اضرار الاطعمة البحرية على الكلى

الكلى هي أحد أعضاء الجهاز البولي ف ي جسم الإنسان، ومن أضرار الأطعمة البحرية على الكلى هو تشكيل حصوات عليها،تعرف الكلى على أنها أحد الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، وتكون الكلى على شكل حبة الفاصوليا إلا أنها كبيرة الحجم، ويصل طول الكلى إلى 12 سم وتكون محمرة اللون، ووظيفتها الأساسية هي التخلص من الفضلات وتنقية الدم من السموم، كما أنها تتحكم في كمية السوائل الموجودة في الجسم .

أضرار الأطعمة البحرية على وظائف الكلى

من المعروف أن للأطعمة البحرية فوائد عديدة، وأن الجميع يحب المأكولات البحرية بشدة، ولكن الأطعمة البحرية مضره على وظائف الكلى حيث أنها تحتوي على نسب عالية من البروتين أو البيورين، وإذا زادت هذه المادة في الجسم زاد معها حمض الأوريك وهذا يزيد من معدل الإصابة بحصوات الكلى، أو تدهور الحالة الصحية إذا كنت مصاب بحصوات الكلى، لذلك يفضل الحذر عند تناول المأكولات البحرية لدى الأشخاص المصابون بحصوات الكلى، أو الابتعاد عن بشكل نهائي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الكثيرة .

الأطعمة التي تضر الكلى

هناك العديد من الأطعمة التي تضر بالكلى، ومن هذه الأطعمة ما يلي :

السبانخ

تعمل السبانخ على تشكيل بلورات كالسيوم في الكلى بسبب احتوائها على مادة الأوكسالات، والتي يمكن أن تتحول إلى حصوة في الكلى، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حصوات الكلى بالابتعاد تماما عن تناول السبانخ .

الطماطم

على الرغم من أن الطماطم تحتوي على العديد من الفوائد المهمة لصحة الجسم، إلا أن استبدالها بالخيار أو الخضروات الأخرى للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى يكون من الخيارات الجيدة، وذلك لأن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من مادة الأوكسالات أيضا، ولتجنب ضرر هذه المادة عند تناول الطماطم تخلص من البذور .

الشاي

على الرغم من أن الشاي له العديد من الفوائد أيضا، وهناك أنواع عديدة من الشاي والتي تحتوي على عناصر مهمة، إلا أن الشاي لا يعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى مثل الحصوات، وذلك لأن تناول الشاي بشكل يومي يؤدي إلى زيادة حجم الحصوات في الكلى مما يعيق عملية التبول .

الطعام المالح

من أكثر الأشياء التي يمكن أن تدمر الكلى هي الأطعمة المالحة، ويجب الابتعاد عنها نهائيا سواء كنت تعاني من حصوات الكلى أم لا، ولكن على الأشخاص الذين يعانون من الحصوات في الكلى الحرص على عدم تناول الأطعمة المالحة، وذلك لأن الصوديوم يكون متكون بشكل أكبر ويزيد من الكالسيوم الذي يمكن أن يلتصق بمادة الأوكسالات ويزيذ حصى الكلى .

اللحوم

أكدت دراسة أن الأشخاص الذين يأكلون اللحوم الغنية بالبروتين يصابون بحصوات الكلى، على العكس من الأشخاص الذين يتبعون النظام النباتي فهم أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى، وذلك لأن البروتينات تعتبر عبئا ثقيلا على الكلى مما يجعل دور الكلى في التخلص من السموم صعب .

الأطعمة المصنعة

أظهرت دراسة تمت دراستها في عام  2009 على أن الأطعمة المصنعة مثل فول الصويا والأرز والصويا وقصب وبنجر السكر كلها تحتوي على أثار سلبية عديدة على الكلى، حيث تمت أجراء تجربة على الفئران وكانت النتيجة حدوث فشل في وظائف الكلى والكبد .

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية لها الكثير من الأضرار على العديد من أعضاء الجسم، فهي تسبب هشاشة في العظام ويمكن أن تعمل على حدوث ضرر في البنكرياس مما يسبب الإصابة بمرض السكري، وبسبب احتواء المشروبات الغازية على الصودا تسبب حصوات الكلى وأظهرت الكثير من الدراسات أن تناول المشروبات الغازية يوميا يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة .

منتجات الألبان

لن تصدق ذلك فعلى الرغم من شدة حبنا لمنتجات الألبان لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة، لكنها تعتبر من أكثر الأطعمة التي تضر الكليتين حيث تكون المشكلة في البروتينات الحيوانية التي تحتوي عليها منتجات الألبان، كما أن استهلاك كمية كبيرة من منتجات الألبان يزيد من إفراز الكالسيوم في البول والذي يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى .

تناول الكافيين

يعمل الكافيين على زيادة تدفق الدم وذلك لأنه من المنبهات، ومن الأشياء التي تحتوي على الكافيين النسكافية والشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في الصين أن تناول الكافيين بشكل يومي يؤدي إلى حدوث فشل كلوي خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن .

الأطعمة الصحية للكلى

هناك عدة أطعمة تحافظ على صحة الكلى وحماية وظائفها من الخلل، ويجب على مريض الكلى تناول هذه الأطعمة :

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على فيتامين ك وفيتامين سي وبي، وهو من الخضروات المغذية المليئة بالمركبات التي تكون مضادة للالتهابات، كذلك يعتبر القرنبيط من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ويمكن استبدال القرنبيط بالبطاطس .

التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من بعض الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكر، كذلك يعمل التوت على حماية وظائف الكلى من الفشل، ويمكن أن يتناول مرضى الكلى التوت في نظامهم الغذائي وذلك لأنه يحتوي على نسب منخفضة من الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور .

العنب

يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة والتي تحد من الالتهابات كذلك يحتوي على فيتامين سي، ويحمي العنب الأحمر من الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب ومرض السكر .

بياض البيض

يجب الابتعاد تماما عن تناول صفار البيض للأشخاص الذين يعانون من أمراض وحصوات الكلى، وذلك لأن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الفسفور مما يجعل بياض البيض الاختيار الأفضل، ويكون بياض البيض مناسب للأشخاص الذين يقومون بغسيل الكلى حيث يحتوي على البروتين المغذي للكلى .

الثوم

هناك العديد من الفوائد الصحية للثوم، وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى بتجنب الأملاح لذلك يمكن استبدال ملح الطعام بالثوم، حيث يحتوي الثوم على فيتامين ب6 وفيتامين سي، ويحتوي على مركبات الكبريت المضادة للالتهابات .

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المصادر الجيدة للدهون، والتي تكون خالية من الفوسفور وذلك يجعل منه خيار ممتاز للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ويحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك والذي يعمل كمضاد للالتهابات، كذلك يعتبر زيت الزيتون مفيدا لجميع الأشخاص سواء مصابي الكلى أم لا لأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة .

وظائف الكلى في الجسم

هناك العديد من الوظائف التي تقوم بها الكلى، ومن ضمن هذه الوظائف ما يلي :

  1. تقوم الكلى بالتخلص من سوائل الجسم في شكل بول .
  2. تنظيف الدم وتنقيته .
  3. الموازنة بين السوائل التي يحتوي عليها الجسم .
  4. التحكم في ضغط الدم وذلك عن طريق إنتاج انزيم الرينين .
  5. الحفاظ على العظام صحية لتنشيطها فيتامين د .
  6. ضبط مستوى الأملاح في الجسم .

ما الأمراض التي تصيب الكلى

  1. التهاب الكلى الحاد، وهو عبارة عن ميكروب على شكل صديد يصل إلى الجهاز البولي عن طريق الجهاز التناسلي أو الدم .
  2. أملاح الكلى، وهو عبارة عن تراكم الأملاح على جدار الكلى والذي يسبب آلم شديد .
  3. حصوات الكلى، وهي ترسب الأملاح في الكلى على شكل كرة تؤدي إلى حدوث مغص كلوي .
  4. التهاب الكلى المزمن، وهو نفس التهاب الكلى الحاد ولكن يسبب ضمور الكلى والفشل الكلوي .
  5. سقوط الكلى، وينتج هذا بسبب عمل ريجيم قاسي وتتسبب في اختفاء الدهون حول الكلى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى