البشرهفيتامينات

أسباب و طرق علاج حب الشباب الملتهب-الكيسي

حب الشباب الكيسي هو واحد من أكثر الأشكال المؤثرة من حب الشباب. هذا النوع من حب الشباب مثل الكتل الغازية المليئة بالسوائل تحت سطح الجلد.

ويمكن أن تصبح  حبات حمراء كبيرة و تكون مؤلمة و تسبب تلف كبير في الجلد، مما يجعل من احتمال تطوير ندبات كثيرة للغاية. إنها تميل للظهور على الوجه والصدر والظهر والذراعين أو الكتفين .

وتتكون مسام الجلد من بصيلات الشعر والغدد الدهنية والغدد التي تفرز الزهم. عندما تنتج الكثير من الزهم، يسد المسام جنبا إلى جنب مع خلايا البشرة الميتة التي بدلها الجلد. وعندما تصبح المسامات المصابة مسدودة  تحدث ضرر في عمق الجلد, فيؤدي إلى حب الشباب الكيسي.
أسباب -و -علاج -حب -الشباب -الكيسي- طبيعيا

أكثر العوامل التي تسهم في حب الشباب الكيسي هو التغيرات الهرمونية التي تحفز إنتاج الزهم. وتشمل العوامل الأخرى استخدام مستحضرات التجميل, البشرة الدهنية, الرطوبة المفرطة أو التعرق, وبعض الأدوية وكذلك المواد الكيميائية.

المراهقين هم أكثر عرضة لتطور هذه المشكلة، نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهم. ومع ذلك، يمكن أن تحدث لأي شخص .

الحفاظ على بيئة صحية روتين العناية بالبشرة وكذلك نمط حياة صحي من الأهمية لعلاج حب الشباب الكيسي. وهناك أيضا العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تعالج على نحو فعال عن طريق الحد من الإلتهاب ومكافحة العدوى.

وفيما يلي أهم 10 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب الكيسي .

1. الكركم

الكركم -لعلاج -حب -الشباب

للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، يمكنك استخدام الكركم. يحتوي على التوابل الكركمين وهو مركب مضاد للالتهابات أنه يخفف الإلتهاب بشكل طبيعي وكذلك الألم. بالاضافة الى ذلك،  هو بمثابة مطهر طبيعي لمكافحة العدوى.

  • إضافة القليل من الماء أو زيت السمسم المكرر إلى 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم يصبح عجينة. ضع العجينة على المنطقة المصابة وتترك لمدة حوالي 1 ساعة قبل غسله . استخدام هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا لبضعة أيام.
  • لعلاج المشكلة من الداخل، إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ واشرب منه مرتين يوميا.

2. خل التفاح

خل التفاح هو الآخر يستخدم على نطاق واسع في المنزل لعلاج حب الشباب الكيسي. كونه الدواء القابض، فإنه يساعد على ازالة فائض الإفرازات الدهنية لعلاج حب الشباب والحد من الألم والالتهاب. فإنه يساعد على تطهير البشرة وتحقيق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة.

  • اخلط كميات متساوية من، خل التفاح الصافي والماء. ضع  الخليط على القطن وقم بتطبيقه على البشرة المصابة . اتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء. تكرار هذه العملية مرتين يوميا لبضعة أيام.
  • أيضا، إضافة 1 ملعقة صغيرة من ، فلتر خل التفاح والعسل ,اضيفيه إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب منه مرة أو مرتين يوميا. وهذا منشط يساعد على منع حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

يمكنك أيضا الحد من ظهور بقع العمر، والبثور أو ندبات حب الشباب من خلال وضع لمسة “خفيفة” من خل التفاح عليهم ليلة وضحاها.

3. زيت شجرة الشاي

زيت-شجرة-الشاي

زيت شجرة الشاي هو علاج مشترك آخر لمعالجة مشاكل البشرة مثل حب الشباب الكيسي. حيث يخترقها بسهولة في الجلد للمساعدة في كسر جمود الغدد الدهنية، وتطهير المسام وتجفيف حب الشباب.

  • وضع 1 أو 2 قطرات من زيت شجرة الشاي على كرة من القطن ودهنه بلطف على المنطقة المصابة. اتركيه لمدة بضع ساعات أو طوال الليل.و الذين لديهم حساسية الجلد يجب تمييع 1 جزء من زيت شجرة الشاي مع 3 أجزاء من الماء.
  • بدلا من ذلك، مزيج 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي في 1 ملعقة صغيرة من، العسل الأصلي العضوي. تطبيق هذا مباشرة على المنطقة المصابة, لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء.

استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع.

ملاحظة: بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من زيت شجرة الشاي. لذلك،يجب عليهم إجراء اختبار حساسية الجلد قبل استخدامه من خلال وضع كمية طفيفة على منطقة غير مصابة .

4. صودا الخبز

صودا -الخبز -لعلاج -حب -الشباب

صودا الخبز هو عنصر فعال آخر لعلاج حب الشباب الكيسي وذلك نظراً لخصائصه المطهرة والمضادة للإلتهابات.

فإنه يسحب فائض الإفرازات الزيتية التي تسد المسام وكذلك خلايا الجلد الميتة المتقشرة. حتى أنه يوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة لتركها في حالة صحية ومتوهجة.

  1. خلط 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ما يكفي من عصير الخيار ليصبح عجينة رقيقة. إذا لم يكن لديك عصير الخيار، فقط استخدام الماء العادي.
  2. تطبيقه على المنطقة المصابة.
  3. تركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر.
  4. استخدام  هذه الطريقة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

ملاحظة: تأكدي من رطوبة بشرتك بعد استخدام صودا الخبز.

5.  فولر الأرض

فولر -الأرض- لعلاج- حب- الشباب (2)

فولر الأرض , وهو نوع من الطين، هو علاج فعال آخر. فهو يساعد على التخلص من فائض الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة ليفسح المجال لتنظيف البشرة على نحو سلس. حتى أنه يقلل من فرص تشكل الندوب .

  1. مزيج 1-2 ملاعق كبيرة من فولر الأرض مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة.
  2. في مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل.
  3. تطبيقه على وجهك.
  4. اتركيه حتى يجف من تلقاء نفسها، ثم غسليه بالماء.
  5. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

6. زيت اللافندر

زيت -اللافندر

علاج جيد آخر لعلاج حب الشباب الكيسي هو زيت اللافندر الأساسي. وهو يساعد في تقليل الالتهاب والألم، فضلاً عن دوره في التئام الجروح. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه سوف يساعد فعلاً على منع الندبات.

  • في أول بادرة من حب الشباب، يوضع بعض زيت اللافندر على المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم. وهذا سوف يساعد السائل يعطي مفعوله في غضون يوم أو يومين، وفي نهاية المطاف تلتئم الجروح.
  • أيضا، خلط بضع قطرات من زيت اللافندر مع مطهر معتدل واستخدامه لغسل وجهك مرتين يوميا.
  • وثمة خيار آخر هو غسل وجهك جيدا، وإعداد وعاء من الماء الساخن مع 4-5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي فيه . تغطية رأسك بمنشفة لكي يتدفق البخار على وجهك لمدة 5 إلى 10 دقائق. كرري ذلك 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

    7. الشاي الأخضر

    الشاي -الأخضر- لعلاج -حب -الشباب

    الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعدك على التمتع ببشرة صحية ومتوهجة من الداخل إلى الخارج . وبالإضافة لذلك، خاصيته المضادة للإلتهابات والتورم ,وهو بلسم للبشرة .

    ووفقاً لدراسة أمريكية عام 2012 نشرت في مجلة تحقيقات الأمراض الجلدية ، بأنه يوجد عنصرا رئيسيا في الشاي الأخضر يسمى يبيغاللوكاتيشين-3-غالاتي يكافح حب الشباب عن طريق تحوير أهداف جزيئية داخل الخلية وتثبيط . بكتيريا حب الشباب.

    • مزيج ¼ كوب كل من الشاي الأخضر الطازج والمياه. استخدام كرة قطن ودهن المنطقة المصابة به. ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد. اتبع هذا العلاج مرتين يوميا حتى تحصلي على النتيجة المرجوة.
    • أيضا، شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا .

    8.  الليلك الهندي

    الليلك- الهندي- لعلاج -حب- الشباب

    الليلك الهندي، المعروف أيضا باسم النيم أو margosa، هو علاج أيورفيدا شعبية لعلاج حب الشباب الكيسي. أنه يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات التي تساعد على محاربة هذه المشكلة والحد من أعراض مثل الألم والالتهاب. تناول النيم داخليا حتى يساعد على إزالة السموم من الجسم وتنقية الدم.

    • تطبيق عجينة من أوراق النيم على الجلد المصاب. اتركه حتى يجف من تلقاء نفسه قبل غسله بالماء الدافئ.
    • وضع بضع قطرات من زيت النيم على المنطقة المصابة باستخدام القطن . انتظر حوالي 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.

    اتبع أي من هذه العلاجات مرتين يوميا لبضعة أيام.

9. العسل

علاج -حب- الشباب -بالعسل

العسل الخام يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب الكيسي. ممتلكاتها المضادة للأكسدة تساعد على منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن حتى شفاء ندبات حب الشباب وجعل بشرتك ناعمة وطرية.

  • ضعي قليلاً من العسل الخام على المنطقة المصابة. انتظري لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. كرري 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة بضعة أيام للحصول على أفضل النتائج.
  • غير ذلك، مزج نصف ملعقة صغيرة من العسل مع 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لتصبح عجينة. تطبيقه على المنطقة المصابة، وانتظري حوالي 10 دقائق ثم غسله بالماء الدافئ. تكرر الطريقة كل يوم لمدة أسبوع .

10.  التغييرات الغذائية

التغييرات الغذائية و علاج حب الشباب الكيسي

من خلال اجراء بعض التغييرات الغذائية، يمكنك تقليل أو منع أي شكل من أشكال حب الشباب، بما في ذلك حب الشباب الكيسي.

  • اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات الذي يحتوي على الحبوب الكاملة والبقول والفواكه الطازجة والخضروات الخضراء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتعزيز نمو أنسجة الجلد . يساعد هذا الفيتامين أيضا التقليل من ظهور الندبات.
  • أكل المكسرات والبذور التي هي غنية بالفيتامينات A و E.
  • شرب الكثير من الماء على مدار اليوم لطرد السموم الضارة من الجسم.
  • تقليل، أو إذا أمكن تجنب، استهلاك منتجات الألبان مثل الحليب والجبن حتى يزول حب الشباب.
  • تجنب الأطعمة الزيتية، والأطعمة الدسمة والأطعمة الغنية بالتوابل التي يمكن أن تجعل حب الشباب أكثر سوءاً.
  • تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكر.

نصائح إضافية

  • اغسل الجلد المصاب بمعقم لطيف مرتين يومياً.
  • تجنب غسل المكان المصاب بشكل مفرط الذي فد يحدث تهيجاً في الجلد.
  • تجنب المهيجات الجلدية الشائعة مثل مستحضرات التجميل واقيات الشمس التي تعتمد على الزيوت .
  • للحفاظ على بشرتك رطبة بشكل جيد، استخدم مرطب خال من الزيت مع واقي من الشمس.
  • حافظي على نظافة شعرك وابعديه عن وجهك.
  • عدم الحك, العبث أو الضغط على حب الشباب، والذي يمكن أن يسبب مزيداً من العدوى أو تندب.
  • الحفاظ على مستوى الإجهاد تحت السيطرة.
  •  ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة للحفاظ على توازن الهرمونات .
  • تجنب التعرق المفرط وتنظيف وجهك بالماء بعد ممارسة الرياضة.
  • الحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم يومياً لتحفيز صحة البشرة وتبقى متوهجة.
  • تقليل الاحتكاك من بالقماش لأنه يمكن أن يهيج جلدك ويساهم في حب الشباب.
  • تأكدي من إزالة الماكياج قبل الذهاب إلى السرير.
  • تجنب الشرب والتدخين لأن ذلك سوف يفاقم حالة بشرتك .

اظهر المزيد