صحة

أسباب وعلاج إلتهاب الكلية الحاد

إن إلتهاب الكلية أو إلتهاب كبيبات الكلية هو احد الأمراض الكلوية الشائعة لدى الكثيرين ، وإلتهاب الكلية هو مصطلح يستخدمه الأطباء للإشارة إلى المرض الذي يسبب إلتهاب الكلية ، وإلتهاب الكلية هو عبارة عن حالة إلتهاب تحدث للكبيبات الكلوية ، ويسبب هذا الإلتهاب صعف قدرة الدم على المرور من خلال الأوعية الدموية للكبيبات الكلوية ، وبالتالي تعاني الكلية من نقص الدم الواصل لها ، و يتأثر عمل الكلية نتيجة نقص الدم ، فلا تتمكن الكليتين من عمل مهمتهما الطبيعية ، فيتناقص أيضآ إنتاج الكلية من البول ، ويضعف عملها في إنتاج كرات الدم الحمراء .

ويسمح الإلتهاب الكلوي لخلايا الدم والبروتينات أن ترشح على جدران الاوعية الدموية الخاصة بالكبيبات الكلوية ، وههو ما يشير إلى ضعف قدرة الكليتين على تخليص الجسم من السوائل الزائدة والسموم الموجودة داخل الجسم والتي تخرج عن طريق البول ، مما يتناوله الإنسان من مشروبات مختلفة .

والكبيبات الكلوية كما يشبهها الاطباء هي بمثابة فلاتر تعمل على تنقية السموم من الجسم ، وتطرد السوائل والسموم الفائضة عن حاجة الجسم إلى الخارج عن طريق التبول ، وتعرض الكبيبات الكلوية للإلتهاب يعيق الكلى في عملها ، ويعرضها للعديد من المضاعفات .

أسباب الإصابة بإلتهاب الكلية الحاد :
يتعرض الأطفال للإصابة بإلتهاب الكلية الحاد بشكل اكبر إلى حد ما من البالغين والكبار ، ويحدث إلتهاب الكلية الحاد للأسباب التالية .

1 – يتعرض الأطفال للإصابة بإلتهاب الكلية الحاد نتيجة وجود عدوى بكتيرية ، وتسبب بكتيريا المكورات العقدية هذا الإلتهاب ، وتحدث هذه البكتيريا نتيجة الإصابة بإلتهاب الحلق واللوزتين ، لكن تنتقل هذه البكتيريا للجسم لتسبب إلتهاب الكلية .

2 – ويتعرض الكبار للإصابة بإلتهاب الكلية الحاد نتيجة الإصابة ببعض الامراض التي تؤثر على عمل الكلى مثل مرض الذئبة الحمراء ، ومرض إلتهاب الأوعية الدموية ، كما يتعرض مرضى السكري للإصابة بإلتهاب الكلية الحاد نتيجة تأثير المرض على حالة الأوعية الدموية .

أعراض الإصابة بإلتهاب الكلية الحاد :

1 – يسبب إلتهاب الكلية الحاد إرتفاع درجة حرارة المريض ، ويصل إرتفاع درجة الحرارة إلى الحمى ، دون أن يكون هناك سبب واضح وراء هذه الحمى .

2 – من اول الاعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بإلتهاب الكلية الحاد هي تغيرات تحدث في التبول ، وفي شكل ولون البول ، حيث يلحظ المريض نقص كمية البول عن المعدل الطبيعي ، كما يحدث تغير في شكل ولون البول ، حيث يجد المريض ان لون البول أصبح عكرآ ، كما أن الدم قد يظهر في البول ، أو يتغير لون البول للون البني الغامق .

3 – يلحظ المريض مع بدء تغيرات البول حدوث إنتفاخ حول العين .

4 – يتعرض المريض للإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، وذلك نتيجة إحتباس السوائل الزائدة عن الحاجة داخل الجسم ، دون ان تتمكن الكليتين من تصريفهم في صورة البول .

5 – يحدث توزم للمريض ، أي أن المريض يعاني من تورم بعض أجزاء الجسم ، مثل البطن و اليدين ، والساقين ، وغيرها من أجزاء الجسم ، نتيجة إحتباس الماء أيضآ .

6 – يتعرض المرض لزيادة كبيرة في الوزن فجأة ، دون أن يقوم بعمل أي تغيير في نظامه الغذائي ، فلا يجد المريض سببآ واضحآ وراء زيادة وزنه .

تشخيص مرض إلتهاب الكلية الحاد :

في البداية يقوم الطبيب بفحص المريض سريريآ في البداية ، بعد ذلك يلجأ الطبيب إلى بعض الفحوصات الاخرى لتشخيص المرض بشكل دقيق ، فيقوم الطبيب بأخذ مسحة من الحلق لبحث وجود البكتيريا المسببة للإلتهاب أم لا ، كما يتم عمل بعض إختبارات و فحوصات البول و التي تعمل على الكشف عن وجود دم أو بروتين في البول ، كما يقوم الطبيب بعمل تحليل كامل للدم للتعرف على مدى تأثير الإلتهاب على الجسم .

علاج مرض إلتهاب الكلية الحاد :

يقوم الطبيب بمنح المريض حمية منخفضة الملح لكي يتبعها ، كما يتم منح المريض أدوية لعلاج ضغط الدم الكرتفع والسيطرة عليه وخفضه ، كما يتناول المريض أدوية مدرة للبول ، بالإضافة إلى أهمية الادوية المضادة للإلتهاب ، و يتم التعافي من الإلتهاب بعد الإنتظام لفترة على الحمية والعلاج ، والمتابعة الطبية الدقيقة .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock