أسوأ 8 مخاطر تسبب الأذى لعضلاتك أثناء التمرين (صور)

لا يتوقف دورك في الحفاظ على كتلتك العضلية بالحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية، وتناول العناصر المغذية والمفيدة لزيادة قوة وحجم عضلاتك فقط.

هذا التقرير يعرض لك العديد من الأخطاء التي ترتكبها، دون أن تعلم أنها تتسبب في هدم كل الجهد الذي قمت ببذله، من أجل الحصول على هذه العضلات.

1- المثلثات

والمقصود بالمثلثات أنها أشكال عضلات لاعبي كمال الأجسام الذين يهملون تمارين عضلات الساقين التي تعد من أهم العضلات على الإطلاق، ففي الكثير من الأحيان نشاهد في الصالة الرياضية لاعبين يمتلكون جزءاً علوياً جباراً من عضلات الصدر والكتفين والذراعين، ويمتلكون أقداماً نحيلة لا تتوافق نهائياً مع هذه الكتلة الضخمة من العضلات، لذا، إياك أن تهمل ممارسة تمارين عضلات القدمين؛ لأنها تُعد الأساس الذي سيتحمل وزن عضلات الجزء العلوي من جسمك.

2- إهمال شرب المياه

تعتبر المياه أهم العناصر التي تساعدك على بناء كتلة عضلية كبيرة وقوية، فلاعبو كمال الأجسام في حاجة دائمة لشرب المياه بنسبة أكبر من الأشخاص العاديين، وذلك للحفاظ على نشاط العضلات وحمياتها من الجفاف، ويقول أطباء التغذية والطب الرياضي: إن إهمال الرياضيين، خاصةً لاعبي كمال الأجسام في التزوّد بالمياه، أثناء ممارسة التمارين الرياضية يعرضهم لخسارة 20% على الأقل من قدراتهم أثناء التمرين.

3-  لا وقت للإحماء

لا تقل ممارسة تمارين الإحماء عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية الأساسية، فالإحماء لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق يحميك من إصابات، يمكن أن تُعاني منها لعدة شهور فعضلات الإنسان لا تختلف كثيراً عن السيارات، يجب أن تجتاحها السخونة أولاً حتى تتهيأ لبدء المهام الشاقة.

لا تفوت:

4- الراحة

بالطبع، يجب أن ترتاح بعد الانتهاء من كل تمرين، والبدء في التمرين التالي، لكن حاول ألا تزيد مدة الراحة بين التمارين عن دقيقة بحد أقصى، حتى لا يضيع الجهد الذي تبذله هباءً.

5- الروتين

لا تقع في مصيدة الروتين فعضلات الجسم تمتلك قدراً من الذكاء يجعلها تشعر بالملل؛ بسبب تكرار نفس التمارين بنفس الأُسلوب، لذا يجب عليك ممارسة مجموعة مختلفة من التمارين بعد كل فترة زمنية، حتى ترى نتائج أفضل على شكل جسمك وحجم كتلتك العضلية لكي لا تصاب بالملل.

6- أين النتائج

إن التمارين الرياضية ليست سحراً لتمنحك النتائج بين ليلةٍ وضحاها، فطبيعة أجسام البشر تختلف عن بعضها البعض، فعدم رؤيتك لنتائج واضحة على جسمك في الأسابيع الأولى من التمارين الرياضية يُعتبر أمراً طبيعياً، لذا حاول أن يكون الهدف الرئيسي من التمارين الرياضية هو التمتع بصحة أفضل ودهونٍ أقل، ولا تقلق فسوف ترى  نتائج  التمارين الرياضية على شكل جسمك مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً:

7- البروتين

هناك اعتقاد منتشر بين لاعبي كمال الأجسام، خاصة المبتدئين منهم عن علاقة البروتين بحجم الكتلة العضلية، فالبرغم من أهمية البروتين الكبيرة في زيادة قوة وحجم العضلات، فإن الجسم يحتاج فقط لجرام ونصف لكل جرام من وزن جسمك، لذا لن يساعدك الإكثار من تناول البروتينات في زيادة كتلتك العضلية، بل سيتسبب لك بالعديد من مشاكل الهضم والغازات.

8- النوم

لا يقل النوم أهمية عن تناول الطعام الصحي الذي يساعدك في بناء كتلة عضلية ضخمة، فالنوم لمدة تقل عن 7 ساعات يومياً سوف يساعد جسمك في اكتساب المزيد من الوزن والدهون، وذلك بسبب إنتاج الجسم لكمية قليلة من هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى هرمون النمو.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى