أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان - مجلة رجيم

أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان

أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان

محتويات

    الجبنة السائلة هي أحد مشتقات الألبان يميزها طعمها السائغ، وسهولة هضمها بالإضافة إلى أنها تحتوي على قيم غذائية عالية، وسهلة التحضير في المنزل، وتصنع من حليب الأبقار، لكن ما هي أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان  كل شئ مفيد إن تم الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية، ويتحول النفع إلى ضرر، وكذلك تجنب تناول الطعام المفيد، يسبب نقص حاد في الفوائد الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، لذا يجب الاعتدال في تناول الجبن السائل.

    في تلك المقالة سوف نستعرض الجزء الخاص بأضرار  الجبنة السائلة على جسم الإنسان.

    الجبنة السائلة

    أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان

    ما يفرق أنواع الأجبان عن بعضها البعض هو اختلاف اشكالها وانواعها واحجامها، وطعمها ايضا، فطبيعة الاجبان تكون متماسكة وصلبة إلى حد ما، بينما إذابتها وتحويلها إلى جبنة سائلة يتطلب إضافة مركبات من أنواع خاصة، بالإضافة إلى تصنيعها بطرق محددة، الجبن السائل هو جبن كريمي يضم نسب عالية من (الإنزيمات، والدهون، والبوتاسيوم) وأيضا المواد الحافظة التي تستخدم في عملية التصنيع، وعند إجراء بعض الأبحاث والفحوصات على ذلك النوع من الجبن، وجدوا أن المواد الكيميائية والمواد الحافظة التي يتم إضافتها هي من تتسبب في جعل الجبن السائل مضر بالصحة ومن ضمن تلك الأضرار:

    • لا يخضع الجبن السائل إلى عملية البسترة، بمعنى لا يتم تعريضه لأي درجة حرارة، وبالتالي لا تقتل الجراثيم والبكتريا بنسبة كبيرة، وعندما يتناول الجبن شخص ما يتعرض للإصابة ببعض الأمراض، لذا يجب عدم الإكثار في تناول الجبن السائل، وخاصة من قبل المرأة الحامل، والأفضل عدم تناوله نهائيا في تلك الحالة، حتى لا يشكل خطر على صحة الأم والجنين.
    أنواع الأجبان
    • الجبن السائل يتم تصنيعه بإضافة الدهون والزيوت إليه، وأيضا تضاف المواد الكيميائية، والحافظة، لذا تجمع تلك المواد في مكان واحد يزيد من فرص إنتاج الخلايا السرطانية، والأورام الخبيثة، ومنها (سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا).
    • الجبن السائل يحتوي على كمية كبيرة من الرطوبة، فيحوله هذا إلى جبن ضار بدرجة كبيرة، والأنواع شديدة الجفاف منه تصبح أخطر على صحة الجسم.
    • من الممكن أن يؤدي تناول الجبن السائل المعاناة من الصداع المزمن، ويزيد من حدة ألم الصداع النصفي، والوعائي.

    أنواع الأجبان

    يوجد الكثير من أنواع الجبن، وتختلف تلك الأنواع في طريقة الصنع، ومدة حفظ  الجبنة والتعتيق، ونسبة الدهون التي تحتوي عليها، ومصدر الحليب المستخدم في الصنع، والبلد التي صنعت فيه الجبن، لكننا سوف نتحدث عن الأجبان من ناحية القوام، ونسبة الرطوبة، ودرجة الصلابة، وخاصة الأجبان التي تعتمد على نسبة الضغط الذي يشكل قوالبها، ومدة الحفظ، فإليك أنواع الأجبان:

    أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان
    1. الجبنة الصلبة: توضع في قوالب مخصصة لها، وتتعرض إلى ضغط شديد، ونتيجة هذا الضغط تفقد كمية كبيرة من رطوبتها، ومنها (الجبنة الشيدر، جبنة الكولومبي، جبن المونتري جاك)، أما عن الأنواع الصلبة جدا وتصنع بتلك الطريقة، فهي (جبن البارميزان، جبن البيكورينو)، وهي من الأجبان التي تعتق عدة سنوات، ثم يتم بشرها حتى يكون سهلة الأستخدام والتناول.
    2. متوسطة الصلابة: والمقصود بها الجبنة صاحبة درجة الرطوبة المتوسطة، ويكون لها طعم قوي حاد، وهي من افضل الانواع المستخدمة بعد الإذابة، فيمكن صنع منها ساندوتشات خبز التوست، واللازانيا، وأطباق المعكرونة المختلفة، وأسماء تلك الأنواع هي (جبن الإيمونتال، جبن الجارلزبيرج، جبن الغرويور).
    3. الجبنة صاحبة القوام الطري: طعمها معتدل، وليس قوى، درجة رطوبتها مرتفعة، ومن ضمن تلك الأجبان (جبن والمونستير، جبن الهارفيتي).
    4. الجبنة الذائبة أو السائلة: وهي الجبنة الكريمية، وفترة تعتيقها هو شهر واحد فقط.

    أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة