أصعب مراحل الاقلاع عن التدخين - مجلة رجيم

أصعب مراحل الاقلاع عن التدخين

محتويات

    التدخين من العادة التي يبدأ بها الشخص وهو يعتقد أنه عندما يرغب في الإقلاع عنه، سيستطيع ليجد نفسه مع الوقت وبدون وعي تحول الأمر لإدمان ولا يقدر الاستغناء عنه، وتتحول التجربة إلى عادة سيئة وإدمان، وعلى الرغم أن التدخين لا يقارن بإدمان المخدرات، إلا أنه مميت والإقلاع عنه ليس بالأمر الهين، ويحتاج إلى عزيمة وإصرار وفي بعض الحالات إلى تدخل طبي، لذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، يجب أن تعلم جيدا عن المراحل التي ستمر بها وماهي أصعب مراحل الاقلاع عن التدخين وذلك ما سنتحدث عنه في التالي.

    التدخين

    التدخين له أكثر من وسيلة وأكثرها شيوعاً  السجائر أو الشيشة، ويعرف على أنه استنشاق الإنسان وتذوقه لمدة التبغ بعد أن تحترق، ويبدأ الأمر كنوع من التجربة أو اعتقاد الشخص أنه يروح عن نفسة بعض الشيء، وبعض الطوائف الدينية حول العالم يستخدمون التدخين كنوع من الطقوس الروحانية.

    أصعب مراحل الاقلاع عن التدخين

    الاقلاع عن التدخين ليس صعب في حد ذاتة وأعراضة الجانبية ليست بالخطيرة، ولكن بتأكيد يحتاج الأمر إلى عزيمة قوية، ويحتاج الأمر إلى 5 أسابيع على الأقل حتي نستطيع أن نقول أن الشخص أقلع بالفعل عن التدخين، وبتأكيد يختلف الأمر من شخص لأخر، وحسب مدة التدخين، ولكن عادة مايكون هناك بعض المراحل الشائعة، وسنحدد لكم أصعبها في النقاط التالية.

    الأسبوع الأول للاقلاع عن التدخين

    في تلك المرحلة لن يقلع المدخن عن التدخين ولكن سيبدأ في تحديد كل الحالات النفسية التي يمر بها خلال اليوم، متي يرغب في التدخين، وعدد مرات التدخين ويسجل كل التفصيل حتي البسيط منها.

    الاسبوع الثاني من الإقلاع

    في هذا الأسبوع  لا تدخن أكثر من 3 سجائر على مدار اليوم، ويكون ذلك عندما تشعر بالرغبة في التدخين فقط وليس لمجرد أنك تشعر بالملل، ويجب أن تصر على ذلك، ستشعر بالضيق بالتأكيد في تلك المرحلة ولكن لا تستسلم وتابع الأمر.

    المرحلة الثالثة من الإقلاع عن التدخين

    يعتبر الأسبوع الثالث هو الأصعب على الأطلاق في رحلة الإقلاع، سنمنع التدخين بشكل قطعي، وتتخلص من جميع العادات التي سجلتها سابق في أسبوعك الأول، تخلص تمام من جميع عاداتك المرتبطة بالتدخين، وتجنب أصدقائك المدخنين في تلك المرحلة، أبدأ بممارسة الرياضة، تحدث مع بعض الأهل والأصدقاء للحصول على الدعم النفسي، تناول العلكة، ستساعدك على تجاوز رغبة التدخين، والمكسرات أيضا، ويمكنك أيضا وضع لصقات النيكوتين المتاحة في الصيدليات، ستمنحك كمية بسيطة جداً من النيكوتين للتجاوز تلك المرحلة.

    المرحلة الأخيرة

    مع بداية الأسبوع الرابع يكون المدخن قد تجاوز أصعب مرحلة ويجب هنا أن يحرص على الاستمرار واكمال رحلة الإقلاع، حتي يتخلص من آثار التدخين تماماً، وأستمر في الابتعاد عن أماكن التدخين والمدخنين، وتناول الطعام الصحي وتابع ممارسة الرياضة، ويمكنك الذهاب إلى طبيب إذا كنت تحتاج إلى مزيد من المساعدة، ومع بداية الأسبوع الخامس أن تقترب من الشفاء تماماً، ولكن كما ذكرنا سابقاً قد يختلف الأمر من شخص إلى آخر.

    أصعب مراحل الاقلاع عن التدخين


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة