انت و طفلك

أسباب سوء التغذية عند الأطفال

سوء التغذية

إن سوء التغذية يرجع لنقص فاعل في نوعية التغذية المتناولة من المريض وكذلك كمية البروتين وهذا مشاهد في الأطفال فى العمر من 1 – 2 سنوات ويحدث هذا غالباً في البلاد الفقيرة. إن خلايا جسم الإنسان تنقصها الأحماض الأمينية اللازمة للبناء وتظهر هذه الحالة جلية ومدركة في الأطفال أثناء النمو وخاصة عند الفطام حيث ينقص معدل النمو ويصاحب بالاستسقاء في الرجلين وربما ظهر الاستسقاء في الجسم كله وكذلك يظهر أجزاء مستطيلة من القشور الجلدية، حدوث جفاف وتقصف في الشعر، فقدان الشهية للطعام والخمول ونقص النمو.

ويختلف تأثير النقص في الانسجة والاعضاء المختلفة حسب سرعة تجديد خلايا الجسم، فمثلاً خلايا الغشاء المخاطي المبطن يظهر عليها التأثير في نقص البروتين بسرعة وكذلك على الغدد التي تفرز العصارات الهاضمة حيث يتأثر هضم الغذاء والطعام ويتأثر ويصاب المريض بالإسهال.

ومن أعراض نقص البروتين عند المريض فقد الماء والالكترولايت (الصوديوم والبوتاسيوم والكلورايد) وتقل مقدرة الكبد في أداء وظائفها وتتراكم الدهون في الكبد وتقل مقدرة الكبد في تكوين albummin الالبومين وهذا يؤدي الى الاصابة بمرض الاستسقاء ويلي ذلك فقد في عضلات الجسم، وتقل المقدرة على تكوين الكريات الحمراء مما يؤدي الى الاصابة بالانيمياء او مرض فقر الدم واذا كانت حالة نقص البروتين مزمنة شديدة فإن ذلك يؤثر على الجهاز العصبي كذلك نقص البروتين يؤثر على نسبة معدل الالبايومين فى الدم حيث يقلل الالبايومين عن المعدل لطبيعي ويصل الى النصف وهذا دلالة على ظهور مرض سوء التغذية عند المريض وقد يهبط معدل البروتين في الدم الى ربع المعدل الطبيعي، وقد ينخفض معدل البروتين في الدم ويظهر البروتين في البول وهذا نتيجة لحدوث امراض في الكليتين وكذلك قد ينخفض معدل البروتين في الدم نتيجة لحدوث النزيف. وقد يتناول المريض كمية عالية من الاحماض الأمينية ولكن مرضى الكبد لا يستطيعون بناء وتكوين البروتين من هذه الاحماض الامينية.

السعرات الحرارية

إن امراض سوء التغذية البروتينية وخاصة في الاطفال قد تصاحب في نقص السعرات الحرارية او قد لا تصاحب. وفى مـرض (المراســمس) فان الاعراض تبدأ بمرض نقص البـروتين مع السعرات ونقص عناصر غذائية، والمرض الآخـــر والذي يعرف بنقص البروتين فقط يدعى الكواشيروكور.

ان نقص البروتين مع السعرات الحرارية (PCM) من الحالات المنشرة والخطيرة في الدول الفقيرة حيث يحصد آلاف الاطفال فى السنين الاولى من اعمارهم ونادراً حدوث نقص البروتين مع السعرات الحرارية PCM عند الكبار. ويحدث مرض مراسمس بين الاطفال والذين تتراوح اعمارهم اقل من سنة. اما مرض نقص البروتين والذي يدعى الكواشيروكور فيكثر بين الاطفال في السنة الثانية الى الثالثة من عمر الاطفال.

وتزيد نسبة حدوث مرض نقص البروتين والذى يدعى المراسمس عند الاطفال والذين أمهاتهم تنجب طفلاً بعد طفل وفي خلال فترة من. ـ 12 شهراً بين الطفل واخيه، اى انها تزيد عند تكرار الحمل المتتالي. وكذلك تزيد نسبة مرض المراسمسر عند الفطام المبكر والمصحوب بتغذية ناقصة للاطفال وغير صحية. وعند اعطاء الطفل حليباً بكمية قليلة غير كافية أو استعمال حليب بودرة ويخفف عند تحضيره للطفل بكمية عالية من الماء مما يقلل فائدته ويجعله غير مستساغ فيصاب الطفل بمرض سوء التغذية. او تكون السعرات الحرارية للغذاء غير كافية بالاضافة الى الحالة الصحية المحيطة بالطفل مثل الأم والمسكن حيث تكثر العدوى البكتيرية وتكثر النزلات المعوية والاسهال والتقيؤ وغير ذلك من الأمراض المتكررة والتى تنهك الطفل وصحته ونموه وتزيده سوءاً وتتفاقم حالته الصحية والنفسية والمعنوية وينتج عن ذلك حصول الضعف العام والوهن وقلة النمو والهزال.

الوضع عند الرضع

ومرض الكواشيروكور يحدث للرضيع عند فطامة فلا يعطى الطفل التغـذية والصـــحــــية فيصاب الطفل بالهزال والضعف العام وقلة النمو وهذا يحدث اما لفقر العائلة أو جهل أمهات الأطفال أو انشغالهن عن متابعة حالة الطفل وتغذيته وجعل المهمة للخادمة أو الشغالة أو يحدث المرض نتيجة لعدم تثقيف الأمهات الثقافة الصحية اللازمة والمهمة لنشر الوعي الصحي بين افراد العائلة وخاصة الأطفال أما الأعراض التى تظهر على الطفل المصاب بمرض المراســمس هى:

  • نقص النمو والهزال ويقل وزن الطفل بالمقارنة الى امثاله من الأطفال والذين لهم نفس العمر حيث يصاب الطفل بضعف البنية وقلة في الطول.
  • تنخفض درجة حرارة جسمه.
  • يصاب الطفل بالاسهال والتقيؤ.
  • تضعف عضلاته.
  • يجف جلده.
  • تقل شهيته للغذاء والطعام.
  • يصاب بالوهن.
  • قلة الحركة .
  • تغير في حالته النفسية فيصبح مصدر قلق لوالديه.

الأعراض

ومن أعـــراض الاصابة بمرض الكوشيروكور ضعف النمو ويظهر على الطفل حالة من البؤس ويظهر الورم العا م على جاسم الطفل (Edema) ويتغير لون الجلد والشعر ويحصل تساقط فى الشعر. قد يحصل Pallor نتيجة لحدوث الأنيميا ويحصل للكبد hepitomegaly. ان ضعف النمو هو اهم مظاهر الاصـابة بمرض الكوشيروكور وهو يحدث كذلك في مرض مراسمومس ويحدث في الكوشيروكور والمراسمس كذلك إن الأمعاء الدقيقة يحصل طبقة المخاطية فيها ضمور Trophic مع فقد للخملات والتي تمتص الأغذية لذلك يحصل تفاقم فى امتصاص المواد الغذائية والمواد الفعالة، وكذلك حدوث تراكم الدهون على الكبد يحصل قلة عامة في الوزن مع قلة في تناول السعرات والبروتين مع نقص فيهما شديد. هذا النقص يؤدي لخلل في الاستجابات المناعية مثل ضمور لغدة الثايمس Thymmus عند الأطفال وهذا ممكن ان يؤدي عدوى مميتة البكتيريا المرضية أو الفيروسات أو البارازيت وإذا حصل نقص البروتين والسعرات الحرارية قبل الولادة أو في الستة الشهور الأولى من عمر الطفل فإنه يحصل له اعاقة ذهنية وعقلية.

الجوع

إن نتيجة الجوع المستمر علي صحة الانسان يمكن أن يسبب تلفاً للأنسجة مع خروج للأنزيمات من عدة أعضاء مثل الكبد والعضلات والبنكرياس كما انه يسبب تحللاً للأنسجة الدهنية كذلك يؤدي الى خروج الكارونين الى الدورة الدموية والذي يعطي لون اصفر للبلازما. يمكن حدوث الوفاة لفـقـد البوتاسيوم نتيجة للعدوى البكتيرية أو نتيجة للتأثير الجانبي السمي لبعض العقاقير الكيميائية والتي تستخدمه لفترة طويلة لعلاج التقيؤ ومن الأكلات التي تسبب اعتلال الصحة هو استخدام المسهلات او الملينات بشكل مستمر ولفترة طويلة لغرض تخفيف الوزن حيث ان بعض هذه المسهلات تحتوي الفيتول فيثالين كمادة فعالة وهذه المادة سامة وضارة بالصحة.

اظهر المزيد