أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

  قلة النوم عند الاطفال من المشاكل التي يعاني منها الأباء والأمهات مع ابنائهم، وهذا حيث أن النوم من أكثر الأشياء الصحية التي لابد من الحصول عليها يومياً وهو من أكثر الأشياء التي تساعد كثيراً في نمو الطفل والعديد من الدراسات أكدت أن الأطفال الذين يحصلون على قسط كافي من النوم بشكل منتظم يجعل الأطفال يتمتعون بصحة جيدة سواء الجسدية والعقلية وتساعدهم في تكوين قدراتهم العقلية والتعليم والذاكرة والسلوك والتركيز، بالعلاوة إلى أنها من أكثر الأشياء الهامة للجسم، وفيما يلي وعبر مجلة رجيم سنتعرف على أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال بالتفصيل.

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

قلة النوم عند الأطفال من أكثر الأشياء الضارة حيث أن معدل النوم لدى الطفل حديث الولادة يتراوح ما بين 16 إلى 18 ساعة بشكل يومي، إذ أن تلك المدة لابد أن يتم توزيعها على حوالي أربع أو خمس فترات، وتقل بشكل تدريجي عندما يصل الطفل إلى شهرين ويتم توزيع ساعات نومه على ثلاث مرات في اليوم، وأن النوم الكثير للطفل من أكثر الأشياء التي تساعده في النمو بشكل طبيعي لأنه من أكثر الأشياء الهامة للأطفال، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قلة النوم لدى الأطفال سنتناولها فيما يلي .

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

أسباب قلة النوم عند الاطفال عمر سنه

المدة الطبيعية لنوم الطفل عند عمر السنة تكون حوالي 14 ساعة من النوم بشكل يومي وهي التي تكون في الليل لأنها من الأشياء المفيدة لجسم الطفل، وأيضاً الطفل يظل بحاجة شديدة إلى القيلولة وهي التي تكون من مرة إلى مرتين اثناء الطفل وهو يظل محتفظاً بالقيلولة حتى يصل إلى عمر 4 أو 5 سنوات، والطفل في هذه المرحلة يكون بحاجة إلى النوم خلال فترة طويلة من الليل، وأن العديد من الأطفال يعوضون ساعات النوم وهي من أهم الأشياء التي يحتاج إلى الطفل دائماً.

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

أسباب النوم عند الاطفال في عمر السنتين

العديد من الأطفال لا يظهر عليهم النعاس بالطريقة المتعارف عليها والتي تظهر عند الكبار وقلة النوم عند الأطفال ينتج عنه عدد كبير من المشاكل والتي منها ضعف النشاط والحركة والخلل الشديد في الحركة ويحدث له فرط وقلة تركيز، وأيضاً أن يكون عندهم حالة من الرفض الشديد للذهاب إلى الفراش وتوجد العديد من الأسباب التي تؤثر على الطفل في عمر السنتين وتجعله لا يريد أن ينام، وتوجد العديد من المشاكل التي تأتي بسبب قلة النوم عند الأطفال والتي تؤثر على الطفل بشكل كبير.

اسباب قلة النوم عند الاطفال بعمر السنتين

عند وصول الطفل إلى عمر سنتين قد يوجد أمامه العديد من المشاكل عند النوم حيث أنه من الممكن أن يكون هذا نتيجة طبيعية وهي الخاصة بنمو وتطور الطفل، وهي من الأشياء التي تؤدي إلى فحص الطفل لمعرفة الأسباب وراء عدم نوم الطفل بشكل طبيعي، وأيضاً أن قلة النوم من الممكن أن تكون بسبب زيادة النشاط الحركي والاجتماعي والمعرفي عند الطفل وهو الذي يرتبط بنمو الطفل الطبيعي.

وفي هذه الحالة من الممكن للأم أن تقوم بتوفير للطفل جميع الأجواء التي تساعده في نوم هادئ ومريح، وأيضاً يمكن أن يتم الذهاب إلى الفراش وهذا لأنه يكون قد تطور في العمر وقدراته ورغبته الدائمة في اكتشاف ما حوله من الفراش من حوله، وأن يكون الطفل خياله واسع وهذا قد يؤثر على ساعات نومه وأنه يوجد بعض الأطفال الذين لديهم قدرة إبداعية وخيالية وهم من الأطفال المميزين طوال الوقت.

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

 

اسباب عدم نوم الطفل عمر سنة

تحدث العديد من الاضطرابات الخاصة بالنوم عند الأطفال خاصة من هم في عمر السنة الأولى ولابد من ضبط  النوم لدى الطفل في هذه المرحلة إذ تؤثر تلك الاضطرابات على جميع الوظائف التي توجد في جسده، وتعد واحدة من أكثر الأشياء التي تؤثر على سلوك الطفل مما يؤدي إلى حدوث ضرر ملحوظ بجسده بالإضافة أيضاً إلى حدوث العديد من الاضطرابات في القدرة العقلية والتركيز، وهي التي تضر الأنتباه لدى الطفل .

هذا بالعلاوة أيضاً إلى قلة نوم طفلك في تلك المرحلة العمرية لها تأثير على التحصيل الدراسي في المستقبل إذ أنها تجعل تحصيله منخفض في الأمتحانات الخاصة بالذكاء لذا لابد من معرفة الأسباب وراء عدم نوم الطفل والعمل على علاجها دائماً.

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

اضرار قلة النوم عند الاطفال

قلة النوم عند الأطفال يسبب لهم ضعف في الذاكرة والتركيز حيث أن الأطفال الذين لا يأخذون كفايتهم في النوم هم أكثر عرضة إلى التقليل من قدراته في التركيز في جميع دروسهم وهي من الأشياء التي تؤدي إلى ضعف ذاكرتهم وينخفض لديهم الإبداع والخيال، قلة النوم عند الأطفال تؤدي إلى غضبهم السريع وبكائهم وهذا ما يجعل لديهم الشجار مع اصدقائهم، قلة النوم تؤدي إلى البدانة وهي التي تؤثر كثيراً على هرمونات تنظيم الشهية وينقص من مناعتهم وهذا حيث أنه يتم إفراز هرمونات التوتر وهي التي تؤثر على الطفل كثيراً بسبب قلة النوم.

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب

هناك عدة أعشاب طبيعية تساهم بشكل مباشر وسريع في علاج قلة النوم لدى الأطفال، ومن تلك الأعشاب ما يلي :-

البابونج

 إذ يعتبر مشروب البابونج من الأعشاب التي يتم استعمالها منذ وقت طويل للمساعدة على النوم لأن شاي البابونج من أهم مضادات الأكشدة التي تساعد في تحفيز النوم ويحسن من كفاءته وهو من أهم الأشياء الطبيعية التي تساعد في التخلص من الالتهاب والعدوى البكتيرية.

اللافندر

 الخزامى أو اللافندر يتم استعماله خلال الاستحمام ويتم استنشاق رائحته الشديدة في الهدوء وهو من أكثر الأشياء التي تساعد في الاسترخاء والتهدئة للأعصاب وهو يساهم في رفع القدرة على النوم لجميع المصابين بالأرق للأطفال.

 بلسم الليمون

 هو من أكثر الأشياء المميزة التي تنتمي إلى عائلة النعناع وهو كان يتم استعماله قديماً في مساعدة الأطفال في الاسترخاء والنوم العميق.

النعناع

 إعطاء الطفل مشروب النعناع الدافئ فهو من أكثر المشروبات التي تساعد في تهدئته وجعله ينام مسترخياً لأن النعناع من أكثر المشروبات المميزة التي تساعد في تهدئه الطفل كثيراً.

 الشمر

حيث أن الشمر به العديد من الخصائص الطبيعية المهدئة والتي تساعد في التقليل من التوتر والقلق وتعمل على تخفيف المغص المعوي لدى الأطفال، ويتم تحضيره من خلال غليه كمشروب ويتم وضع الكوب حتى يبرد تماماً وإعطائه للطفل قبل أو بعد الطعام أو الرضاعة.

الينسون

 من المشروبات الدافئة التي تساعد في التخلص من المغص والسعال الذي يوجد عند الطفل وهو من المشروبات المميزة التي تساعد في تهدئه الطفل وجعله ينام كثيراً.

أسباب وعلاج قلة النوم عند الاطفال

علاج الطفل قليل النوم

لابد من تهيئ للطفل طفس مميز للنوم بشكل مريح وهذا يكون من خلال تعديل ساعات النوم الخاصة بالطفل وهي التي تكون خلال ساعات الليل والنهار وهذا يكون من خلال وضع الطفل في الغرفة الخاصة به والتي تكون الإضاءة فيها خافتة، وأيضاً عدم ملاعبة الطفل خلال الرضاعة خوفاً من أن يختنق وأيضاً حتى ينام بشكل هادئ وأسرع، وأيضاً عدم منع الطفل من النوم خلال النهار على أمل أن ينام ليلاً، وهذا لأنه يعمل على إرهاق الطفل ويجعله لا يستطيع أن ينام إلى فترات طويلة في الليل، أن يبتعد الطفل عن وضعه على بطنه خلال فترة النوم ومن أفضل الأشياء أن يتم وضع الطفل على ظهره خلال النوم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى