الصحة الجنسية

أسباب ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب خاصة واضطرابات الأداء الجنسي عامة أكثر شيوعا بكثير مما كنا نعتقد سابقا.

ويعرف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة المستمرة والمتكررة لتحقيق الإنتصاب الكافي أو المحافظة عليه للأداء الجنسي.

ليس من عادة المرضى أن يتحدثوا، بشكل عام، مع طبيب العائلة حول اضطرابات الأداء الجنسي، انطلاقا من فرضية تقول بأن هذه ليست وظيفته (اختصاصه) وخوفا من المس بصورتهم، ولكن هل تعرف أهم المعلومات حوله؟

ضعف الانتصاب

تعتبر مشكلة ضعف الانتصاب أحد أهم المشاكل التي يعاني منها نسبة كبيرة من الرجال، وتعرف هذه المشكلة عل أنها فقدان الرجل قدرته على الحفاظ على قوة ومدة انتصاب كافية وذلك لإكمال العملية الجنسية بنجاح ويتراوح عدد المصابين بهذه المشكلة من ثمانية عشر إلى ثلاثين مليون رجلاً حول العال، وغالباً ما تصيب الرجال الذين تتعدى أعمارهم الأربعين عاماً، ويجب التفريق بين ضعف الانتصاب والرغبة الجنسية، فالمريض بهذا الضعف غالباً ما تكون رغبته الجنسية جيدة إلا أن جسده يفشل في تحقيق الاستجابة لتلك الرغبة، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب ضعف الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب

تحدث هذه المشكلة نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب، والتي تأتي على النحو الآتي:

  • الأمراض بأنواع مختلفة من الأمراض المزمنة والتي من أبرزها مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى أمراض الكلى ومشكلة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم.
  • مشكلة السمنة.
  • مشكلة التصلب المتعدد.
  • مشكلة اضطراب الهرمونات.
    الضغوط والمشاكل النفسية خاصة تلك المتعلقة بالطرف الآخر، إضافة إلى مشكلة الاكتئاب والقلق.
  • مشاكل التعصيب والتي من أبرزها حدوث انزلاق غضروفي في العمود الفقري، أو بعد التعرض لجراحة في الحوض، وقد تحدث هذه المشكلة في حالات العلاج بالأشعة.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية تؤثر على قدرة الرجل على الانتصاب، والتي من أبرزها أدوية التهدئة والعلاجات النفسية، إضافة إلى أدوية حموضة المعدة، والأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والهرموني، حيث أن تلك العلاجات غالباً ما تسبب اضطراب في مستوى الهرمونات في جسم الرجل.

علاج ضعف الانتصاب

يمكن علاج هذه المشكلة بالطرق المختلفة، ومن أبرز الطرق المستخدمة في ذلك:

  • الأدوية
  1. تعتبر الفياجرا أحد أشهر العلاجات المستخدمة لحل هذه المشكلة، إضافة إلى أدوية السياليس.
  2. تقوم هذه الأدوية في مبدأ عملها على تحسين الدورة الدموية للقضيب، وتتطلب فترة تتراوح بين النصف ساعة إلى ساعة حتى تستطيع تحقيق مفعولها.
  • أجهزة الضخ vaccum devices
  1. تقوم تلك الأجهزة في مبدأ عملها على وضع القضيب داخل أنبوب أسطواني، حيث يعمل ذلك الأنبوب على شفط الهواء وهذا ما يحدث ضغطاً على القضيب، فيزيد من تدفق الدم إليه.
  • الحقن
  1. يقوم الأطباء بحقن المادة العلاجية في القضيب بشكل مباشر، وهذا ما يسبب حدوث توسع في الأوعية الدموية الموجودة داخل القضيب.
  • الخضوع للجراحة
  1. غالباً ما يتم اتخاذ هذا الإجراء لدى كبار السن الذين يعانون من انسداد في الأوعية الدموية بحيث يحول هذا الانسداد دون تدف الدم إلى القضيب.
  2. يوجد العديد من العلاجات البديلة والأعشاب التي يتم اللجوء إليها لحل هذه المشكلة وهي فعالة في ذلك.


اظهر المزيد