العثور على دم على وسادة طفلك أو وجهه يمكن أن يكون تجربة مخيفة، ولكن على الرغم أن نزيف الأنف في الليل قد يبدو مخيفًا، إلا أنه نادرًا ما يكون خطيرًا، في المقال التالي نخبرك بـ اسباب نزيف الانف اثناء النوم وكيفية التعامل وعلاج هذه الحالة.

نزيف الانف اثناء النوم

أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم
أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم

تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم، ينزف الأنف عند حدوث أي جرح أو خدش، ومن المرجح بشكل خاص أن تنزف بطانة الأنف لأنها مبطنة بالعديد من الأوعية الدموية الهشة القريبة جدًا من السطح، لهذا السبب حتى الإصابات الطفيفة يمكن أن تسبب الكثير من النزيف.

نزيف الأنف الذي يحدث مرة واحدة لا يستدعي القلق، ولكن إذا تكرر نزيف الأنف كثيرًا، فقد تكون هناك مشكلة ويجب استشارة الطبيب.

اسباب نزيف الانف اثناء النوم

أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم
أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم
  • الهواء الجاف: سواء كان الهواء الساخن في الأماكن المغلقة أو المناخ الجاف، حيث يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف في الأطفال هو الهواء الجاف الذي يهيج ويجفف الأغشية الأنفية.
  • الخدش أو فرك الأنف: هذا هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف، حيث يمكن لتهيج الأنف عن طريق الخدش أو فرك الأنف أن يُعرض الأوعية الدموية في الأنف للنزيف.
  • الإصابة: عندما يصاب طفل بإصابة في الأنف، يمكن أن تنزف الأنف، وفي معظم الأحيان لا يمثل الأمر مشكلة، ولكن يجب عليك طلب الرعاية الطبية إذا لم تتمكن من إيقاف النزيف بعد مرور 10 دقائق أو كنت قلقًا بشأن الإصابة ككل.
  • البرد أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية: أي مرض يتضمن أعراض احتقان الأنف وتهيجها يمكن أن يسبب نزيف في الأنف.
  • العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية قرحة في المناطق الحمراء والقشرية على الجلد داخل الأنف وفي الجزء الأمامي من فتحة الأنف، وهذه الالتهابات يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

 

نزيف الأنف في الليل أثناء النوم

في حالات نادرة للغاية، يحدث نزيف الأنف في الليل بسبب حالة أكثر خطورة تسمى توسع الشعيرات النزفي الوراثي (HHT)، فهذا المرض الموروث يجعل الأنف تنزف بسهولة أكبر.

الأشخاص المصابين بمرض توسع الشعيرات النزفي الوراثي مع HHT يتكرر لديهم نزيف الأنف باستمرار ويمكن أن يكون النزيف ثقيلاً، وعلامة أخرى من هذا المرض هي البقع الحمراء على الوجه أو اليدين، وهذه تسمى توسع الشعيرات.

 

علاج نزيف الانف

أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم
أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم

يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف عن طريق جعله يجلس على كرسي، واتباع هذه الخطوات لوقف نزيف الأنف:

  1. اجلسي في وضع مستقيم وقم بإمالة رأسك برفق للأمام قليلاً، حيث قد يؤدي انحناء رؤوسهم للخلف إلى نزول الدم إلى حلقهم، وسيكون طعم الدم سيئًا، ويمكن أن يجعل هذا طفلك يعاني من السعال أو حتى القيء.
  2. اضغط على الجزء الناعم من الأنف أسفل الجسر الأنفي، واجعل طفلك يتنفس من خلال الفم بينما تفعل أنت ذلك.
  3. حاول الحفاظ على الضغط لمدة 10 دقائق، إن التوقف المبكر قد يجعل أنف طفلك ينزف مرة أخرى، كما يمكنك أيضا وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.
أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم
أسباب نزول الدم من الأنف أثناء النوم

متى يجب التماس الرعاية الطبية في حالة نزيف الأنف

  • تكرار النزف أو وجود مشكلة في وقف النزيف في غضون 30 دقيقة.
  • الشحوب أو الشعور بالدوار أو التعب أثناء نزيف الأنف.
  • بدء نزيف الأنف بعد الإصابة أو الجراحة.
  • وجود أعراض أخرى، مثل ألم الصدر.
  • صعوبة التنفس أثناء نزيف الأنف.

شاركها.