أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

كواكب المجموعة الشمسية هي عبارة عن المكان الذي توجد فيه المس وتشكل 99.8% من كتلة المجموعة الشمسية، ومن الجدير بالذكر أننا كنا نعتقد في الماضي أن الكواكب عبارة عن نجوم متنقلة جوالة، وأصبح هذا الاعتقاد متمكنا إلى أن جاء العالم غاليليو باستخدام التلسكوب لدراسة الكواكب.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هي جزء من مجرة درب التبانة، حيث أن كواكب المجموعة الشمسية عددهم ثمانية كواكب، وإذا أردنا عرض كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب حسب المسافة التي تفصلها عن الشمس ستكون عطارد، الزهرة، الأرض والمريخ، المشترى، زحل، أورانوس، نبتون وفي التالي معلومات عن كل كوكب على حدا :-

كوكب عطارد

هو أكثر كوكب أقرب للشمس، كما أنه كوكب صخري، بل وواحد من الكواكب الأرضية الأربعة في نظامنا الشمسي، وجدير بالذكر أن طول يومه يعادل 59 يومًا من أيام الأرض.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

كوكب الزهرة

هو ثاني أقرب كوكب للشمس، ويسمي بكوكب فينوس، وطول يومه يبلغ 243 يوم الأرض، درجة الحرارة السطحية تبلغ 462 درجة مئوية ( 864 درجة فهرنهايت )، فينوس لا يوجد لديه أقمار.

كوكب الأرض

هو الكوكب الذي نعيش فيه جميعًا حيث تصلح به الحياة لبعده عن الشمس، وهو ثالث كوكب عن الشمس، حيث يدور كوكب الأرض حول الشمس مسافة 150 مليون كيلو متر ( 93 مليون ميل ) من الشمس، قطره: 12760 كم  ( 7926 ميل )، وهو الكوكب الوحيد الذي نعرفه مدعم بنشاط الحياة، طول اليوم به 24 ساعة ( 23 ساعات، 56 دقائق و4 ثواني )، كوكب الأرض له قمر واحد.

ويوجد أيضًا لدى كوكب الأرض الغلاف الجوي الذي يتكون من 78% نيتروجين و21% أكسجين و 1% غازات مختلفة أخرى.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

كوكب المريخ

هو الكوكب الرابع من الشمس ويعرف هذا الكوكب أيضًا باسم “الكوكب الأحمر”  بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه مما يجعل هوائه محمر، يبعد عن الشمس على مسافة حوالي 228 مليون كيلو متر ( 142 مليون ميل )، المريخ يشبه كثيرا كوكب الأرض في فترات المماثلة في الدوران والتي تجعل الفصول الأربعة المختلفة تحدث علي كوكب الأرض، طول اليوم 24 ساعة و 37 دقيقة.

المريخ له غلاف جوي ولكنه رقيق يتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون ( CO2) والنيتروجين ( N2) والأرجون، وزن كوكب المريخ يصل إلي 45 كلغ ( 100 رطل ) من وزن الأرض، وأيضاً كوكب المريخ  يحتوي على قمرين صغيرين هما فوبوس وديموس.

كوكب المشترى

هو ذلك الكوكب الذي يحتل المركز الخامس من الشمس، إذ يبعد حوالي 778.000.000 كم ( 484 مليون ميل )، وهو أكبر الكواكب في النظام الشمسي، وهو أيضًا أكبر كوكب عملاق بالغاز، ونوع الغاز الذي بداخله هو غاز الهيدروجين والهليوم، مع بعض من الغازات الأخرى النادرة، طوي اليوم به 908 ساعة الأرض.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

كوكب زحل

هو الكوكب السادس من الشمس ويبعد عن الشمس حوالي 1.4 مليار كيلومتر، وهو أيضًا من أكبر الكواكب مثل المشترى العملاقة بالغاز، الغاز بداخله عبارة عن غاز الهيدروجين والهيليوم، وطول اليوم بداخله حوالي 10.7 من ساعة الأرض.

كوكب أورانوس

هو الكوكب السابع من الشمس الذي هو يبعد مسافة عن الشمس حوالي 2.9 مليار كيلو متر ( 1.8 مليار ميل )، وأيضًا كوكب أورانوس مصنف من اكبر الكواكب العملاقة بالغاز ويطلق عليه “عملاق الجليد” ونوع الغاز بداخله الأمونيا والميثان والماء والمحروقات تعطيه شكل مظهره أزرق، طول اليوم بداخلة 18 ساعة من الأرض.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب

كوكب نبتون

هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية الأبعد عن الشمس الذي يبعد بمسافة 4.5 مليار كيلو متر ( 2.8 مليار ميل ) صنف من ضمن الكوكب الجليدي العملاق مع أورانوس، طول يومه 16 ساعة من ساعة الأرض.

كوكب بلوتو

هو الكوكب الأخير إذ يطلق عليه مسمى ” الكوكب القزم ” وذلك نظراً لحجمه الصغير بالمقارنة ببقية كواكب المجموعة الشمسية، ومن أحد أهم مميزاته أن المدار الخاص به حول الشمس يتداخل مع المدار الخاص بكوكب نبتون.