أضرار تناول القهوة بعد الوجبات المختلفة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات الساخنة شعبية و انتشاراً حول العالم ، فهو المشروب المفضل لكثير من الأشخاص ، و ذلك لطعم الفهوة المميز و نكهتها الفريدة ، كما ان القهوة تحتوي نسبة عالية من الكافيين الذي يساعد في تحسين المزاج و زيادة التركيز و تنبيه الجسم .

لكن تناول القهوة بعد الوجبات الغذائية مباشرة يسبب العديد من المشكلات الصحية ، و يؤثر بالسلب على وظائف الجسم .

اضرار تناول القهوة بعد الوجبات .
اضرار تناول القهوة بعد الوجبات .

أضرار تناول القهوة بعد الطعام

  • الإصابة بفقر الدم : فالقهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، فإذا تم شرب القهوة بعد وجبات الطعام مباشرة فأن الكافيين الذي في القهوة يمنع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الطعام ، مما يؤدي الى الإصابة بفقر الدم و الأنيميا و الشعور الدائم بالتعب و الإرهاق .
  • عسر الهضم : تناول القهوة بعد الوجبات الغذائية يسبب عسر الهضم ، فبسبب ماتحتويه القهوة من مواد منبهة و كافيين ، فإنه يؤثر على جودة عملية الهضم ، و يؤثر على انزيمات المعدة الهاضمة و العصارة ، مما يؤدي الى تأخير امتصاص الطعام ، و تقليل كفائة الامعاء الدقيقة في الاستفادة من الفيتامينات و المعادن الموجودة في الطعام .
  • الإسهال : من الأعراض الجانبية لتناول القهوة بعد الوجبات الغذائية الإصابة بالإسهال ، مما يسبب ضعف الجسم و فقده للكثير من العناصر الغذائية و المعادن .
  • هشاشة العظام : حيث لوحظ أن تناول القهوة بعد الطعام يؤدي الى زيادة خروج الكالسيوم من الجسم و ذلك عن طريق البول ، الامر الذي يقلل من نسبته في الدم و بالتالي يسبب هشاشة العظام و ضعف الأسنان ، و زيادة آلام المفاصل .

أضرار الإسراف في شرب القهوة

القهوة من المشروبات المفيدة للجسم و التي لها العديد من الفوائد الصحية للإنسان ، إلا أنه  كما كل شئ زاد عن حده انقلب الى ضده ، و منها القهوة ، فإذا تم الاسراف في تناولها فانها تؤدي الى العديد من المشكلات على الصحة العامة و الجسم .

ارتفاع ضغط الدم

تناول القهوة بشكل مبالغ فيه يؤدي الى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، و ضعف جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، و قد و جدت الدراسات التي أجريت على الأصحاء أن شرب القهوة بكثرة يؤدي الى رفع ضغط الدم لديهم خاصة قبل ممارسة التمارين الرياضية ، أما المصابون بالفعل بارتفاع ضغط الدم فعليهم تناول القهوة باعتدال .

الولادة المبكرة

تناول القهوة بشكل كبير يؤدي الى زيادة كمية الكافيين في الجسم ، و الذي يؤثر على الحامل فيؤدي الى الولادة المبكرة و ازدياد فرص العمليات القيصرية و تقليل فرص الولادة الطبيعية ، كما ان تناول القهوة باسراف خلال فترة الرضاعة يضر أيضاً بالطفل الرضيع ، و يؤدي الى التأثير على خلايا المخ ، و الانتباه لديه .

اضرار تناول القهوة بعد الوجبات
اضرار تناول القهوة بعد الوجبات

اضطرابات النوم

من الامور التي يتسبب فيها تناول القهوة بشكل كبير الإصابة باضطرابات النوم و الأرق الليلي ، و الصعوبة في الدخول في مرحلة النوم العميق ، فالكافيين الذي يوجد في القهوة يؤدي الى تنشيط خلايا المخ و قشرة الدماغ ، الامر الذي يسبب زيادة الانتباه و التركيز و هو ما يعود بالسلب على جودة النوم و هدوئه .

ادمان الكافيين

فالكافيين من المواد المنبهة للجسم و خلايا المخ ، و اذا تم تناول القهوة بشكل كبير يؤدي هذا الى زيادة نسبة الكافيين في الجسم و التي مع مرور الوقت يصبح الجسم اكثر تعوداً عليه ، فاذا تم التوقف عن شرب القهوة لفترة من الوقت ، فان الجسم يعاني من اعراض الانسحاب الشبيهة باعراض التوقف عن التدخين أو المواد المخدرة .

فوائد القهوة

تنشيط الجسم و الدماغ : فالكافيين الذي يدخل الى الجسم يساعد في تنشيط خلايا الجسم ، كما يساعد على زيادة التركيز و الانتباه ، و ينشط الدورة الدموية الواصلة للمخ ، فيساعد في تحسين عمل الدماغ و الجهاز العصبي.

الوقاية من السرطان : القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية و التي تساعد في مقاومة الامراض السرطانية ، و تقلل من فرص تحور الخلايا الجيني ، و تقلل من الاورام الخبيثة .

تنشيط الكبد : الدراسات التي اجريت على مرضى الكبد لاحظت تحسن في وظائف الكبد و انزيماته الحيوية مع تناول القهوة ، كما ان تناول القهوة يساعد تجديد خلايا الكبد و تنشيط العصارة الصفراء الهاضمة فيه ، و يقلل من فرص التليف و سرطان الكبد .

خفض السكر في الدم : تناول القهوة خاصة القليلة السكر أو السادة يساعد في خفض نسبة السكر بالدم ، فالقهوة من المشروبات التي تحتوي على مركبات و عناصر مرة الطعم و شديدة الحموضة ، و هي مواد تساعد في تحفيز الانسولين في الدم و تنشيط البنكرياس .

زيادة حرق الدهون : تناول القهوة يساعد الجسم في زيادة حرق الدهون و رفع كفائة التمثيل الغذائي و عملية الأيض ، كما تساعد القهوة في تسريع التخلص من فضلات الجسم و طردها ، مما يقلل من فترة عملية الهضم و يساعد في تقليل فرص تخزين الدهون في الجسم .

تقوية جهاز المناعة : تساعد القهوة في تقوية جهاز المناعة و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض .

اضرار تناول القهوة بعد الوجبات .
فوائد تناول القهوة

زيادة هرمون الذكورة : يساعد تناول القهوة في زيادة تركيز هرمون الذكورة في الجسم ، فقد أجريت دراسات على رافعي الأثقال و الرياضيين أثبتت هذه الدراسات أن تناول القهوة قبل التمارين الرياضية و رفع الأثقال يساعد في أداء أفضل لللاعبين بسبب زيادة هرمون الذكورة في الدم .

تنشيط الدورة الدموية : تساعد القهوة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تنشط الخلايا ، و تزيد من حيوية الأنسان و طاقته .

علاج الصداع : لوحظ أن تناول القهوة يرتبط بالشفاء من الصداع ، فالقهوة تساعد في تقليل فرص الإصابة بالصداع النصفي ، و تساعد في تجديد خلايا المخ ، و تنشط عمل الدماغ ، كما ان مضادات الاكسدة في القهوة تساعد في وقاية المخ و الدماغ من الأمراض السرطانية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق