صحة

أشياء يريدك خبراء التغذية أن تعرفها عن الكوليسترول

هناك بعض الأشياء التي تحتاج أن تعرفها عن ارتفاع مستوى الكوليسترول ، وهذه الحقائق تعتبر هامة جدا للأشخاص الذين تم تشخيص مرض إرتفاع الكوليسترول لديهم حديثا ،أو الذين يعانون منه بالفعل منذ فترة زمنية طويلة ، يعتبر المتخصصين في مجال التغذية مصدرا لا يقدر بثمن للمعلومات الصحية الهامة ، ويلعب هؤلاء الخبراء دورا هاما في تقديم كل ما يلزم معرفته عن الحقائق والطرق الصحيحة للمحافظة على النظام الغذائي والحمية ، وحتى يمكنهم إخبارنا بكيفية التعامل مع مرض ارتفاع الكوليسترول .

لذلك يقدم لكم هذا المقال رؤية عن كل ما يجب معرفته عن الأشياء التي قد تبدو مزعجة عن هذا المرض ، ويستطيع مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان أن يحدد حالة القلب الصحية في المستقبل ، ولذلك يجب معرفة كل ما يهم عن هذا المرض ، وبالتأكيد توجد بعض الخطوات التي تساعد في الوقاية منه المرتبطة بمعرفة هذه الحقائق ، ويعتبر ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم ليس من الأخبار الجيدة على الإطلاق ، لأنه قد يسبب العديد من المشكلات الصحية ، لذلك يجب الحذر منها .

حقائق يجب تعرفها عن مرض ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم :

1- الكوليسترول الغذائي والكوليسترول في الدم ليسا نفس الشيء : هذه حقيقة ، فتناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول لا يؤثر بشكل مباشر على نسبة الكوليسترول في الدم .

2- ليست جميع أنواع الكوليسترول ضارة للإنسان : يوجد ثلاثة أنواع من الكوليسترول هما الكوليسترول المفيد HDL ، الكوليسترول الضار LDL والكوليسترول الكلي ، ويساعد الكوليسترول المفيد HDL في تحسين صحة القلب ، لذلك ليست جميع أنواع الكوليسترول في الدم ضارة لجسم الإنسان .

3- تناول البيض والمحار ليس أمرا سيئا في كل الأحوال : يعتقد الأشخاص أن الامتناع عن تناول البيض هو الحل السحري للتخلص من مشكلة ارتفاع الكوليسترول ، وبالمثل تناول المحار أو الجمبري ، فكلاهما يحتوي على نسبة كوليسترول هائلة ، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ .

4- ليس هناك أطعمة سحرية لخفض نسبة الكوليسترول : يساعد تنظيم النظام الغذائي بشكل عام في التحكم في نسبة الكوليسترول الضار ، ولا يوجد أطعمة محددة يمكن تناولها لخفض هذه النسبة كما يعتقد بعض الأشخاص .

5- لا تركز فقط على الدهون : ربما يختار الأشخاص الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة فقط ، ولكن يجب حدوث بعض التغيرات الملموسة على النظام الغذائي بشكل عام ، وأهم هذه الخطوات هو تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة في نظامك ، حيث تساعد الألياف الموجودة في هذه الأطعمة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم .

6- يجب تغير أسلوب الحياة بشكل صارم : لابد من حدوث بعض التغيرات الصارمة في نمط حياتنا مثل زيادة الأنشطة البدنية وممارسة الرياضة ، الإقلاع عن عادة التدخين المدمرة والتركيز على تناول القدر الكافي من الماء ، مما يساعد في خفض معدلات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي .

7- التاريخ المرضي للعائلة : لا يعني ذلك أنك حتما ستصاب بهذا المرض ، ولكن يجب أخذ الاحتياطات الهامة وطرق الوقاية الضرورية لتقليل خطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم LDL .

8- لا يتعلق الأمر  بالكوليسترول فقط : ليس فقط ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم هو المشكلة ، ولكن هناك بعض المشكلات الأخرى مثل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ، والذي يزيد من خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات .

9- النظام الغذائي لا يعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم أحيانا : يستطيع بعض الأشخاص إحداث انخفاض كبير في نسبة الكوليسترول في الدم ، وذلك عن طريق التغيرات الفعلية في نمط حياتهم ، ولكن في بعض الأحيان تكون الأدوية والعقاقير هي المنقذ الوحيد من هذا المرض ، وعلى الجانب الآخر قد تحدث ممارسة الرياضة والنشاط البدني فرقا كبيرا ويمكنها خفض مستوى الكوليسترول في الدم بشكل جيد .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: