الشعر

أضرار الكيراتين للشعر

الكيراتين هو مادة البروتين التي توجد بشكلها الطبيعي في الشعر والبشرة وأظافر الإنسان، وهي المسؤولة عن تقوية ولمعان ونعومة الشعر والبشرة، ولكن مع الوقت وكثرة استخدام الفتيات لمصفف الشعر والصبغات، وكريمات الشعر الكيماوية وغسل الشعر بنوعيات سيئة وغير صحية من الشامبوهات، ليفقد الشعر مادة الكيراتين الطبيعية الموجوده به، مما يضطر بعض السيدات والرجال أيضاً إلى عمل واستخدام الكيراتين المعالج للشعر، والذي يحتوي على مادة (الفورمالدهايد)، التي تعمل على تنعيم وفرد الشعر لمدة طويلة، بالإضافة إلى وجود مادة البلسم به التي تفيد في ترطيب وتنعيم الشعر، مما يساعد في إعادة الشعر لمظهره الطبيعي ناعم كالحرير، ولكن على ما يبدو أن الكيرايتن له آثار جانبية وأضرار سلبية على صحة الجسم والشعر، والتي سنتطرق في هذا المقال  إلى أضرار  الكيراتين للشعر.

أضرار الكيراتين للشعر

  • تتسبب مادة الكيراتين الكيميائية (الفورمالدهيد) على المدى البعيد بمرض السرطان، حيث أن تلك المادة المستخدمة تعتبر من المحفزات للإصابة بسرطان الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.
  • ينتج عن علاج الشعر بمادة الكيراتين الكيميائية تهيج في الجلد ويصاحبه حكة وطفح جلدي، وقد يصيب هذا التحسس العينين بتهيج الأغشية، وصعوبة في التنفس.
  • يؤدي علاج الكيراتين لضعف الشعر وتقصفه وفقدانه.
  • يسبب إستخدام الكيراتين تلف الشعر، والتي تظهر بعد استعماله بفترة خمسة شهور، لنرى الشعر ضعيفاً وهشاً وغير لامع وخشن.
  • إن إقبال السيدات على علاج الشعر بمادة الكيراتين، يترتب عليه هدر المال والوقت في الصالون لتكلفته العالية، وقد لا تكون النتائج إيجابية أو مرضية.
  • في حال تم استخدام الكيراتين للشعر، يجب عدم القيام بغسل الشعر بعدها لمدة (72)ساعة، وأن يتم غسله بمستحضرات تكون خالية تماماً من المواد الكيماوية ومخصصة للشعر المعالج بمادة الكيراتين، ولا بأس من استعمال شامبوهات الأطفال الطبية، والتي لا تؤثر على مادة الكيراتين أو تفقد الشعر نعومته وملمسه.
  • يجب أن تكون نسبة مادة الفورمالدهيد بمنتج الكيراتين لا تتجاوز (0.2)%، وذلك كما حددتها شروط الصحة العالمية، ولكن من المؤسف بأن أغلب علاجات الكيراتين تحتوي على نسبة أعلى من المسموحة، وهذا هو المسبب الرئيسي للمخاطر والأضرار الصحية التي ذكرناه عنه أعلاه.
  • عدم استخدام المرأة الحامل أو المرضعة للكيراتين، أو استخدامه للأطفال ممن هم تحت سن السادسة، وذلك لخطورته على صحتهم وتسبب مادة الفورمالدهيد الحساسية لديهم.
  • يؤثر استخدام الكيراتين للشعر خلال السنة أكثر من مرة ويؤذيه، حيث أن المدة الزمنية المسموحة لعمله على الأقل مرة واحدة كل ستة شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock