امراض العظام

أسباب مرض النقرس

تعريف مرض النقرس

عادة ما نشعر بهجمات النقرس الحادة فجأة حيث نشعر باحمرار وألم شديد في المفاصل وخاصة في قاعدة إصبع القدم الكبير يُعد النقرس أحد أنواع إلتهاب المفاصل المعقد والذي يمكن أن يُصيب أي شخص على الرغم من أن الرجال أكثر عرضة للإصابة به وتزداد نسبة الإصابة عند السيدات خاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية ولحسن الحظ أن النقرس من الأمراض القابلة للعلاج وهناك أكثر من طريقة للتقليل من أخطاره ومضاعفاته.

أعراض مرض النقرس

عادة ما تأتي بسبب النقرس نوبات ألم حادة مفاجئة وهذه الآلام تشمل:

  • آلام شديدة في المفاصل: عادة ما تشعر بالألم في قادة اصبع القدم الكبير ولكنها يمكن أن تحدث في القدم أو مفصل الكاحل أو مفاصل اليد أو مفصل الركبة أو المعصمين وعادة ما تستمر الآلام من 12 إلى 24 ساعة.
  • الإنزعاج وعدم الشعور بالراحة: فالمصاب بالنقرس عادة ما يجد صعوبة في حركة مفاصلة حيث يجد من الأفضل عدم تحريكها من أجل تقليل الألم.
  • أحمرار والتهابات في المفاصل المصابة التأخير في اللجوء إلى الطبيب سوف يؤدي إلى زيادة حالة النقرس سوءً مما قد يؤدي إلى تلف كبير في المفاصل.

أسباب مرض النقرس

  • أعاني من مرض النقرس وقد صرف لي علاج من المستشفى واستخدمه حالياً إلا أنني أرغب في معرفة هذا المرض وأسبابه مع جزيل الشكر.
  • النقرس نوع شائع من التهاب المفاصل يحدث عندما تزيد كمية حمض البوليك في الدم والأنسجة والبول. وحمض اليوريك هو المنتج النهائي (uric acid(حمض اليوريك ففي المصابين (Purines) للتمثيل الغذائي لمجموعة من المواد الكيميائية تعرف باسم البيورينات بالنقرس لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنزيم الهضمي المعروف باسم يوريكاز والذي يؤكسد حمض اليوريك (غير قابل للذوبان) إلى مركب شديد الذوبان ونتيجة لهذا يتراكم حمض اليوريك في الدم والأنسجة ويتحول إلى بلورات، وعند تحول حمض اليوريك إلى بلورات، يأخذ الحمض شكلاً مماثلاً للإبر ومثل الإبر يخترق طريقه إلى المفاصل والمفصل المفضل لديه هو مفصل الأصبع الكبير للقدم لكن المفاصل الأخرى تكون عرضة للأصابة أيضا بما في ذلك مفصل منتصف القدم والركبة والكاحل والرسغ وأصابع اليد .

اظهر المزيد