امراض العظام

أسرع طريقة لزيادة كثافة العظام

العظام

تحافظ العظام على شكل الجسم وظهوره بشكلٍ متوازن، فالعظام هي الهيكل الدّاعم للجسم والتّي تثبّت العضلات، وفي حالة ضعف العظام وقلةِ كثافتها يتسبّب ذلك تكسّرها بشكلٍ سريعٍ، وحدوث العديد من المشاكل؛ كهشاشة العظام، وألم الغضاريف، والتّعب العام في الجسم. سنتعرّف خلال هذا المقال على بعض النّصائح المهمة لتجنّب الإصابة بهشاشة العظام وقلةِ كثافتها.

عند سماع كلمة عظام الانسان، تتشكل لديك صورة الهيكل العظمي الذي يبقى من أجساد الموتى. لا تقلق فلست بمفردك. من المهم أن تعي جيدا أن عظام الإنسان ليست بعظام ميتة؛ بل حية و مصنوعة من أنسجة تموت، و تتجدد باستمرار.

للأسف، وبفعل كبر السن، تنخفض سرعة تجديد الأنسجة مقارنة بسرعة موتها مما يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام. كنتيجة حتمية، من الضروري جدا تجنب (أو تقليل) ذلك و هذا للحد من مخاطر هشاشة العظام، الكسور، و آلام المفاصل، و ذلك يأتي باتخاذ خطوات و نصائح مهمة لزيادة كثافة عظامك و أنت صغير العمر.

أسرع طيقة لزيادة كثافة العظام

زيادة كثافة عظامك يؤدي حتما الى زيادة وزنك بالاضافة الى مختلف الفوائد الصحية التي توفرها. نأتي الان الى أهم 3 طرق في كيفية زيادة كثافة عظامك.

1. ممارسة تمارين المقاومة لمدة 30 دقيقة يوميا

عند ممارسة تمارينالمقاومة، تقوم العضلات بسحب العظام الملتحمة بها. هذه العملية تساعد على بناء أنسجة العظام، لهذا تمارين المقاومة تعمل على تحفيز بناء عظام أقوى و أكثر حجما. من فوائدها:

  • زيادة كثافة العظام قبل سن 30 يساعد الشخص كثيرا عند بداية مرحلة فقدان كتلة العظام في مرحلة الشيخوخة.
  • المحافظة على كتلة العظام بعد سن 30 و تقليل سرعة موت الأنسجة الى الصفر تقريبا
  • من تمارين المقاومة، رفع الأثقال، الجري، السباحة…. (أي رياضة تقوم فيها بمقاومة الجاذبية الأرضية).
  • يمكنك تقسيم التمارين على مدار اليوم. مثلا 3 مرات لمدة 10 دقائق يوميا.

2. اتباع نظام غذائي صحي

لبناء المادة العظمية، يحتاج الجسم الى الكالسيوم وفيتامين د (D)، بالاضافة الكولاجين و التي تدخل في مكونات العظام بنسبة 1/3، و هو عبارة عن بروتين يعطي للعظام مرونتها و يقلل من احتمال انكسارها.

  • أكل الكثير من الخضار الورقية الخضراء، سواء النيئة أو المطبوخة. فهي لا تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم فحسب، بل هي أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم ، فيتامين K، وغيرها من المعادن الضرورية لنمو العظام.
  • استهلاك الحليب، اللبن، الياغورت، الجبن و مشتقات الحليب لزيادة نسبة الكالسيوم و فيتامين د (D)
  • تجديد الكولاجين في العظام عن طريق تناول كمية كافية من البروتين الطري، مثل الدواجن ،الأسماك و البقوليات.
  • إضافة المعكرونة كاملة الحبوب والخبز إلى النظام الغذائي الخاص بك كمصدر جيد للمغنيسيوم، كما هو معروف عن فوائد المغنيسيوم في تقوية العظام.

3. استشارة الطبيب

اذا لم ترى نتائج ايجابية و لاحظت فقدان كتلة العظام بعد اتباعك لبرنامجك الرياضي و الغذائي، قم باستشارة الطبيب. قد يصف لك أدوية و مكملات تساعد على تقليل سرعة فقدان العظام.

  • الاستروجين والبروجستين يساعد في الحفاظ على كثافة العظام عند كل من الرجال والنساء علما ان نسبة هذه الهرمونات تقل كلما زاد عمر الشخص.
  • قد تحتاج النساء اللواتي يدخلن مرحلة انقطاع الطمث الى علاجات هرمونية أو أدوية خاصة للمساعدة على زيادة كثافة العظام.

زر الذهاب إلى الأعلى