صحة

أسباب وعلاج النهم العصبي

 النهم العصبي هو أحد أخطر الحالات المرضية الموجودة حولنا ، والنهم العصبي هو بالأساس حالة نفسية تنشأ منها مشكلية جسدية ، تؤثر على صحة الجسم ، والنهم العصبي كما يعرفه الأطباء هو حالة عصبية ، وهو إضطراب خطير يحدث للشهية ، مما يجعل الشخص المريض يتناول كميات كبيرة جدآ من الطعام وفي خلال فترة زمنية بسيطة ، حتى أن المريض قد يصل نتيجة ما يأكله من طعام إلى الإصابة بالشبع الشديد ، والتخمة ، ويسبب ذلك له آلام في معدته نتيجة تناول أطعمة كثيرة ، ويظل المريض يرغب على الرغم من التعب في تناول المزيد من الطعام ، نتيجة إضطراب الشهية لديه .

وتهدد هذه الحالة صحة وحياة المريض بشكل كبير ، حيث يتعرض المريض للسمنة الشديدة ، والتي قد ينتج عنها وفاة المريض ، إن لم يتم السيطرة على هذه الحالة ، وعلاجها بأسرع وقت ، فيصل بعض المرضى إلى درجة الرغبة في التخلص من الطعام الزائد بمعدته ، من خلال التقيؤ ، أو عمل تمارين رياضية ، أو استخدام مدرات البول ، وتزيد في هذه الحالة رغبة المريض في تناول الأطعمة عالية السكريات ، والأطعمة الدسمة ، وغيرها من الأطعمة عالية السعرات الحرارية .

أنواع النهم العصبي :
1 – النهم العصبي التطهيري : 
هذا النوع من النهم العصبي يكون من خلال تناول المريض لكميات كبيرة جدآ من الطعام دون توقف ، ومع الشعور بالتحمة وإمتلاء المعدة يضطر المريض إلى التقيؤ أو يحتاج إلى أدوية ملينة ، أو مدرة للبول ، للتخلص من شعوره المؤلم بالإمتلاء بعد الطعام .

2 – النهم العصبي غير التطهيري : وهذا النوع هو الأقل شيوعآ بين المرضى المصابين بالنهم العصبي ، حيث يأكل المريض كميات كبيرة من الطعام ، ويقوم بعدها بعمل تمارين رياضية قاسية للتخلص من شعوره بالتخمة ، وقد يقوم المريض بإجبار نفسه عن الصوم عن الطعام لفترة .

أسباب الإصابة بالنهم العصبي :
لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى سبب واضح يؤدي إلى الإصابة بمرض النهم العصبي ، وأوضح الأطباء أن السبب قد يكون نفسي ، أو سبب إضطراب مادي في الجسم .

أعراض الإصابة بالنهم العصبي :
1 – يشعر المريض بالتوتر النفسي الشديد ، والخوف من زيادة الوزن .
2 – في الوقت نفسه يجد المريض نفسه مندفعآ لتناول كميات كبيرة من الطعام دون توقف على الرغم من خوفة من زيادة وزنه .
3 – يستمر المريض في تناول كميات كبيرة من الطعام دون توقف حتى الشعور بألم شديد في المعدة .
4 – الاستخدام المفرط للأدوية خافضة الوزن ، ومدرات البول ، والملينات بعد تناول الطعام .
5 – يستخدم المريض الأدوية العشبية بغرض إنقاص الوزن أيضآ .
6 – يزيد وزن المريض بصورة سريعة جدآ نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام .
7 – عدم إنتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات ، نتبجة إضطراب هرمونات الجسم .
8 – يعاني المريض من تلف الأسنان واللثة .
9 – يذهب المريض عدد كبير من المرات إلى الحمام قبل أو أثناء تناول الطعام .
10 – تظهر بعض التقرحات على يدين ومفاصل جسم المريض .
11 – يشكو بعض المرضى من مشكلات في اللثة ، وتلف في الأسنان .

تشخيص مرض النهم العصبي :
يتم تشخيص مرض النهم العصبي من خلال الأعراض الظاهرة على المريض ، كما يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الأخرى مثل الأشعة السينية وغيرها .

علاج مرض النهم العصبي : يتم علاج المرض من خلال طريقتين ، فالطريقة البدنية تعتمد على إعطاء المريض بعض الأدوية التي تعيد توازن الشهية لديه ، كما أن الطريق الآخر للعلاج هو العلاج النفسي ، حيث يتم علاج المريض بعدد من الطرق النفسية من خلال منح المريض أدوية مضادة للإكتئاب لتجاوز هذا الإضطراب .

مضاعفات مرض النهم العصبي : يسبب مرض النهم العصبي إن لم يتم علاجه بأسرع وقت العديد من الأمراض الخطيرة مثل السمنة المفرطة ، بالإضافة إلى جفاف الجسم الشديد ، كما يعاني المريض من مشكلات هضمية عديدة نتيجة الضغط على المعدة والجهاز الهضمي ، إلى جانب الإكتئاب ، وإحتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين الخطيرة ، واللجوء إلى تعاطي المخدرات نتيجة الإكتئاب الشديد .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: