أضرار الحاسوب

ماهي أضرار الحاسوب / الكمبيوتر

الحاسوب من أهم الأجهزة التي تم اختراعها في القرن الماضي، وقد عمل الحاسوب على تحويل الحياة من حياةٍ يملأها التعب والجهد إلى حياةٍ سهلةٍ وميسرةٍ واكثرَ بساطةٍ، دخل الحاسوب في كثيرٍ من مجالات الحياة حيث وفر الوقت والمال والتفكير، فأصبح الحاسوب ضرورةً في المجالات العلمية والأدبية والشخصية فقد أثرَ الحاسوب في مجال التعليم حيثُ استبدلت الكتب بأقراصٍ مدمجةٍ لتعليم الطلاب، وفي مجال المكتبات من خلال فهرسة الكتب وتنظيمها، كما عمِل على تسهيل عمليةِ الشراء والبيع حتى لو كانت البضاعةُ في دولةٍ أُخرى، واستخدم أيضًا في التحاليلِ الطبيةِ ومراقبة المرضى، وفي تنظيم رحلات الطيران في المطارات، والحاسوب كباقي الأجهزة المخترعة له من فوائد على حياة الإنسان ولكنه أيضًا لا يخلو من الأضرار، لذلك سنركز على أضرار الحاسوب خلال هذا المقال.

دراسة عن أضرار الحاسوب

أظهرت دراسة حديثة أن مخاطر الجلوس لفترات طويلة قد لا تقل عن مخاطر التدخين، وتسبّب الكثير من المشاكل الصحية بدءاً من البدانة ومشاكل التمثيل الغذائي، وصولاً إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

وضع الحاسوب المحمول أو اللاب توب فوق أرجلهم أو فوق البطن

الكثير من المستخدمين يضعون الحاسوب المحمول أو اللاب توب فوق أرجلهم أو فوق البطن , دون أن يعلمو بأنّ هذا السلوك قد يتسبب لهم في أمراض صحية خطيرة .

فقد أكّد الأطباء و المختصون بأنّ وضع اللاب توب على الأرجل أو على مستوى البطن قد يتسبب في مشاكل صحية متفاوتة الخطورة , و ذلك لكون الحاسب يصدر تقريبا درجة حرارة تصل إلى 52 درجة مئوية , الشيء الذي قد يتسبّب في الإصابة بحروق خفيفة تؤدي إلى تغيير لون الجلد , و في بعض الحالات قد يتسبّب في الإصابة بسرطان الجلد .

و قد أرجع الخبراء سبب عدم الشعور بقوة حرارة الحاسوب لكونها تشبه إلى حدّ ما حرارة الشمس , فحرارة الشمس يمكن الجلوس فيها دون الشعور بخطورتها و ملاحظة حروق بعض ذلك و هذا يلاحظه مرتادو الشواطئ بدرجة أكبر .

ليس هذا فقط فوضع الحاسب في هذا الوضع قد يؤدي عند الرجال إلى الإضرار بالحيوانات المنوية ممّا قد يتسبب في العقم , فمعلوم أن غشاء أو كيس الخصيتين يوفر لهما درجة الحرارة المثلى , لكن وضع الحاسوب بالقرب منهما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتهما ممّا قد يتسبب لا قدّر الله في العقم .

لذلك فينصح بعدم وضع الحاسوب على الجسم مباشرة و خصوصا عند عدم إستخدام البطارية و العمل على التيار الكهربائي مباشرة , لأنّه في هذه الحالة يستهلك نسبة كهرباء أكبر و بالتالي فهو يصدر حرارة أكثر .

و لا يقتصر تأثير هذا السلوك على الرجال فقط بل إنّه يتسبب في مشاكل صحية للنساء أيضا , إذ يمكن أن يتسبب في مشاكل في الحمل .

و بالتالي فتجنّب ما أمكنك ذلك وضع الحاسوب على جسمك مباشرة و إستخدم سطح عازل , كما يفضّل إستخدام إحدى الطاولات  , ليس فقط لحماية نفسك , و إنّما لحماية جهازك أيضا من الإحتراق .

 أضرار الحاسوب الكمبيوتر

  • الحاسوب بكافةِ أشكاله المحمول والعادي والألواح الذكية يؤثر على أعضاءٍ كثيرة مثل العينين لأن الإشاعات التي تخرج من شاشةِ الحاسوبِ تعملُ على إضعافِ عضلةِ العين على المدى الطويل.
  • الجلوس الطويل أمامَ الشاشات يؤدي إلى آلامٍ في الظهر، مما يسبب الأمراض المزمنة كالديسك في أسفل الظهر، أو في الرقبة بسبب الانشغال الدائم أمامه، وقد تصاب اليدين والأصابعِ بالتشنجات لأنها تقومُ بالعمل الأكبر حيثُ تنقل المعلوماتِ من لوحة المفاتيح أو الفأرة إلى داخل الجهاز للمعالجة.
  • أظهرتِ الدراسات أن الرجال الذين يستخدمون اللابتوب أو المحمول ويضعونه على أرجلهم فإنهم معرضون للعقم مع مرور الزمن بسبب الحرارة المنبعثة من المراوح والتي قد تضعف القدرة الجنسية عند الرجال.
  • من الأضرار الأخرى التي أصابت مجتمعاتنا باستخدام الحاسوب حصول البطالة، حيثُ ارتفعت نسبة البطالة في المجتمعات لأن الحاسوب حلَّ محل عدد كبير من الأيدي العاملة.
  • اُستخدمَ الحاسوبُ في المجالات العسكرية المفرطة للقوة والتي نتج عنها موت آلاف البشر.
  • من أضرارِ الحاسوب الاستغناء عن التفكير وذلك لأن الحاسوب مجهزٌ ببرمجياتٍ تقوم على حلّ الكثير من الأسئلةِ والتعقيدات دون اللجوءِ إلى التفكير وبذل الجهد العقلي.
  • ضياعُ الوقتِ حيث أن برامج التسليةِ والألعاب أخذت حيزًا كبيرًا من عقول الصغار والكبار، فقد يضيعُ الإنسان ساعاتٍ كثيرةً دون أن يدري وهو قابعٌ عند شاشةِ الحاسوب منهمك في تلك الألعاب.

 الحماية من أضرار الحاسوب الكمبيوتر

  • من الطرق المفيدة عند استعمال الحاسوب لحمايةِ أجسامنا من تأثيراته يمكن أن نأخذ فترةِ استراحةٍ كل ساعةِ عمل أمامه لمدة 15دقيقة.
  • اختبار الكرسي المناسب لحل مشكلةِ آلام العضلات وخاصةً الظهر.
  • الحركة بعد العمل على الحاسوب لأنه يعملُ على زيادة الوزن وهذا النوع الأكثر عرضةً للإدمان والأرق.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى