ثقافة عامة

أضرار رجيم اتكنز.. اعرفوها لتتجنبوها

ما هي اضرار رجيم اتكنز ؟

على الرغم من مدى قوة هذا الرجيم وفاعليته في انقاص الوزن من دون جهد أو إحساس بالجوع، وعلى الرغم من نصائح الكثير من خبراء التغذية باتباع هذا النظام الغذائي، إلا أنه هنالك بعض السلبيات والأضرار الناتجة عن اتباع هذا النظام الغذائي والتي قد تظهر مباشرة أو بعد فترة طويلة. فما هي اضرار رجيم اتكنز المحتملة؟

من الممكن أن يؤدي اتباع هذا الرجيم في المرحلة الأولى إلى الصداع، الإرهاق، الخمول، الغثيان، أو اضطرابات المعدة أحياناً وذلك بسبب تحول استهلاك الجسم للدهون المخزنة بدلاً من استهلاكه للكربوهيدرات، وقد تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين في حالات نادرة.

ومن الممكن أيضاً أن يسبب اتباع هذا الرجيم الإصابة بالإمساك نتيجة الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، الخضار، الفاصولياء، الأرز البني، الحبوب الكاملة، والبطاطس.

وقد يسبب رجيم اتكنز رائحةً كريهةً للفم، إلا أنه يمكن تجنب رائحة الفم الكريهة بشرب المزيد من الماء لتخليص الجسم من السموم والتخلص من هذه الأعراض بشكلٍ سريع.

كما أن الاستمرار في هذا الرجيم لمدةٍ زمنيةٍ طويلة قد يؤثر على صحة القلب ويجلب الشعور بالملل بسبب استخدام نظام غذائي معين، فعلى مرضى القلب، الكوليسترول، ومن يعانون من مشاكل في وظائف الكلى استشارة الطبيب المختص قبل البدء في اتباع رجيم اتكنز.

وقد يجد النباتيون صعوبة في اتباع هذه الحمية نتيجة اعتمادها على البروتين بشكل أساسي، ولكن بإمكانهم الاعتماد على البيض وفول الصويا كمصادر للبروتين بدلاً من اللحوم،.

وعندما يتعلق الأمر بالتأثيرات الجانبية طويلة الأمد، فإن العديد من أخصائيي التغذية يحذرون من اضرار رجبم اتكنز المحتملة الحدوث، فهناك مخاوفٌ من أن الطبيعة غير المتوازنة لحمية اتكنز قد تؤدي إلى نقصٍ في التغذية، مما يسبب مشاكل صحية في وقتٍ لاحقٍ من الحياة، فقد يؤدي نقص كمية الكالسيوم في الغذاء إلى الإصابة بهشاشة العظام، ويشعر بعض خبراء التغذية والمختصين في البرامج الغذائية بالقلق حيال تناول كميات كبيرة من البروتين، والتي بدورها قد تسبب مشاكلاً في وظائف الكلى وضعفاً في بنية العظام.

اقرؤوا المزيد: كل شيء عن رجيم اتكنز

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock