فوائد

أضرار الكربوهيدرات

لكربوهيدرات من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم. تمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة التي تساعده على القيام بالأنشطة الذهنية والحركية المختلفة.

تتكون الكربوهيدرات من عنصر الكربون والهيدروجين وتتميز بمذاقها الحلو نتيجة تكسرها بالفم إلى سكر أحادي. أثبتت الدراسات العلمية أن الجسم يأخذ أكثر من 50% من طاقته من الكربوهيدرات. تساعد الكربوهيدرات في توفير الطاقة للجسم وبناء العضلات. تحمي الأغذية التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات من نقص البروتين بالجسم. تؤثر الكربوهيدرات على الدماغ ووظائفها الحيوية فإنها تساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز. تحتوي الأغذية الغنية بالكربوهيدرات على هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة. تتميز الكربوهيدرات باحتواء الكثير من الأطعمة عليها ومنها الموز والبطاطس والبطاطا الحلوة والخبز والبرتقال والفاصوليا والمكرونة والشوكولاتة.
هناك العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان من ضمنها الكربوهيدرات أو النشويات التي تعرف بكونها من المركبات العضوية التي تتألف من ذرة أكسجين وذرة هيدروجين بالإضافة إلى الكربون، ومن الأمثلة عليها الخبز والمعكرونة وأنواع الحبوب، يتم امتصاص الكربوهيدرات وتحطيمها في المعدة والأمعاء بعد تناولها مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة التي يحتاجها للقيام بمختلف الوظائف الموكلة إليه، والكمية الفائضة منها يتم تخزينه في مختلف مناطق الجسم بحيث تتجمع على هيئة دهون، وسنتعرف في هذا المقال على أضرار الكربوهيدرات.

أضرار الكربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات بشكلٍ معتدل يساعد الجسم على القيام بكافة أعماله بصورةٍ صحيحة، إلى أنّ الإفراط أو قلة تناولها يسبب له العديد من الأضرار التي سنذكرها فيما يلي:

  • أضرار زيادة كمية الكربوهيدرات
  1. تزيد من فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب كالذبحات الصدرية وربما تتعرض عضلة القلب للاحتشاء.
  2. الإفراط في تناول الكربوهيدرات يساهم في زيادة وزن الجسم بصورةٍ كبيرة والإصابة بالسمنة الأمر الذي ينتج عنه أمراض خطيرة جداً على الصحة الجسمية كالسكتة الدماغية والسرطان مثل سرطان البنكرياس وسرطان الثدي.
  3. تناول المواد الكربوهيدراتية الضارة بالجسم مثل المعجنات وغيرها يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم والإصابة بمرض السكري الذي يرافقه الشعور الشديد بالجوع والعطش، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث مضاعفاتٍ صحية خطيرة كإلحاق الضرر بشبكية العين إذا لم يتم اتباع العلاج المناسب.
  • أضرار نقص كمية الكربوهيدرات
  1. يؤثر نقص هذا العنصر الغذائي بصورةٍ سلبية على الدماغ وقد يؤدي إلى التعرض للإغماء.
  2. يقل إنتاج هرمون السعادة في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

أنواع الكربوهيدرات

  • الكربوهيدرات البسيطة (السيئة): لا تحتوي على قيمةٍ غذائيةٍ عالية وتتكون من السكريات مثل الحلوى والمشروبات الغازية والدقيق الأبيض وغيرها.
  • الكربوهيدرات المعقدة (الجيدة): تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضراوات والقمح واللوبياء والشوفان.

فوائد الكربوهيدرات

    • تمد الجسم بالطاقة الكافية التي تمكنه من أداء جميع مهامه وتعد من أبرز المصادر التي تولّد هذه الطاقة.
    • تساهم في تحسين الذاكرة وتعمل على تقويتها.
    • تساعد على تحفيز إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
    • تناول نسبة معتدلة من المواد الكربوهيدراتية الصحية المحتوية على الألياف الغذائية يقي من ارتفاع معدل هرمون الأنسولين ويمنع من تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم الأمر الذي يساعد على ضبط الوزن ويحد من الإصابة بالسمنة.
    • تساهم في حماية الجسم من التعرض لأمراضٍ مختلفة.
    • تحافظ على صحة الشرايين وتحمي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض وذلك لفاعليتها في تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الجسم.
    • تساهم في علاج عسر الهضم وتعمل على تحسين هضم الأطعمة.
    • تساهم في الحفاظ على عضلات الجسم.
اظهر المزيد