ايش أسباب ظهور الخطوط سوداء على الأظافر

أسباب ظهور الخطوط سوداء على الأظافر
اظافر

معروف أن الأظافر هي المادة الصلبة التي تقوم بتغطية كل من أصابع اليدين وكذلك القدمين، وتتكون الطبقة الخارجية للأظافر من كل من مادة الكيراتين وكذلك من مادة البروتين، وتعد الوظيفة الأساسية للأظافر هي حماية الأوعية الدموية وكذلك عظام الإنسان التحتية بالإضافة لحماية الأعصاب، ويشير لون الأظافر وشكلها للعديد من الأمراض التي تصيب الجسم.

أسباب ظهور الخطوط سوداء على الأظافر
اظفار اسود

ظهور خطوط سوداء على الأظافر

قد تتعرض الأظافر في بعض الأوقات لظهور خطوط سوداء عليها، ولا تمثل هذه الخطوط خطر على صحة الإنسان إذا كانت عبارة عن خطوط طولية أو عرضية نحيفة، حيث يرجع ظهورها لأسباب طبيعية تتمثل أهمها في التقدم في السن أو نتيجة الإفراط في تناول بعض الأدوية والتي يكون من مضاعفاتها ظهور هذه الخطوط السوداء، وربما ترجع في بعض الأوقات أيضًا للإصابة ببعض الفطريات.ولكن في حالة ما إذا كانت هذه الخطوط داكنة اللون وعريضة حيث يصل عرض الخط الواحد لحوالي 3 ميليمترات فهذا يشير بالتأكيد لإصابة الإنسان ببعض الأمراض مثل الأمراض السرطانية المختلفة وكذلك مرض الورم الميلانوى، ومن هنا يلزم على المريض أن يسرع بالذهاب للطبيب المختص والمعالج على الفور لإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ذلك.

 

أسباب ظهور خطوط سوداء على الأظافر

هناك العديد من الأدوية التي تسبب ظهور هذه الخطوط بسبب بعض المواد الكيميائية الموجودة فيها.

  • تكاثر الخلايا العصبية في الأظافر وخاصةً في منبته، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب حتى يتم تشخيص الحالة جيدًا وإعطاء العلاج المناسب.
  • إذا كانت هذه الخطوط نحيفةً سواءً أكانت طوليةً أو عرضيةً فإن ذلك لا يدل على أي خطر فقد يكون السّبب هو الفطريات أو بسبب التّقدم في العمر، ولكن يكمن الخطر في حال كانت هذه الخطوط عريضةً كثيرًا
  • فهي تدل على ورم سرطاني وهو ورم خطير لا يمكن أن يتجاهله الفرد وهو الورم الميلانومي لذا يجب الانتباه جيدًا مراجعة الطبيب في أسرع وقت.
  • قد تكون عرضةً لأحد أمراض الجلد الخفية التي يمكن أن تُصيب الفرد وهو لا يعلم بها فتظهر الآثار على الأظافر، وفي هذه الحالة يجب الذَّهاب إلى الطّبيب للكشف عن ذلك.
  • أسباب ظهور الخطوط سوداء على الأظافر
    اظافر

أسباب ظهور ألوان على الأظافر

  • البقع البيضاء وهي تدل على نقص الكالسيوم في الجسم وقد تظهر على شكل نصف دائرة أو نقاط متفرقة والحل هو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • الأظافر البيضاء تدلّ على مشاكل في الكبد ويمكن الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الإصابة وحلها بطريقة سليمة وسريعة.
  • الأظافر الصفراء تدل على وجود التهابات فطرية تصيب الأظافر بشكل كامل مع سماكة على غير عادته، وذلك يتم علاجه عن طريق الدواء الذي يصفه الطبيب المعالج عن طريق الفم.
  • الخطوط البيضاء بشكل أفقي تدل على مشكلة في الكلى واضطرابات في الكبد أو نقص في العديد من البروتينات والفيتامينات، ويدل ذلك أيضًا على خلل في إمدادات الدم إلى الأظافر.
  • اللون الأخضر يدل على تعرض الأظفر للكمة أو ضغط مفاجئ أو نتيجةً لعدم الاهتمام بنظافة الأظافر، ما يساعد على تجمع البكتيريا والفطريات وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب حتى يعطي الشّخص الدواء المضاد للبكتيريا والفطريات حتى يتخلص تمامًا من تلك المشكلة وإلا تفاقمت.

 

أسباب ظهور الخطوط سوداء على الأظافر
اظافر

علاج التهاب الأظافر بالأعشاب

  • زيت الشاي: مزج مقدارين من زيت الشاي وزيت الزيتون ويتم دهن الأظافر بها ثلاث مرات في اليوم.
  • الخل: يخلط مقدار من الخل مع مقدارين من الماء وتنقع الأظافر في المحلول لمدة ربع ساعة.
  • زيت الثوم: يخلط زيت الثوم مع الخل حيث يتم وضع المزيج على الأظافر وتلف بضمادة وهذه العملية توقف نشاط الفطريات.
  • الملح الإنجليزي: يذوب ملعقة من الملح الإنجليزي في الماء الفاتر وتنقع الأظافر فيه.
  • الزيوت العطرية: تعمل الزيوت العطرية على مقاومة الفطريات.
  • زيت البرتقال: تدهن الاظافر بزيت البرتقال باستخدام قطعة قطنية أو قطارة ولكن لا ينصح باستخدامه للذين يعانون من الحساسية.
  • الحناء والخل والعسل: تمزح الحناء مع الخل والعسل وتدهن الأظافر مرتين يوميًا لمدة أسبوع.
  • الحبة السوداء مع الكبريت وصمغ النحل والخل: يتم طحن الحبة السوداء ويضاف إليها الكبريت الأصفر وخل التفاح وصمغ النحل بحيث يصبح كالمرهم وتدهن الأظافر قبل النوم لمدة عشرين يومًا.
أسباب ظهور الخطوط سوداء على الأظافر
اظافر

علام تدل تغير لون الأظافر عن لونها الطبيعي

الأظافر الصفراء

تشير الأظافر الصفراء لعدم الإهتمام بنظافتها عقب أن يتم إستعمال طلاء الأظافر، وربما تدل في بعض الأوقات أيضًا على عدم وصول قدر كافي من الدم لأطراف الأصابع، وقد تدل أيضًا على الإصابة بمرض السكري أو بعض الأمراض التنفسية المختلفة أو تدل على حدوث إضطرابات ومشاكل في رئة بعض الأشخاص، ولذلك يجب على أي شخص يلاحظ إصفرار أظافره أن يقوم بتنظيفها على الفور لتأكد من أن هذا التغير في لون الأظافر يرجع لعدم نظافتها أم لإصابته ببعض الأمراض.

الأظافر الخضراء

قد تشير لأن الأظافر تعرضت لضربة ما أو تم الضغط عليها بصورة مفاجئة أو ربما تشير في بعض الأوقات لعدم الإهتمام بنظافة المنطقة التي تحيط بالأظافر، حيث تدل تغير لون الأظافر للون الأخضر لوجود فطريات تحتها، ويتم معالجة هذا الأمر عن طريق تناول بعض الكريمات والمراهم المضادة للفطريات مع الحرص في الوقت نفسه أيضًا على إستشارة الطبيب المختص.

 الأظافر البيضاء

حيث تشير هذه الأظافر للتعرض لبعض الإصابات أو حدوث تأكل في الأظافر وربما ترجع أيضًا للإصابة بالفطريات المختلفة والصدفية والإكزيما، وقد تشير أيضًا للإصابة بفقر الدم والأنيميا ويتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق الإهتمام بتناول طعام صحي وسليم يحتوي على العناصر المهمة للجسم مثل عنصر الحديد وكذلك حمض الفوليك

كما أن ظهور نصف دائرة بيضاء على أظافر ب

عض الأشخاص تعد من الأمور الطبيعية ولا تدل في الوقت نفسه على إصابة الإنسان بأي مرض، حيث تدل على حدوث نقص في عنصر الكالسيوم ومن الممكن أن يتم معالجة هذا الأمر عن طريق الإهتمام بتناول بعض الأطعمة المهمة للجسم والغنية بالكالسيوم كالبيض وكذلك اللبن والجبن، مع الإكثار من تناول مجموعة كبيرة من المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم وذلك عقب أن يتم إستشارة الطبيب المختص والمعالج.

الأظافر البنفسجية

تشير هذه الأظافر للحرمان من الحصول على قدر كافي من الأكسجين كما تدل أيضًا في الوقت نفسه على حدوث مشاكل عديدة في الدورة الدموية بالإضافة للإصابة ببعض المشاكل الخلقية.

 الأظافر الحمراء

تدل على الإصابة بنزيف الدماغ وبعض أمراض القلب، كما تدل أيضًا على الإصابة بأمراض الرئة والصدفية.

 

نصائح هامه للمحافظة على صحة الأظافر

  • الحفاظ على نظافة وجفاف الأظافر: وهذا من شأنه منع البكتيريا من النمو تحت الأظافر، والتخفيف من تعرض الأظافر للماء، ويؤدي التعرض المتكرر للماء إلى تقصف الأظافر، ولذلك وينصح بارتداء القفازات أثناء التنظيف أو غسل الصحون.
  • تقليم الأظافر وتنظيفها: وهذا من شأنه منع البكتيريا من التمركز تحت الأظافر، ويمكن استخدام مقص أظافر أو مبرد.
  • استخدام مراهم الترطيب: وعند استخدام هذه المراهم مثل الفازلين يجب التأكد من وصولها للأظافر، وللجلد تحت الأظافر.
  • استخدام البيوتين: بعض البحوث تشير إلى أن البيوتين له تأثيرات مقوية للأظافر، ويجب استشارة الطبيب بشأن استخدام البيوتين.