أضرار زيت الخروع عليك معرفتها

أضرار زيت الخروع قد تكون غير معلومة للبعض حيث أن زيت الخروع يدخل ضمن الكثير من الاستخدامات اليومية ولكن يجب استخدامه بمحاذير نظراً لوجود بعض المخاطر والأضرار التي يسببها والتي نستعرضها معكم عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم.

أضرار زيت الخروع

زيت الخروع

إن زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي يحتاج إليها العديد من الأشخاص حيث أن لها العديد من الفوائد المختلفة على كلًا من الجسم، وعلى البشرة، وعلى العلاقة الحميمة، وعلى مشاكل المعدة والأمعاء وغيرها من الفوائد التي يمكن حصرها والتي سوف تحصل عليها من خلال تناول هذا الزيت، ولكن في نفس الوقت يوجد أضرار زيت الخروع عليك معرفتها وهذا ما سوف يحدث إذا لم تحدد الطريقة الملائمة التي يمكن من خلالها تناول هذا الزيت، والكميات المناسبة، كذلك عندما تقوم بذلك بدون استشارة الطبيب.

أضرار زيت الخروع عليك معرفتها:

زيت الخروع ينتج عنه العديد من الأضرار المختلفة خاصة في حالة عدم استخدامه بالطريقة الصحيحة وتناول الكميات الملائمة؛ لهذا السبب فإنه يجب على جميع الأشخاص استخدام هذا الزيت بالطريقة الصحيحة حتى لا تسبب أي مشاكل على الصحة، وإذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية فيجب أن تتوقف تمامًا على تناول هذا الزيت، ومن ضمن أضرار زيت الخروع عليك معرفتها ما يلي:

أولًا: الشعور بالغثيان:

  • إن تناول كمية زائدة من زيت الخروع يمكن أن تسبب الغثيان، على الرغم من احتمال الشفاء من المشكلة التي تناولت زيت الخروع من أجلها، إلا أن عدم التحكم في أعراض الغثيان يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد وعدم القدرة على التوازن، هذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى اضطرابات في إيقاع القلب، مما يكون سبب في العديد من المشاكل على صحة القلب.
  • حسب دراسة طبية يمكن أنه يسبب الغثيان فعند الحديث عن المسهلات المنشطة وفقًا للدراسة فإن زيت الخروع أقل استخدامًا بشكل متكرر، نظرًا لمظهر تأثيره الجانبي، حيث يمكن أيضًا أن يصاحب الغثيان الناجم عن زيت الخروع القيء، نظرًا للخصائص الملينة القوية، يمكن أن يؤدي زيت الخروع أيضاً إلى الإصابة بالإمساك.

ثانيًا: الإسهال:

يحتوي زيت الخروع على مادة الريسين، وهي واحدة من أكثر المواد السامة المعروفة حسب دراسة واحدة،  وعلى الرغم من أن الأعراض التي يمكن أن تحدث بها غير واضحة إلا أنها تشمل الإسهال.

ثالثًا: الطفح الجلدي:

  • وفقًا لإحدى الدراسات وجد أن زيت الخروع مهيج بشكل خفيف على الجلد فيمكن أن تكون سبب في الإصابة بالحكة، ويمكن أن تحدث هذه في الموقع على الجلد الذي يتم تطبيق الزيت على مكان معين مباشرة خاصة على الجلد.
  • هناك حالات معينة (وإن كانت نادرة) تؤدي فيها ترك زيت الخروع على الجلد إلى ظهور طفح جلدي، أحد الحلول الجيدة؛ لذلك هو تنظيف المنطقة المتأثرة بالصابون والماء، يمكنك أيضًا استخدام مزيج من خل التفاح والماء لهذا الغرض وسوف تضمن لك الحصول على أفضل النتائج.

رابعًا: تشنجات العضلات:

  • نحن نعرف أن زيت الخروع ملين رائع، وذلك وفقًا للتقرير التي قام بها المتخصصين في هذا المجال، قد ينجم ضعف العضلات وتشنجاتها عن جرعة زائدة ملينّة، وفي الواقع التشنجات العضلية التي تعد أحد الآثار الجانبية لزيت الخروع شديدة الخطورة بحيث تحتاج إلى عناية طبية فورية.
  • يمكن أن يكون وجود الريسين في حبوب الخروع سببًا لذلك في الواقع، مادة الريسين قوية للغاية لدرجة أن استنشاق الغبار الذي يحتوي عليه يمكن أن يسبب آلام في العضلات ، أيضًا إذا صادفت تناول زيت الخروع، فهناك شيئًا يجب أخذه في الاعتبار أنه يمكن أن يكون سبب في الإصابة بالتسمم.

خامسًا: دوخة:

الدوخة هي واحدة من أعراض جرعة زائدة من زيت الخروع تشمل الآثار الجانبية الأخرى لزيت الخروع الإغماء وضيق التنفس، وفقًا لتقرير نشرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في حالة تعرض الشخص إلى حقن تحت الجلد باستخدام خلاصة حبة الخروع، فيمكن أن تكون سبب أن يعاني هذا الشخص من آثار جانبية مثل الدوخة والغثيان.

سادسًا: قد تكون ضارة للأطفال:

  • زيت الخروع معروف بآثاره المزعجة عند الأطفال، وبالتالي فإننا ننصح الآباء بعدم إعطاء زيت الخروع لأطفالهم، إلا إذا كان هناك إرشادات من خبير صحي مؤهل.
  • أن زيت الخروع هو رقم كبير بالنسبة لطفل يبلغ من العمر عامين، لأنه سيكون أصغر من زيت الخروع القاسي بالنسبة له، خاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات فقد لا يتمكنون من مناقشة أعراضهم بدقة، وهذا هو السبب في إعطاء زيت الخروع قد يكون فكرة سيئة، قد يكون الأطفال الصغار أيضًا حساسين للآثار المحتملة لزيت الخروع؛ لهذا يجب استشارة الطبيب حيث أن نصيحة الطبيب أمر لابد منه.
  • ولا يقتصر الأمر على تناول هذا الزيت فقط، بل أنه يجب أن تجنب الأطفال من استخدام هذا الزيت تمامًا أو الأقتراب منه خاصة الذي يقل عمرهم عن ستة سنوات.

سابعًا: تشنجات البطن:

  • في إحدى حالات محاولة الانتحار من قبل شخص يبلغ من العمر 58 عامًا عن طريق ابتلاع حبة الخروع، عانى المريض من نوبات شديدة من القيء والتشنج البطني المستمر.
  • في الواقع فإن مادة الريسين قوية للغاية لدرجة أن استهلاك المواد الملوثة بالريسين يمكن أن يسبب تشنجات في البطن، ولا يشجع أحد التقارير تمامًا استخدام زيت الخروع كمسهل؛ نظرًا لقدرته على التسبب في تقلصات في البطن.

ثامنًا: تهيج الجهاز الهضمي:

  • تهيج الجهاز الهضمي هو واحد من الأعراض الأولية لابتلاع الريسين، يمكن أن يحدث هذا في غضون 6-12 ساعة من الابتلاع، من بين المشكلات المعوية التي يمكن أن يسببها تناول الريسين الغثيان والانهيار الوعائي.
  • هذه هي الآثار الجانبية لزيت الخروع، ولكن لا يوجد ما يدعو للقلق، حيث يمكنك دائمًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الذهاب إلى الطبيب في الوقت المناسب فإنه سوف يتمكن من خلال المشكلة بالطريقة المطلوبة.

تاسعًا: انخفاض في ضغط الدم:

كما أن الإسراف في تناول زيت الخروع يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم وكما ندرك جيدًا من أن حدوث أي انخفاض في ضغط الدم سوف يكون سبب في العديد من المشاكل المختلفة على صحة الفرد خاصة بالنسبة للكبار في السن حيث أن المناعة تكون ضعيفة؛ لهذا السبب يجب أن يتم تناول زيت الخروع بحرص أو التوقف على تناوله تمامًا.

عاشرًا: احتقان في الحوض:

تعتبر من ضمن الأعراض الناتجة عن هذا الزيت والمزعجة للغاية وفي هذه الحالة لا يجب أن تتناول كميات كبيرة من زيت الخروع بدون أن تستشير الطبيب.

أضرار زيت الخروع

كيف يتم أخذ جميع احتياطات السلامة:

يجب أن تفكر بعد قراءة الأضرار الناتجة عن استخدام زيت الخروع فعليك قبل تناول زيت الخروع ، يجب أن تخبر طبيبك أنك تعاني من أي نوع من الحساسية أو أي مشاكل حتى يحدد لك إذا كان يتناسب معك تناول زيت الخروع أو لا يتناسب، حيث أنك بهذه الطريقة سوف تحافظ على صحتك من المشاكل المختلفة، ويجب أيضًا أن تحرص على استخدام زيت الخروع بالقدر المناسب والذي سوف يضمن عدم عدم التعرض إلى الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر عليك.

بهذا نكون عرضنا لكم أضرار زيت الخروع عليك معرفتها حتى تتمكن من الحفاظ على صحتك والتي سوف تضمن لك تجنب جميع هذه المشاكل الناتجة عن تناول زيت الخروع أو تطبيقه على الجلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى