أضرار الحليب المجفف أو الحليب البودرة وفوائده

الحليب المجفف أو الحليب البودرة أصبح من أكثر المواد الغذائية انتشاراً ، فلا يكاد يخلو بيت منه ، و يدخل في الكثير من المأكولات و الأطعمة ، و هو يتميز بسهولة تخزينه و الاحتفاظ به ، فلا يحتاج الى مبردات أو تجميد لمنعه من الفساد ، و يمكن حمله و الانتقال به في الرحلات و السفريات بسهولة ، كما أن اعداده سهل يسير ،ولا يحتاج ما يحتاجه الحليب السائب من تجهيزات ، لكن هل الحليب المجفف أو البودرة مفيد لصحة الإنسان أم أنه ضار ؟ وهل يفيد الاطفال ام لا ؟

ما هو الحليب المجفف ؟

الحليب المجفف او الحليب البودرة هو حليب بقري طبيعي ، مبستر و طازج ، تم ادخاله في عمليات تبخير و تكثيف صناعية ، و هذه العمليات قامت بانتزاع الماء و الدهون منه ، و جعلته في شكل بودرة  يمكن اعداده باضافته الى الماء بكل سهولة وقد يقدم ساخنا او باردا حسب الرغبة وقد يضاف له بعض النكهات الاخرى مثل الكاكاو او الشيكولا او الشاى  .

القيمة الغذائية للحليب المجفف

يحتوي الحليب المجفف على فيتامينات أ و ب2 و ب12 ، كما يحتوي الحليب المجفف على نسبة عالية من البروتينات شأنه شأن الحليب السائل ، و يحتوي كذلك على معادن الكالسيوم بنسبة عالية ، و معادن الحديد و المنجنيز و المغنسيوم ، كما أن الحليب المجفف يعتبر من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية الهامة للجسم و الضرورية له ، و يحتوي كذلك على دهون أوميجا3 .

 الحليب المجفف أو البودرة :
الحليب المجفف أو البودرة :

و لان الحليب المجفف قد دخل في عمليات صناعية نزعت منه الدهون و بعض الفيتامينات ، فإن المصنعين له يقوموا باضافة هذه الفيتامينات و الدهون المرتبطة بها مثل فيتامين E ، الذي يحتاج الى الدهون لوجوده لكى يستفيد الجسم منه ومن فوائده الكثيرة للصحة والجسم والكبار والصغار .

 

الحليب المجفف
الحليب المجفف

فوائد الحليب المجفف أو البودرة :

للحليب المجفف العديد من الفوائد نبين بعضاً منها :

تقوية جهاز المناعة :

يساعد الحليب المجفف في تقوية جهاز المناعة ، و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و الميكروبات ، فالحليب المجفف يحتوي على نسب عالية من فيتامين د ، و معادن المغنسيوم ، و الحديد و التي تساعد في تقوية الجسم و زيادة مناعة الجسم  .

تقوية العظام :

يحتوي الحليب المجفف على الكالسيوم بنسبة عالية ، و هو الذي يساعد في بناء العظام ، و تقوية خلاياه ، و يساعد في الوقاية من هشاشة العظام و يقلل من آلام المفاصل و العمود الفقري .

مفيد لعملية الهضم :

الحليب المجفف يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تسهيل عملية الهضم ، و يساعد في حماية المعدة من الاضطرابات و وقاية جدران المعدة من التقرحات ، و تساعد العناصر الغذائية فيه على تسريع امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ، و تنظيم حركة الأمعاء الدقيقة .

منع تجلط الدم :

يحتوي الحليب المجفف على معادن الفوسفور و المنجنيز و فيتامينات أ و د و ب و هي التي تساعد في تسييل الدم و تمنع تجلطه في الجسم ، و بالتالي تقلل من فرص حدوث الذبحات الصدرية أو السكتات القلبية .

تقوية البصر :

يساعد في تحسين البصر و القدرة على الرؤية ، كما تساعد مركبات اللاكتوز و الاحماض الامينية في الحليب المجفف في اعادة بناء خلايا الشبكية ، و المحافظة على أنسجة العين و القرنية من التلف .

مضادات الأكسدة :

يحتوي الحليب المجفف على نسب عالية من مضادات الأكسدة و الاحماض الامينية و التي تساعد في منع الأورام السرطانية ، و تمنع ظهور التحورات الجينية في الخلايا .

تعزيز النمو :

بما يحتويه من عناصر و معادن كثيرة ، يساعد الحليب البودرة في تعزيز النمو عند الاطفال ، و تقوية العضلات و العظام عندهم ، و وقاية الصغار من تقوس الساقين الناتج عن هشاشة العظام ، كما يساعد في تقليل نوبات الاسهال التي من الممكن أن تصيب الاطفال في السنوات الاولى من أعمارهم .

احتفاظه بالعناصر المفيدة لمدة طويلة :

يتميز الحليب البودرة عن السائل بأنه يحتفظ بالعناصر الغذائية المفيدة لفترات طويلة تصل سنة أو سنة ونصف ، بخلاف الحليب السائل الذي تعتبر فترة صلاحيته قصيرة .

أضرار الحليب المجفف :

  • يحتوي الحليب المجفف على مركبات اللاكتوز ، و هي مركبات قد تسبب الحساسية لبعض الاشخاص ، الامر الذي يؤدي الى إصابتهم بسوء الهضم و المغص و مشاكل الجهاز الهضمي .
  • تقل نسبة الاجسام المضادة في الحليب المجفف عن السائل ، ما يؤثر على مناعة الاطفال ، و يقلل من قدرتهم على مواجهة الامراض .
  • قد يتسبب في احداث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الانتفاخات و الغازات .
  • يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول أعلى من الحليب السائل ، و هو الامر الذي قد يؤدي الى ضيق الشرايين و الاوردة بسبب ترسب الكوليسترول على جدرانها .
  • يسبب السمنة أكثر من السائل بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، فعند تبخير الحيب يتبخر مع الماء الدهون المرتبطة بها ، فيقوم المصنعون باضافة دهون صناعية اليه حتى يستطيع الجسم الاستفادة من الفيتامينات التي يحتويها .
  • قد لا يستسيغ البعض طعمه بسبب اختلافه عن الحليب السائل .

الحليب المجفف للأطفال :

قد لا تستطيع كل الأمهات ارضاع ابنائهم رضاعة طبيعية ، بسبب قلة الحليب لدى الأم ، أو بسبب أمراض معينة لا تستطيع معه الام القيام بعملية الرضاعة ، فلا يكون مجال الا باستخدام الحليب المجفف .

و يجب على الأم قبل استخدامه في تغذية طفلها أن تستشير الطبيب لتحديد النوع الملائم لرضيعها و الكمية المطلوبة له .

و يتم غلى الماء قبل وضع اللبن فيه ، ثم توضع ملعقة صغيرم من الماء المغلي على كمية الحليب المخصصة للطفل ، و تقلب بشكل جيد حتى تصبح مثل العجينة السائلة ، و بعدها يتم اضافة باقي الماء المغلي ، و تقلب بشكل جيد ، و بعد برودة الحليب يعطى للرضيع ، و ما يتبقى من الحليب بعد الرضاعة لا يتم استخدامه مرة أخرى ، حتى لا تتأثر معدة الطفل بالحليب البارد و الذي قد تكثر فيه الجراثيم و الميكروبات .

فوائد الحليب المجفف أو البودرة :
فوائد الحليب المجفف أو البودرة :

الحليب المجفف أو البودرة له الغديد من الفوائد المفيدة للجسم و الصحة العامة ، و هو بديل رائع للحليب الطبيعي، و يمكن استخدامه في المخبوزات و المأكولات و الكثير من الوصفات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق