أضرار التدخين على الصحة

خطورة التدخين تعود إلى مادة التبغ المكونة للسجائر تعتبر هي الأكثر خطرًا حيث أنها مكونة من القطران، والاسيتون، واول اكسيد الكربون، والنيكوتين وغيرها من المكونات وكل واحد منهم يعتبر غاية في الخطورة على صحة الانسان ويسبب العديد من المشاكل المختلفة، والاستمرار في التدخين يؤدي إلى حدوث مضاعفات ويمكن أن يصل الأمر إلى الوفاة، وسوف نحدثكم في هذا المقال على أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول أضرار التدخين على الصحة.

أضرار التدخين على الصحة

 

أضرار التدخين على الصحة

لقد تم عمل العديد من الدراسات حول السجائر والتي أُثبت من خلالها أن السجائر تحتوي على ما يصل إلى 600 مكونات، وعند التدخين يحدث احتراق لهذه المكونات وتتحول إلى 7000 مادة كيميائية معظم هذه المواد سامة، والبعض منها يحتوي على مادة مسرطنة؛ لهذا السبب فإن التدخين يعتبر هو الأكثر ضررًا، وتتمثل الاضرار فيما يلي:

أولًا: اضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي:

ندرك جيدًا أن التدخين يحتوي على مادة النكوتين كمكون أساسي للسجائر، وهذا المكون يصبح سبب في الشعور بالنشاط للقليل من الوقت، ثم يصبح الشخص أكثر اكتئابًا ويحدث تقلب في الحالة المزاجية والنفسية، والنيكوتين من ضمن الاسباب التي تجعل الشخص لا يتمكن من التوقف عن تناول السجائر حيث أن أعراض الانسحاب تتمثل في أن يصبح الشخص ذا مزاج سيء ويمكن أن يصاب بالاكتئاب، والشعور بالخمول، والشعور بالصداع الشديد، وكثرة عدد ساعات النوم، والعصبية وغيرها من الاعراض المختلفة.

ثانيًا: اضرار التدخين على الجهاز التنفسي:

إن التدخين له تأثير واضح على الجهاز التنفسي كما أنه يؤثر على الرئة فإنه يمكن أن يكون سبب في انتفاخ الرئة، إضافة إلى التهاب الشعب الهوائية، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى انسداد الرئة بل أن الأمر يمكن أن يصل إلى الاصابة بسرطان الرئة؛ لهذا السبب فإن الشخص عندما يقرر التوقف على التدخين يشعر ببعض الاضطرابات في الجهاز التنفسي فإنا مرحلة لابد منها للشفاء من مشاكل الرئة الناتجة عن التدخين.

ثالثًا: اضرار التدخين على القلب والاوعية الدموية:

إن التدخين يؤثر بشكل بالغ على الاوعية الدموية حيث أنه يعتبر وسيلة لتقيد تدفق الدم وهذا سبب في الشعور بضيق في الاوعية الدموية والذي ينتج عنه الاصابة بمرض الشريان المحيطي.

كما أن له دور كبير في رفع ضغط الدم، إضافة إلى الاصابة بجلطات الدم وبالتالي فإنه يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بسكته دماغيه، بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بعمل أي عمليات جراحية في القلب فإن التدخين يعتبر أكثر خطورة بالنسبة لهم، كما أن التدخين يؤثر على الاشخاص المحيطين بشكل كبير وله تأثير واضح على القلب.

رابعًا: اضرار التدخين على الشعر والجسم والاظافر:

وضحنا أنه يوجد العديد من أضرار التدخين على الصحة هذا بجانب أنه يؤثر على الجلد بل أنها يمكن أن يكون سبب الاصابة بسرطان الجلد، كما أنه يجعل الشخص عرضة إلى الاصابة بالتهابات الاظافر، وتعتبر وسيلة في زيادة تساقط الشعر بل أن الامر يمكن أن يصل إلى الصلع.

خامسًا: اضرار التدخين على الجهاز الهضمي:

إن الاستمرار في التدخين يجعل الشخص معرض إلى الاصابة بسرطان الفم، وسرطان الحنجرة، وسرطان البنكرياس، ونظرًا لأن التدخين يؤثر على الأنسولين فإن هذا يجعل المصاب عرضة إلى الاصابة بالسكري.

سادسًا: اضرار التدخين على الجهاز التناسلي والجنس:

إن التدخين يعتبر سبب في قلة وصول الدم إلى الجهاز التناسلي وبناء على ذلك فإنه يقلل من الرغبة الجنسية ومن الاداء الجنسي والمشكلة تتفاقم أكثر عند الاسراف في التدخين.

بعد أن تحدثنا على أضرار التدخين على الصحة فإذا لم تتمكن من التوقف عن التدخين بمفردك فيجب أن تطلب ذلك من طبيب متخصص حتى يساعدك على تجاوز هذه المشكلة للحفاظ على صحتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى