصة عندما تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير في فصل الشتاء.
  • نقص العناصر الغذائية في الجسم: يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، كالبروتينات والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والكربوهيدرات، والمعادن التي من أهمها الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، ويتسبب نقص هذه المعادن في إحداث الخلل في تكوين الدم، والتأثير على عدة أعضاء في جسم الإنسان، وإصابة الشفتين بالخدر.
  • المشاكل العصبية: تؤدي الاختلالات العصبية إلى إحداث اضطرابات في وظائف أعضاء الجسم، لأن معظم أعضاء جسم الإنسان تتصل عصبيًا مع الدماغ، وهذا قد يسبب مشاكل صحية خطيرة نسبيًا، كاضطرابات القلب، والجهاز التنفسي، واختلال الإدراك، والتأثير على الأعضاء المختلفة في جسم الإنسان، ومن أهم نتائج حدوث المشكلات العصبية في الجسم تنميل الشفاه.
  • مشاكل الجهاز الدوراني: حيث يحدث الخدر في الشفتين بسبب فقر الدم، أو قلة تروية الدم للشفتين، ما ينتج عنه قلة تروية هذه المنطقة بالأكسجين، وسريان الخدر فيها.


الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: