صحة

أضرار أشعة الرنين المغناطيسي

الرنين المغناطيسي هو أحد أحدث طرق التصوير الطبقي المستخدم بكثرة في المجالات الطبية، حيث أنَّ هذه الطريقة تمكن الأطباء من النظر إلى مختلف الأنسجة الداخلية للجسم دون الحاجة للتدخل الجراحي وتحليل حالتها وطبيعتها، والجدير بالذكر بأنَّ هذه الطريق أفضل بكثير من الطرق التقليدية للتصوير والتي تتمثل في استخدام الأشعة السينية، حيث أنَّها تقدم معلومات أكثر للطبيب عن الجسم، أما فيما يخص الأضرار الناتجة عن التعرض للرنين المغناطيسي ففي الواقع ليس هناك أية أضرار خطيرة على جسم الإنسان، ويعتبر الرنين المغناطيسي من أكثر وسائل التصوير أماناً، ولتوضيح الأمر أكثر سوف نقوم خلال هذا المقال بشرح مبسط لما يحدث خلال عملية التصوير بالرنين المغناطيسي وذكر الاحتياطات الواجب اتباعها من أجل تجنب أي مخاطر ممكنة، وسنقوم بتقديم أضرار أشعة الرنين المغناطيسي خلال هذا المقال.

أضرار أشعة الرنين المغناطيسي

  • من المعروف بأنَّ المجال المغناطيسي يقوم بجذب المعادن المغناطيسية مثل الحديد وغيره، لذلك قبل الدخول لغرفة التصوير يجب التخلص من جميع هذه المعادن.
  • في حال امتلاك الشخص لمعدن داخل جسده بسبب حوادث أو عمليات جراحية يجب عليه إخبار الفني المسؤول عن التصوير لأخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة المريض.
  • إن المجال المغناطيسي عبارة عن أمواج ذات ترددات مختلفة، ويمكن لهذه الترددات أن تؤثر على الجهاز السمعي للمريض، لذلك يجب ارتداء الواقيات المناسبة إن تطلب الأمر.
  • إن الطبيب أو الفني المختص هو الذي يقرر فيما إذا يحتاج المريض لهذه الواقيات بناءً على القيم التي سوف يستخدمها خلال عملية التصوير والمنطقة المراد تصويرها.
  • يؤثر المجال المغناطيسي المستخدم في التصوير على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ويمكن أن يتسبب في تلفها، لذلك في حال كان المريض يستخدم أجهزة لتنظيم ضربات القلب أو لتحفيز الأعصاب يجب عليه إخبار الفني من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة أو توقيف التصوير إن تطلب الأمر.
  • ملاحظة: -تنطبق هذه المعلومات على المرأة الحامل أيضا، حيث أنَّ الرنين المغناطيسي طريقة أمنة لتصوير الحامل ولا يمكن أن يتسبب بمخاطر تزيد عما تم ذكره سابقاً.

التصوير بالرنين المغناطيسي

  • خلال عملية التصوير بالرنين المغناطيسي فإنَّ جسم الإنسان يوضع داخل مجال مغناطيسي شديد وثابت القيمة، ومن المعروف بأنَّ المجال المغناطيسي عندما لا يتغير مع مرور الزمن فإنّه لا ينتج عنه أي تأثيرات.
  • لكن في حال تغير قيمة وشدة المجال المغناطيسي فإنَّ الجسم قد يتعرض للحرارة الناتجة عن هذا التغير بالقيم.
  • الجدير بالذكر بأنَّ أغلب عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي لا تتطلب تغيير قيمة وشدة المجال المغناطيسي لذلك فهي أمنة تماماً.

المراجع: 1   2   3

اظهر المزيد