انظمه برامج رجيم

أسرار الحصول على معدة مسطّحة وخصر نحيف

الحصول على معدة مسطحة هو حلم يسعى الجميع للوصول اليه سواء عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، اتباع أنظمة الريجيم أو تناول أقراص خفض الوزن. وتتمثل خطورة وجود دهون في منطقة البطن والخصر في وجود علاقة قوية بين زيادة هذه الدهون وزيادة نسبة خطر الاصابة بأمراض القلب، السكر والسرطان. على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية والالتزام بنظام غذائي صحي عوامل تساعد في الحصول على معدةٍ مسطحة، الا أن هناك بعض الأسرار الأخرى التي تساعدك في الحصول على معدة مشدودة وخصر نحيف. نتعرف سوياً إلى هذه الأسرار.

تناول الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة

تشير بعض الدراسات الى ان الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة بكميات كبيرة، هم أكثر قابلية للحصول على وزن مثالي وخصر انحف من أولئك الذين يتناولون الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض. استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة يؤدي الى وجود كمية أقل من السكر بالدم بعد تناول الوجبات مما يؤدي الى تخفيض مستويات الأنسولين. وانخفاض مستوى الأنسولين في الدم يحفز عملية التمثيل الغذائي لحرق الدهون بدلاً من تخزينها في الجسم.

تقليل تناول الكربوهيدرات

كما ذكرنا من قبل، إنّ تناول الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة يساعد على فقدان زيادة الوزن في منطقة البطن. لكن، يجب أن يكون ذلك مصحوباً بتقليل استهلاك الكربوهيدرات. ينصح خبراء التغذية بتقليل استهلاك الكربوهيدرات بمقدار 500 وحدة حراريّة في اليوم لفقدان 5 كيلوجرام خلال 12 أسبوع.

ممارسة المشي أو الهرولة يومياً

المشي أو الهرولة لمدة 3 ساعات أسبوعياً يمنع زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن ولكن لا يقلل من الدهون الموجودة بالفعل. أما المشي لمدة ساعة يومياً يساعد في التخلص من الدهون الموجودة فعلياً في منطقة البطن. يمكن تقليل مدة المشي اليومية الى نصف ساعة يومياً 3 أيام أسبوعياً فقط والحصول على نفس النتائج. وذلك عن طريق خفض السعرات الحرارية المستهلكة بـ 400 وحدة حراريّة يومياً.

ممارسة تمارين القوة

ممارسة تمارين القوة مثل حمل الأثقال وتمارين الضغط يساعد في الحصول على معدة مسطحة وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث. تؤكد الدراسات أن تمارين القوة تقلل دهون البطن السطحية والعميقة كما تساعد على تقليل محيط الخصر.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد نباتية كيميائية تسمى الكاتكينز، هذه المواد أثبتت فعاليتها في حرق الدهون وخاصة في منطقة البطن وبالتالي تساعد على الحصول على معدة مسطحة. ولكن، هذا لا يعني شرب الشاي الأخضر بكميات كبيرة حرصاً على عدم زيادة مستوى الكافيين في الدم. ينصح خبراء التغذية بتناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر كحد أقصى يومياً، خاصة في حالة اتباع نظام غذائي يقتضي باستبدال المشروبات السكرية بمشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

لا يوجد حل سحري للحصول على معدة مسطحة أو خصر نحيف من دون ترهلات، لكن الأمر يتطلب عدة عوامل كل منها يكمل الآخر للوصول الى جسم رشيق ومثالي.

اظهر المزيد