أسباب زيادة الوزن

اسباب زيادة الوزن متعددة و كثيره منها ما هو مرضي و منها ما هو نفسي و اكثرها هو بسبب سوء التغذية و الاكل دون مراقبة و على مجلة رجيم سنتطرق لكل هذا .

اهم اسباب زيادة الوزن

1- قلة النوم أو قلة الراحة.

قد يكون الأمر غريباً للبعض المعتقدين بأنه كلما زادت الحركة والتعب كلما انخفضت فرص زيادة الوزن وهذا خطأ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم الذي يأخذ كفايته من الراحة يعمل بصورة جيدة، بينما يقوم الجسم الذي لم يأخذ كفايته من الراحة بتخزين الدهون بصورة أكبر. كما ثبت من خلال دراسات حديثة أن الجسم عندما يشعر بالتعب يصعب عليه التعامل مع التوتر بالمقارنة مع شخص آخر أخذ كفايته من النوم والراحة. لهذا الأمر شدد المتخصصون علي ضرورة أخذ قسط كاف من النوم بصورة يومية ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.

2- تعاطي بعض العقاقير والأدوية.

بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج الصداع النصفي والتشنجات والصرع وحرقة المعدة وأدوية الأمراض النفسية المختلفة وأدوية علاج حرقة المعدة وارتفاع ضغط الدم واضطراب المزاج والسكري تساعد علي زيادة الوزن بما يعادل 4 كيلو جرام في الشهر. ومن ناحية أخري يساهم العلاج بالكورتزون وتعاطي أقراص منع الحمل إلي زيادة الوزن بصورة تدريجية بحيث يزداد الوزن بمعدل 2 كيلوجرام في الشهر بدون تغييرات في نمط الحياة. مع ملاحظة أن لكل دواء طريقته في زيادة الوزن، فهناك أدوية تعمل علي زيادة تخزين الدهون وأخري تؤدي غلي زيادة الشهية وأدوية أخري تعمل علي تغيير نسبة الأنسولين في الدم مع اختلاف الآثار الجانبية باختلاف الأدوية والشخص المتعاطي لها. ويمكن التغلب علي جميع الآثار الجانبية لهذه الأدوية بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

3- القلق والتوتر.

غني عن التعريف أن طبيعة الحياة الآن تتطلب الكثير من العمل والقليل من الأخطاء، وهذا ما يجعل منا متوترين وقلقين طوال الوقت، من دون الأخذ في الاعتبار أن القلق والتوتر يؤثران بشكل سلبي علي عواطف وأمزجة الأشخاص الأمر الذي يؤدي إلي إبطاء عملية الأيض وتخزين الطاقة بالإضافة إلي إفراز عدد من المواد الكيميائية التي تحفز الجسم علي زيادة الوزن كالبتين والكورتيزون والهرمونات الأخرى.

الأطعمة التي تحسن الحالة النفسية والمزاج أن هناك عدداً من الأطعمة والأغذية التي تساعد علي إفراز مادة السيروتونين التي تساعد علي تهدئة الأعصاب ومكافحة التوتر، ومن بين أهمها النشويات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وجميع هذه الأطعمة تؤدي إلي مد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية وبالتالي إلي زيادة الوزن

4- سبب مرضي.

هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلي تقليل نسبة الأيض ما يؤدي إلي زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب قلة هرمون الثايرويد، لذا ينصح في حالة الشعور بتعب وبرودة ورغبة دائمة في النوم وبحة في الصوت أن تسارع إلي الطبيب لكي تكشف علي حالة الغدة الدرقية فهي أحد أكثر أسباب زيادة الوزن النائج عن سبب مرضي، بينما توجد هناك أسباب أخري مثل متلازمة كوشينغ لكنها أقل انتشاراً وشيوعاً.

5- بلوغ سن اليأس.

في فترة انقطاع الطمث عن النساء المعروفة ببلوغ سن اليأس تتباطأ عملية الأيض ويزداد شعور المرأة بالكآبة وقلة النوم بالإضافة إلي حدوث تغيرات في الهرمونات الموجودة بجيم المرأة ما يؤدي إلي حث الجسم علي زيادة الوزن. حيث يقل الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلي زيادة تخزين الشحوم بالجسم وخاصة في منطقة البطن. وهنا تكمن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ليس فقط لإنقاص الوزن وشد الجسم، بل لتقوية العظام التي تتأثر في هذه المرحلة العمرية عند النساء، بالإضافة إلي اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين D وبالكالسيوم.

اسباب اخرى

الأسباب الوراثية

يكون الشخص معرضّاً أكثر لزيادة الوزن إذا كان أحد الوالدين، أو كلاهما يعانيان من مشاكل في الوزن، حيث تؤثر الوراثة على الهرمونات التي تساعد على تنظيم الدهون في الجسم، وأحد الأسباب الوراثيّة للبدانة يكون ناتجاً عن نقص اللبتين (بالإنجليزية: leptin)، وهو هرمون يتم إنتاجه في الخلايا الدهنيّة وفي المشيمة، وهو المسؤول عن التحكم بالوزن من خلال إرسال إشارات إلى الدماغ حتى يقلل من كمية الطعام الذي يتم استهلاكها عندما تكون مخازن الدهون في الجسم مرتفعة للغاية، فإذا لم يستطع الجسم إنتاج ما يكفي من اللبتين، أو عندما يكون اللبتين غير قادر على إرسال هذه الإشارات إلى الدماغ، يحدث خلل في وظيفته، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

النوم غير الصحي

يكون ذلك بعدم الحصول على ساعات كافية من النوم أو الحصول على الكثير منها، مما يؤدي إلى زيادة في الشهية، والرغبة بالأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات، مما يساهم في زيادة الوزن.

كيفيّة التخلص من الزيادة في الوزن

1- ضبط الساعة البيولوجية الخاصّة بالجسم، والحفاظ على ساعات منظمة للنوم، والحرص على النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات يومياً للحيلولة دون محاولة الجسم لتعويض نقص النوم بزيادة نسبة الأكل وخاصّة الأطعمة الغنية بالسكر.
2-ممارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة بتنحيف كافة أنحاء الجسم، وذلك بشكل دوري، وبمعدل لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.
3-تناول كميّات كافية من الماء، والتقليل قدر الإمكان من المشروبات الغازية والكافيين، والتركيز على المشروبات العشبية العطرية، والتي يساعد معظمها على التخلص من الوزن الزائد، وخاصّة الشاي الأخضر، والزنجبيل، والقرفة، والنعناع.
4- الإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، بما في ذلك الخضروات والفواكه، واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود.
5- استبدال الحلويّات بالشوكولاتة الغامقة. الحفاظ على صحة الحالة النفسية، والتخلص من التوتر والقلق.
6- توزيع الوجبات الغذائية، وذلك بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة من حيث الكمية، يمكن توزيعها على ست وجبات صغيرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى