صحة

أسباب و أعراض و علاج القوباء الحلقية عند الاطفال

أنه أمر مثير للقلق عند رؤية صغيرك يعاني من أي نوع من الأمراض سواء كانت ندبة صغيرة او أي نوع من العدوى على الجلد . الأطفال هم أكثر عرضة للعدوى بسبب مستويات المناعة المنخفضة لديهم . يجب على الآباء أن يكونوا أكثر اطلاعا على الاصابات الاكثر شيوعا التي تؤثر على الأطفال من أجل التعرف على العلامات و الأعراض و تقديم العلاج في الوقت المناسب . على الرغم من ان معظم هذه الاصابات ليس خطيرة إلا أنها يمكن أن تجعل طفل منزعج و يشعر بعدم الراحة .

ما هو داء القوباء الحلقية في الأطفال ؟

في الواقع ، القوباء الحلقية و التي تعرف أيضا بالتينيا أو السعفة عبارة عدوى فطرية . لا تؤثر القوباء الحلقية فقط على الجلد ، و لكنها أيضا يمكن أن تؤثر على الأظافر و فروة الرأس .
عدوى السعفة ( التينيا ) تميل إلى أن تكون حاكة جدا و غير مريحة . و على الرغم من أنها شديدة العدوى ، إلا أنها سهلة العلاج .

ما هي أسباب داء القوباء الحلقية عند الأطفال ؟

عدوى القوباء الحلقية شديدة العدوى ، و تنتشر عن طريق الاتصال . عادة ما يحصل الطفل على هذه العدوى من خلال الجلد المجروح أو الجلد المصاب بالاكزيما . الاطفال الرضع يمكنهم الحصول على القوباء الحلقية من خلال عدة طرق . بعض الأسباب الاكثر شيوعا هي :

– الاتصال عن طريق الجلد : يمكن ان يحصل طفلك على العدوى إذا لمس جلد شخص مصاب .
– الحيوانات الأليفة : هذا الفطر المسبب للعدوى موجود في جلد و شعر و أظافر الحيوانات . و غالبا ما تحدث الإصابة من الحيوانات الأليفة مثل الكلاب و القطط .
– الاشياء المشتركة : استخدام نفس الاشياء مع الشخص المصاب يمكن من خلالها أن يحصب الطفل الرضيع على العدوى مثل استخدام نفس المنشفة او نفس فرشاة الشعر . او زحف الطفل على سطح ملوث بالعدوى . و تعد حمامات السباحة مكانا آخر يمكن أن ينقل العدوى للطفل .
– الحدائق : الفطريات تزدهر في التربة . لذلك ، لعب الاطفال او زحفهم في أرض الحديقة يمكن أن يزيد من فرص إصابتهم بالقوباء الحلقية .
– بعض العوامل الأخرى : المناخ الحار أو الرطب ، و سوء التغذية ، و الأطفال ذوي المناعة المنخفضة جدا ، و التركيب الجيني ، او الأطفال الذين يعانوا من العرق الغزير هم في خطر متزايد للإصابة بالقوباء الحلقية .

ما هي أعراض داء القوباء الحلقية في الأطفال ؟

العلامة الأساسية للقوباء الحلقية او التينيا هي بقع حمراء ، متقشرة ، و حاكة . تبدأ في النمو و تظهر بعد ذلك على شكل حلقي أو دائري . تختلف الأعراض مع المنطقة التي تظهر فيها السعفة أو القوباء الحلقية .

فروة الرأس : تظهر القوباء الحلقية في الرأس بعد 12- 14 يوما من التعرض للعدوى . تظهر أولا على شكل بثرة ، ثم تتحول ببطء إلى شكل دائري ، و يبدو الشعر في هذا المكان هش ثم يبدأ في التساقط مما يؤدي إلى بقع صلعاء . و يجب التفرقة بين طاقية المهد التي تظهر فقط في مرحلة الطفولة و القوباء الحلقية . إذا كانت فروة رأس الطفل جافة قشرية مع بقع صلعاء يمكن أن تكون علامة على القوباء الحلقية .

الجلد : يمكن ان تظهر على أي جزء من جسم الطفل . و تظهر بعد 10 ايام من التعرض للعدوى . و تكون عبارة عن بقع حمراء تظهر على الجلد و في نهاية اامطاف تكون على شكل حلقة . يمكن ان يكون هناك واحد او أكثر من هذه البقع وفقا لشدة الإصابة .

القدم : العرض الرئيسي هو ان الجلد بين أصابع القدم يصبح جاف و مشقق .

الأظافر : عندما يصاب ظفر بهذه العدوى ، يصبح مشوه ، طباشيري ، سميك ، و هش .

التشخيص :
من اجل تشخيص القوباء الحلقية ، سوف يقوم طبيب الأطفال بالفحص البدني لطفلك . و في بعض الحالات ، من أجل التأكد من التشخيص ، يمكن ان يأمر الطبيب بإجراء فحص في المختبر للرقائق .

علاج القوباء الحلقية في الأطفال ؟
عندما يتم تشخيص الطفل بأنه مصاب بالقوباء الحلقية ، قد يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للفطريات . القوباء الحلقية تتحسن في غضون بضعة أسابيع من العلاج .
– مضاد للفطريات موضعي ( مرهم أو كريم ) لعلاج القوباء الحلقية على الجسم . و لكن القوباء الحلقية في فروة الرأس أو الأظافر قد تحتاج إلى دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم .
– يجب غسل فروة رأس الطفل باستخدام شامبو خاص إذا ظهرت السعفة على فروة رأسه .
– من المستحسن عدم استخدام العلاجات المنزلية لعلاج القوباء الحلقية في الرضع . لأن هناك فرص عالية من اختيار علاج خاطئ

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock