صحة

أسباب و اعراض انحراف النظر

يعتبّر إنحراف النظّر عبارّة عن عيب أو إختلال بصرّي يصيب إحدى العينين أو كلاهما ويكون هناك إختلاف في إتّجاه كل عين ، بحيث عندما ينظر الشخص المصاب إلى نقطّة معينة فتكون إحدى العينين تنظر بشكل مستقيم والأخرى قد تشير إلى إتجاه آخر، وهذا الإنحراف قد يكون بشكل مستمّر أو بشكل متقطّع على فترات ، هذا الإنحراف يظهر في الغالب عند الاطفال ذكور واناث على حد سواء ، وقد يحصل في سن متأخر من العمر أيضاً للرجال والنساء .

أسباب انحراف النظر

  • إنَّ السبب الرئيسي لتعرض المرء لانحراف النظر مجهول لغاية الأن حيث يعتقد الأطباء بأنَّ كل إنسان يولد بدرجة من انحراف النظر ويبدأ الأمر بالتطور مع الزمن بناءً على عوامل وراثية، أي أنَّ الانحراف قد يتطور بشكل كبير وواضح خلال النمو ويتسبب بمشاكل للشخص، أو قد يثبت على حاله منذ الولادة ولا تظهر أي أعراض.
  •  قد يتعرض المرء لانحراف النظر لأسباب خارجية مثل تعرض العين لإصابة أو عدوى أو عملية جراحية، والجدير بالذكر بأنَّ هناك معتقدات خاطئة عند الكثير وهي أنَّ القراءة بالظلام أو عن قرب أو حتى الجلوس بالقرب من شاشات العرض سواء أجهزة حواسيب أو هواتف ذكية أو تلفاز تؤدي إلى الإصابة بانحراف النظر، في الواقع إنَّ هذه العادات ليست مسبب رئيسي للانحراف وإنما هي عوامل مساعدة على ازدياده.

أعراض انحراف النظر

  • ضعف النظر سواء كان ازدواجية أو تشتت أو ضبابية على جميع الأبعاد، كما يمكن أنَّ تظهر الألوان أكثر شحوباً وقد يرافقه صعوبة الرؤية خلال الليل.
  • تعرض العينين للإجهاد وزيادة حساسيتهم للضوء والعوامل الخارجية، كما يمكن أن تظهر العيني محولة بشكل واضح.
  • صعوبة التركيز والمعاناة من الصداع المزمن.

طرق تصحيح انحراف النظر

في الواقع هناك نوعان من تصحيح البصر وهما المؤقت والدائم.

  • تصحيح البصر المؤقت
    يعتمد هذا النوع من التصحيح على استخدام عدسات سواء كانت لاصقة داخل العين أو نظارات خارجية، تقوم هذه العدسات على مساعدة عدسة العين على توجيه الأشعة إلى النقطة المناسبة داخل العين. والجدير بالذكر بأنَّ هناك طريقة أخرى لتصحيح البصر المؤقت وهو باستخدام العدسات اللاصقة الصلبة خلال النوم، حيث تقوم هذه العدسات على إعادة تشكيل عدسة العين خلال الليل ويمكن للمرء نزعها عن الاستيقاظ والتمتع بيوم كامل من البصر السليم، ولكن عليه أن يستخدمها بشكل يومي.
  • تصحيح البصر الدائم
    يعتمد هذا النوع من التصحيح على العمليات الجراحية، حيث يستخدم الطبيب تقنية الليزر ومعدات حادة خاصة من أجل إعادة تشكيل عدسة العين وجعلها كروية بشكل مثالي، والجدير بالذكر بأنَّ هذا النوع من التصحيح يتطلب فترة استشفاء لا تقل عن شهر ويتم استخدام بعض العلاجات الموضعية للعين خلال هذه الفترة.

 

طرق علاج إنحراف النظر

في بعض الحالات قد يستخدم المصاب بالإنحراف نظارة طبيّة لتصحيح النظّر لديه .
عن طريق الجراحّة لتصحيح وإستقامة النظر من خلال عضلات العين .
إزالة المياة البيضاء إن وجدت .
محاولة علاج ما يسمى بكسل العين .
من خلال إستخدام مادة البوتكس من خلال حقنها في العضلات التي فيها إنحراف لترتخي والقيام بشد العضلات التي في الإتجاه المقابل لتصحيح تركيز العين لتعود لوضعها الطبيعي.

اظهر المزيد