صحة

أضرار الوزن الزائد أكثر مما نعتقد

حذّرت دراسة جديدة من الفكرة التي تقول إن الزيادة الطفيفة في الوزن لا تضر، ونبّهت إلى أن أضرار الوزن الزائد أكثر مما نعتقد. ووجدت الأبحاث التي أجريت في جامعة بريستول البريطانية أنه حتى الزيادة البسيطة في الوزن ترتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة.

تم تهوين أضرار الوزن الزائد بواسطة دراسات سابقة، ما أشاع فكرة أن الزيادة الطفيفة في الوزن لا تضر، وهي فكرة غير صحيحة

واعتمدت الدراسة الجديدة التي نشرتها “إنترناشيونال جورنال أوف إبديمولوجي” على تحليل البيانات الصحية للآباء وأبنائهم، فتم تحليل بيانات 32 ألف أم وطفل، و27 ألف أب وطفل. وساعدت هذه الطريقة على تحييد تأثير بعض العوامل، وتسليط الضوء على علاقة الوزن بخطر الوفاة المبكرة.

وتوصلت النتائج إلى أن الأضرار التي يسببها الوزن الزائد قد تم التهوين منها بواسطة دراسات سابقة، ما أشاع فكرة أن الزيادة الطفيفة في الوزن لا تضر، وهي فكرة غير صحيحة.

وتدق التقارير الطبية الحديثة ناقوس الخطر، فقد ارتفع عدد من يعانون من الوزن الزائد من 105 مليون شخص عام 1975 إلى 641 مليون شخص حول العالم في 2014.

وحثت النتائج من لديهم زيادة طفيفة في الوزن على عدم الاستهانة بالأمر، والعمل على التخلص من هذه الكيلوغرامات الزائدة. وشجّعت من لديه أي درجة من الوزن الزائد على تخفيف وزنه بواسطة التغذية الصحية والنشاط البدني.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: